عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-2009, 10:31 AM   #2
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الموج الأزرق
الموج الأزرق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21285
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 11-25-2010 (04:38 PM)
 المشاركات : 1,076 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



Gifted student


الطالب الموهوب : هو طالب لديه قدرات عقلية فائقة . الطالب الموهوب قادر على أن يحقق إنجازا يتجاوز ما هو سائد بين أقرانه ( Norms ) ليصبح ضمن أعلى 0.02% من مجتمع الطلاب . يحقق الموهوب هذا التميز إما بسبب درجة درجة ذكائه ( IQ ) المرتفعة، أو بسبب قدرته العالية الفطرية التي يظهرها في الفصل أو كليهما. ويختلف مصطلح ( gifted ) عن مصطلح ( talented ) في أن الأخير يقتصر غالبا على المواهب الأدائية ( أي ما يبدع الطالب في إنتاجه من عمل ومهارات حركية ) ، في حين يشير الأول إلى ما يختزنه الفرد من ملكات وقدرة غير عادية على التفكير والتجريد.=
Guessing Parameter

عامل التخمين : مقدار احتمال ( Probability ) أن يجيب طالب ضعيف القدرة في المجال الذي يتم تقييمه فيه إجابة صحيحة. في اختبارات اختيار من متعدد هناك دائما احتمال بأن يصل الطالب إلى الإجابة الصحيحة عن طريق التخمين. ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق معرفة عامل التخمين.(35 )


Habits of Mind


العاداتالعقلية : مجموعة الاتجاهات العقلية وطرق التصرف التي تسهم في نجاح الفرد في الحياة. أو هي اتجاه عقلي لدى الفرد يعطي سمة واضحة لنمط سلوكياته . مثال ذلك : كون الفرد يضع لنفسه دائما مخططا ويتبعه ، أو كونه يبني قراراته دائما على معلومات صحيحة متكاملة. العادات هي استجابات الفرد التي تتكرر بصورة آلية نحو مثير معين. يتمحور مفهوم العادات العقلية حول فكرة ان الطلاب يتعلمون بفاعلية وكفاءة أكثر إذا ما نظموا عملياتهم العقلية.


Higher order thinking skills(HOTS)


مهارات التفكير العالية : تشمل هذه المهارات مهارة حل المشكلات، والتفكير المجرد، والتفكير الناقد ، أي مجموعة المهارات التي تتجاوز المهارات الأساسية ( المتعلقة بتذكر المعلومات واسترجاعاتها ) . يكشف الطلاب عن مهارات التفكير العالية لديهم من خلال قدرتهم على حل المشكلات وجمع المعلومات وتحليلها ومعالجتها وتطبيقها على مواقف مختلفة .وتشمل تلك المعالجة ما يأتي : التجريب ، تحليل المعلومات ، المقارنة ، المناقشة ، الاستنتاج ، التعميم . مهارات التفكير العالية هي تلك التي تقع في أعلى هرم سلم بلوم المعرفي ( أي : التطبيق ، التحليل ، التركيب، والتقويم) .د
Highly Gifted


موهوب جدا : طالب يتمتع بدرجة عالية من الذكاء ، الطالب عالي الموهبة هو كل طالب تجاوزت نسبة ذكائه 150 .

Intelligence


الذكاء : قدرة عقلية عامة تدل على مدى استعداد الفرد للتعلم ، وعلى قدرته على الفهم وحل المشكلات ، والتعامل مع التجريد . الذكاء هو العملية الناتجة عن جمع ومعالجة ودمج وتحليل وتقييم وتفسير ما يتوفر من معلومات تتعلق بمشكلة محددة.(29 ، 38)


Interaction


التفاعل ( في الصف الدراسي): هو كل ما يحدث بين الطلاب والمعلم، أو بين الطلاب والمواد التعليمية، أو بين الطلاب أنفسهم من حوار يترتب عليه إثراء لمعرفتهم واتجاهاتهم.




Intuition


الإلهام ( الحدس) : إدراك المتعلم لمفهوم ما بطريقة مباشرة ومفاجئة وسريعة دون أن يسبق ذلك فترة تفكير طويلة . وهو خلاف إدراك المفهوم عن طريق الاستقراء ( Inductive reasoning ).

Intuitive Knowledge


المعرفة الحدسية : وهي المعرفة التي يتم الوصول إليها عن طريق الإلهام والتبصر ( أنظر : التبصر) . وهي خلاف المعرفة التي يتم الحصول عليها بالتجربة أو بالاستقراء ( inductive reasoning ) أو بالاستدلال ( deductive reasoning ).

Leadership


القيادة : قدرة الشخص ومهارته في التأثير على الآخرين، وجعلهم يبذلون وبطواعية غاية جهودهم، اقتناعا منهم بسمو الهدف الذي يسعى اليه القائد ونبل الرسالة التي يدعو اليها . القيادي هو شخص يملك مهارة التخطيط وصنع القرار ، ولديه أفق واسع ورؤية واضحة لما تستهدفه مؤسسته ، وهو على درجة عالية من المرونة.
Maturation


النضج : كل ما يحدث من تغير إيجابي في مهارات وقدرات الطالب العقلية والجسمية وخصائصه النفسية خلال فترة زمنية. نضج الطالب يمكنه من كسب مزيد من المعارف والمهارات.
Memorize


يتذكر : القدرة على استدعاء معلومات مخزنة في الذاكرة ( وليس بالضرورة إدراك معناها) ، وهو أدنى مستويات النشاط المعرفي .
Meta-cognition

ما وراء الإدراك : مفهوم يشير إلى قدرة الفرد على أن يكون مسيطرا على تفكيره الشخصي، واعيا لنشاطه العقلي واستراتيجياته ، إنه يعني تفكير الفرد في تفكيره.
ي الماء ( المفهوم الصحيح هنا هو : أن السكر يتحلل في الماء) .

Motor Skills

المهارات الحركية : القدرة على أداء حركات جسمية بطريقة تحقق المهارة المطلوبة ، يحتاج تحقق هذه المهارات الكثير من التدريب والمران.يعتمد أداء هذه المهارات على العديد من الإعصاب والمفاصل وأداء الدماغ. معظم المهارات الحركية يتم تعلمها في الطفولة المبكرة ، ولنمو المهارات الحركية دورا في تعلم الأطفال مهارات الكتابة والرسومات الفنية.( 47)
Multiple Intelligence


الذكاء المتعدد: مفهوم جديد للذكاء ، يتضمن هذا المفهوم جوانب عقلية أكثر مما يتضمنه المفهوم التقليدي . يقرر جاردنر ( HowardGardner ) بأن الذكاء هو قدرة الفرد على حل المشكلات، وتصميم وبناء منتج له قيمته في العرف الثقافي السائد . كما يقرر جاردنر ايضا أن الأفراد يدركون العالم من خلال ثمانية أوجه من الذكاء ، وهي :

1- الجسمي ( القدرة على استخدام الجسم أو أجزاء منه لحل مشكلة، أو بناء منتج ) .
2- التواصل مع الغير ( القدرة على فهم الآخرين والتواصل معهم)
3- التواصل مع الذات ( فهم الذات والتوافق مع البيئة )
4- المنطقي –الرياضي ( القدرة على التعامل مع الأرقام وفهم النظم)
5- اللغوي ( الاستخدام الفاعل للغة كتابة وشفاهة)
6- الموسيقي ( القدرة على إدراك الإيقاعات والتمييز بين الأصوات وبناء النوتة)
7- الطبيعي ( القدرة على التمييز بين الكائنات الحية والبقاء على الاتصال بالعالم الطبيعي)
8- المكاني ( القدرة على التفكير في الأنماط والأشكال).

إن التعبير عن الذكاء الإنساني برقم واحد ( IQ) فقط لا يزال موضع جدل .يرى جاردنر( ) أننا نتمتع بمهارات وقدرات متعددة قابلة للتطوير بتأثير عوامل البيئة والخبرات التعليمية. ومما تجدر الإشارة إليه أن اختبارات الذكاء التقليدية ( IQ ) تقيس بشكل أساسي القدرة الرياضية والقدرة المنطقية التحليلية والقدرة اللغوية فقط ، وهذه هي الجوانب التي اعتادت أن تركز عليها المدارس .(13 )
Needs


الحاجات : هي القوة التي تدفع وتحرك الفرد في اتجاه هدف محدد ، يرد هذا المصطلح غالبا في سياق عبارات مثل " الحاجات التعليمية" ، ولا تفهم هذه الحاجات إلا عندما يتحدد الهدف التعليمي. ويمكن تعريف الحاجة بأنها الفجوة في مستوى الأداء بين ما هو واقع فعلا وبين ما يفترض أن يكون. (30 )


Performance Task


المهمة الأدائية : مجموعة من الأنشطة والتمارين والأعمال التي تبرز ما استطاع الطالب أن يؤديه من مهام . بعض المهام الأدائية تتطلب من المتعلم أن يطبق ما تعلمه من معارف ومهارات على مواقف جديدة. وغالبا ما يكون للمهام الأدائية أكثر من حل مقبول ، وفي كل الأحوال على المتعلم أن يوضح إجابته ويدافع عنها ، وقد يتطلب هذا الأمر أن يستخدم المتعلم مهارات تفكير عالية ( الاستقراء ، التحليل ، الاستنتاج ، التجريب ، ). وغالبا ما تستخدم المهام الأدائية كأسلوب تقويمي لتقويم أداء الطالب في نهاية الدرس ، كما أنها تستخدم أحيانا لغرض التقويم التكويني …أي لغرض التعرف على مواطن الضعف والقوة في أداء الطالب.


Personality


الشخصية : مجموعة السمات ( Traits ) الخاصة المميزة للفرد، بما تتضمنه تلك السمات من قدرات أكاديمية ومهارات ومشاعر ونمط سلوك ومظهر يميز الفرد عن غيره ، هذه السمات الخاصة بالفرد هي التي تقرر كيف يستجيب الفرد للمثيرات البيئية وكيف يتكيف مع متطلبات الحياة .




Rationalism


العقلانية : مذهب فلسفي يؤكد أن العقل هو الأساس والوحيد في فهم الحقيقة ، أي أن المعرفة الحقيقية هي ما وافقت العقل. وفي المقابل هناك المذهب التجريبي الذي يرى أن المعرفة الحقيقة هي ما تم اكتسابها وإثباتها عن طريق الملاحظة والحواس والتجريب.
Recall


التذكر : القدرة على استدعاء معلومات سبق تخزينها في الذاكرة أو مهارة سبق تعلمها . يقع التذكر في المستوى الأول من تصنيف بلوم السداسي للأهداف التعليمية. (45 )
Reflection

التأمل : العملية التي من خلالها يقوم المعلم أو المتعلم بالنظر المتعمق في الخبرات التعليمية التي مر بها وكيف أنجزها . تأمل المعلم أو المتعلم في خبراته التعليمية السابقة يزيدها تماسكا ويدفعه إلى تطوير أداؤه وكسب خبرات جديدة.

School Readiness


الاستعداد المدرسي : يمكن التعرف على الاستعداد المدرسي عند الطفل في ضوء المعلومات والمفاهيم والقدرات التي يجب أن تكون لديه وقت دخوله مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي.يرى بعض التربويين أن مهارات الاستعداد المدرسي يجب أن تشمل:
1- إدراك الألوان والأشكال الأساسية
2- المهارات الحركية المتناسقة التي تمكنه من الإمساك بالقلم
3- القدرة على تصنيف بعض الأجسام
4- إدراك الطفل لاسمه وعنوان سكنه .

Self-Actualization


تحقيق الذات : نزعة الشخص الفطرية وسعيه الجاد نحو الوصول إلى مكانة بارزة تعلي من قيمته عند نفسه وعند الناس . على النظام المدرسي أن يهيئ للطالب كل الفرص التي تساعده على تحقيق ميوله الشخصي وإبراز قدراته وإكسابه الثقة بذاته .


Self-Concept


مفهوم الذات : مفهوم الشخص عن نفسه، أو هو محصلة المشاعر والأفكار والاتجاهات التي لدى الشخص عن نفسه وعن قدراته وسماته عموما. ويمكن تعريف هذا المفهوم بأنه تصوراتنا ومدركاتنا ( Perceptions ) عن أنفسنا التي تمكننا من التفكير والتصرف وتشعرنا بالثقة بأنفسنا.

Self-Assessment


تقويم الذات : انشغال الطالب بمراجعة تعلمه وأدائه، ومن ثم حكمه على مستوى أدائه ، يتم ذلك بغرض تحسين أداؤه المستقبلي ، ولا تتم هذه العملية بدون معرفة الطالب بأدوات التقويم والمعايير . إن قدرة الطالب على وضع أهداف لنفسه وتأمله في مدى تحقيقه لها له علاقة بمفهوم تقويم الذات .


Self-Directed


التوجيه الذاتي : صفه للفرد الذي يبحث بنفسه عن الطرق التي توصله لأهدافه ، وهو غالبا ما يكون مدفوعا بحوافزه الذاتية ( self-directed learner ) .

Self-Esteem


الثقة بالذات : شعور الطالب بأهميته وقيمته واحترامه لذاته ولقدراته. إنه مفهوم يحدد كيف ينظر الطالب إلى نفسه وإنجازاته . يعتبر تقدير الذات مفتاح النجاح لكل الناس ، وخصوصا الأطفال. عندما يفقد الطالب ثقته بذاته وبقدراته فلا يوجد محفز خارجي آخر يعيده منجزا ، الثقة بالذات والانجازات تسير دائما بموازاة بعضهما.


Social Skills


المهارات الاجتماعية : مجموعة المهارات التي يحتاجها الفرد لكي يتواصل و يتفاعل مع مجتمعه المحيط تفاعلا إيجابيا منتجا يعزز من دوره كفرد يسعى لتحقيق ذاته ويساهم في نماء ورفاه مجتمعه . ويعتبر التعلم التعاوني أحد أساليب التدريس التي تثري مهارات الفرد الاجتماعية.
Study Skills


مهارات الدراسة : مجموعة الاستراتيجيات الأساسية التي يحتاجها الطالب لكي يكتسب بفاعلية المعرفة والمفاهيم ويحقق نجاحا دراسيا. ومن أمثلة تلك المهارات مهارة القراءة ، ، مهارات الاتصال ، ومهارات التفكير بجميع أنماطه. نجاح الطالب في أي مرحلة دراسية يعتمد إلى حد كبير على معرفته بمهارات الدراسة ، مهارات الدراسة تقدم للطلاب من خلال برامج التوجيه والارشاد.


Talent


موهوب : شخص لديه قدرة غير عادية على أداء وممارسة مهارات في مجال معين، وهذا المصطلح يختلف عن مصطلح " Gifted " ، والأخير ارتبط غالبا بالقدرة الفطرية العالية على التفكير المجرد وإدراك مالا يدركه الناس العاديون.
Teen-Age


مراهق : شخص يقع في الفئة العمرية ( 14- 19 ) تقريبا ، وله سمات عاطفية وعقلية خاصة .

Underachiever


متدني الإنجاز: الطفل الذي لا يتوافق تحصيله وإنجازه المدرسي مع توقع وتقدير المعلم لقدرته على التعلم ، أو هو شخص إنجازاته أقل من إمكاناته وإستعدادته. وقد يعود تدني الانجاز في هذه الحالة إلى عدة عوامل ، منها : فقدان التقدير والاحترام ، التنافس الشديد بين الطلاب ، الشد النفسي والخوف من النقد والاختبارات.....

من خلال عضويتي بمكتب التربية العربي لدول الخليج ولكم التقدير.


 
 توقيع : الموج الأزرق



رد مع اقتباس