اخي الكريم ابو سعد
نقل موضوعك من قبلي
واتمنى ان تتثبت من اي شي قبل نقله
وهذا منقول من ايميلك بدون اي دليل مقنع اخي الكريم
اتمنى اذا لديك دليل ان تضعه هنا
انظر اخي الكريم الى سؤال طرح من قبل على احد المشائخ
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال :
هل البسملة آية من آيات سورةالفاتحة، وهل تجب قراءتها في كل ركعة من الصلاة ؟
الجواب :
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذهالمسألة في الفتاوى (22/276 – 279، 406 – 408).
وخلاصة ما ذكره – رحمه الله –أن العلماء اختلفوا في ذلك على أقوال:
الأول: أنها ليست آية من القرآن إلا فيسورة النمل، وأن ذكرها في أول السور على سبيل التبرك .
الثاني : قال طائفة منهمالشافعي: إنها آية من كل سورة، ولهم على ذلك أدلة منها أن الصحابة لم يكتبوها فيالمصحف مع تجريدهم للمصحف عما ليس من القرآن إلا وهي من السورة .
الثالث: قالأكثر فقهاء الحديث كأحمد ومحققي أصحاب أبي حنيفة: إنها من القرآن للعلم بأنهم لميكتبوا فيه ما ليس بقرآن، لكن لا يقتضي ذلك أنها من السورة، فقد ثبت في الصحيح أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال :" نزلت عليّ آنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمنالرحيم إنا أعطيناك الكوثر ...".
وثبت في الصحيح أن أول ما جاء الملك بالوحيقال:" اقرأ باسم ربك الذي خلق ... الآيات " فهذا أول ما نزل، ولم ينـزل قبل ذلك بسمالله الرحمن الرحيم، وثبت في السنن أنه - صلى الله عليه وسلم – قال:" سورة منالقرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك "وهي ثلاثون آيةبدون البسملة .
فمجموع هذه الأدلة يدل لهذا القول وهو أن البسملة آية في أول كلسورة وليست من السورة، وهو أوسط الأقوال وأعدلها.
وأما تلاوتها في الصلاة فإنطائفة لا تقرأها سراً ولا جهراً كمالك والأوزاعي ، وطائفة تقرأها جهراً كأصحاب ابنجريج والشافعي، والطائفة الثالثة المتوسطة: جماهير فقهاء الحديث يقرؤونها سراً .
ولكن ينبغي مراعاة تأليف القلوب بفعل الأمر الذي لا تنكره قلوب الناس ولا تنفرمنه؛ لأن مصلحة تأليف القلوب في الدين أعظم من مصلحة فعل بعض المستحبات. انتهىملخصاً، وارجع إلى كلامه في موضعه فإنك واجد ثمة مزيد فائدة.
تقبل مودتي
ابو عبدالله
|