عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2009, 02:06 AM   #8
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-09-2025 (11:02 PM)
 المشاركات : 76,348 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



ابو عبد الله

الحقيقة انك طلبت موضوع كبير ولكنني سوف اساهم معك بما يقدرني الله عليه فاقول وبالله التوفيق :
مر التعليم في بني عمرو كغيرها من مناطق المملكة الحبيبة بعدة مراحل فاول ماجاء التعليم حسب ما اعرفه كان عبارة عن مدرس يعرف با القرعاوي يدرس في المسجد ولا اعرف هل هو نسبة الى الشيخ القرعاوي المعروف والذي كان في المخلاف السليماني (اي منطقة جيزان وما جاورها ) وهو شيخ معروف في زمن الملك عبد العزيز رحمهما الله جميعا او ان هذه التسمية كانت ماخوذة من القراءه فاطلقوا هذا الاسم عليه لان بعضهم كان من ابناء المنطقه الذين عندهم معرفة بالقراءة والكتابة 0
المهم ان التعليم كان مقتصرا على تعليم القران والاحاديث وبعض العلوم البسيطه الاخرى ومن يكون متفوقا يعطى (اجازة ) عبارة عن ورقة تجيز له التعليم
ثم جات المدارس الى الديرة وكان من اولها مدرسة الاصفاء ومدرسة الاعاسرة وشمال السرو 0 وانا ممن تعلم في مدرسة الاصفاء وكان مديرها الاستاذ الفاضل والوالد المربي (ناعم بن سلطان ) من الاصفاء جزاه الله عنا كل خير 0 اما المدرسين فكانوا كلهم من فلسطين والاردن وهذا الكلام كان عام 1381هـ على ما اذكر وكان التعليم في بيوت مستأجرة على ما اذكر من احد المواطنين 0 ثم بني لها مبنى من الحجر بايدي المواطنين عبارة عن غرف ارضيه على شكل مستطيل ولها باب من الجهة الشرقيه يقفل على جميع الفصول 0كنا في الصفوف الاولى 1،2،3،4، ) نجلس على حنبل مفروش على الارض وامام كل واحد منا صندوق شاهي فارغ عبارة عن طاولة وكانت السبوره عبار عن لوح اسود اللون متر ونصف x متر ونصف الفصول العلياء 5، 6 على طاولات من الخشب تتسع الواحده لثلاثه وكنا نبداء الدراسة بالطابور الصباحي تمارين بدائية ثم النداء الصباحي (( يعيش جلالة الملك المعظم 00يا ونرد بعده( يعيش ) ثلاث مرات وبعدها نردد يعيش يعيش يعيش )) ثم التفتيش على الاظافر والمنديل ((للوجه )) والملابس التي لاتحتاج تفتيش لانها اصلا منتهيه 0ثم نتحرك صف صف على الفصول وبعد الحصة الثالثه (فسحة) يخرج كل واحد (كسرة خبز) احضرها معه من البيت وعليه ان ياكلها بسرعة قبل يلتفت له الكبار فياكلونها من يده وعلى فكره بعض الطلبه اعمارهم من 15 ، الى 20 وهم في الا بتدائي لتاخر المدارس 0 وبعد الفسحة نكمل الباقي من الحصص ثم نخرج للصلاة ولم يكن هناك دورات مياة بل كان الماء في حنفيه يمكن ربع طن سعتها ويتم تعبيتها با القرب من قبل بعض نساء القريه وكناناخذ الماء في علب سمن ابو شوكه وملعقه وناخذها للجبل ونتوضاء ونعود لاداء الصلاة جماعه وكل واحد يحفظ العلبه والتي كنا نسميها (حق) بضم الحاء 0
ثم ننصرف الى بيوتنا وكنا ناخذ اكثر من ساعة او ساعه ونصف لبعض القرى كانوا يدرسون في لصفاء من الكنهبله ومن الفراع ومن ال سعد ومن السهوه ومن ال الشاعر وال عطيفه 0
وهكذا كان الدوام اما التعليم فكان هناك شدة في التعامل (من لايحل الواجب او ما يتفاعل في الصف او يتاخر او ينام في الصف 0000الخ ) يضرب بالعصاء على اليد ضرب مبرح 000 لكنه اخرج اوادم بقلوبهم 0
كنا اذا شفنا المدرس في طريق جينا مع الطريق الثانيه 0
اعذروني فسوف يكون هناك تكملة مرة ثانيه لاشرح فيها بعد تواجد المدرسين العراقيين والمصريين والسعوديين 0000 الى اللقاء


 

رد مع اقتباس