الله يعطيك العافية يوسف موضوع جميل يستحق الوقوف.
هناك من يخلط بين الموهبة الشعرية وعاطفية المشاعر.. ويظن ان مجرد التفاعل مع حدث انساني او ذاتي يشير الي موهبة شعرية كامنة ولو صح هذا الظن لكان عدد الموهوبين لايختلف كثيراً عن احصائيات وزارة السكان 0
وهناك نوعان :
1/ يسمع بالشعر
2/ موهبة حقيقية
النوع الاول :
اولاً احب اتكلم عن اللي يسمع بالشعر بصراحة انا بالعادة الواحد اذا كان متعلم او يكتب خواطر او عنده كلام مركب ( شبه قصيدة ) بس خانها الوزن وحاول انه ينثر قريحته حولي وقالها لي اذا خلص ابتسم له واقول صح لسانك شعر جميل وكصيدة رائعة وفالك الزاوية يعني تقدر تقول (مجاملة) من باب اعطاء التشجيع لذاته وهذا بحد ذاته الغلط اذا كان التشجيع في غير محله وانا متاكد انه لو سمعها احد غيري ماراح يخليه يقول البيت الثاني لما فيها من كسر ووو بإختصار ( انواع الحوادث الشعرية ) والمشكلة انه مايفهم حتى معنى الشعر ولا حتى يقدر يركب جملة مفيدة والمصيبة الاعظم بعد المجاملة اذا اخذ مقلب واشغل العالم بسوالفه وكلامه طبعاً بالنسبة له ( شعر ) ( مقلبتك ) وبسبب هذا التطبيل الغلط صار حتى السلام مايرد عليك الا بسوالف وكلام فاضي مسوي انه فاضت قريحته ذاك الحزة وجاب بيتين على الطائر وهذي هي المصيبة ولكن مثل هذه العينات حاول بقدر المستطاع ان تكسر مجاديفه من اجل ان يفهم ويتاكد من موهبته هل موهبته هي الشعر ام جمع الطوابع حتى يكون هناك فيه تحديد لموهبته الاصلية لصقلها بشكل الافضل ويترك الشعر لاهل الشعرمن اجل ان نسمع شعراً بكل ماتعنيه الكلمة لا الثرثرة المخلوطه بسماجات ومسروق ثلاث ابيات من ثلاث اغاني مختلفة 0000 الخ وانا اقول الكلام هذا حتى يفهم امثال هذا ( الشارع) انه ليس شاعر حتى لايفسد المورثات الشعبية والشعر العربي الصحيح وذوق وارتقاء الكلمات الشعرية بحجة انه يملك موهبة مدفونة داخله واذا استفزه شئ انطلقت الموهبة ثم يثرثر بسماجات لايقبلها حتى شريط الكاست . (رحم الله امرء عرف قدر نفسه )
النوع الثاني :
من يملك الموهبة الحقيقية داخله وتلامس احاسيسه ومشاعره هذا هو الشاعر الحقيقي وحسب المعروف ان الموهبة الشعرية الحقيقية قدرة ذهنية تستكشف ثم تصور في لطف
بالغ الشفافية مدركات الحدث لتجل منه حدثا ملفتا وان لم يكن يستحق ذلك..
وعلي اساس هذه القدرة الذهنية يمتاز الشعراء وتتفاوت مستوياتهم
فهي في الاصل تشكيل جمالي متصل بعناصر الابداع:
التصوير (الخيال)
الاسلوب (اللغه)
المعاني(الموسيقا)
فليس في امكان غير الموهوب ان يتقن التعامل مع عناصر الابداع مجتمعة..
واذا احسن التعامل مع عنصر منها او مع بعضها جاء النص ناقص الملامح شبيها بالنظم
وأفضل طريقة يكتشف به المبتدئ اصالة موهبتة هي انتاجة بمعني ان يعرض
ذلك الانتاج علي مشهود له بنضج الموهبة وسلامة والذوق والمصارحة
فاذا صدقت الموهبة وجب صقلها
بحفظ غرر النماذج الشعرية
والاطلاع علي تصانيف الادب والنقد
وكلما اكثر الموهوب المبتدئ من الحفظ والاطلاع بدت موهبتة اكثر نضجاً وتميزاً
يوسف اكرر شكري لك واعجابي بموضوعك الجميل تقبل تحياتي .