عرض مشاركة واحدة
قديم 09-08-2009, 01:04 AM   #122
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-09-2025 (11:02 PM)
 المشاركات : 76,348 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم
ابو عبد الله
القادري
والكلام للجميع
صبحكم الله مساكم الله بالخير 0 العلم سلامتكم
اليوم ودي اعلمكم عن( بعض ) الاحكام العرفيه القبليه زمان :

1- على مستوى القريه : اذا اختصم اثنين من الجماعه يردون الشأن الى كبار القريه ويقوم كبار القريه مع النايب بطلب (شلل ) هذا الشلل يكون حسب حجم المشكله ان كانت مشادة كلاميه اومخاصمه ولا فيها مدة ( يد ) فيكون الشلل ( الينبيه ) والجنبيه عند الرجل في تلك الحقبه تعادل الولد 0( وهل يوجد رجل ما معه ينبيه ؟ هذا في نظرهم ناقص ) وان كانت المشكله كبيره فيكون الشلل ( بندق ) والشلل من الطرفين كل واحد يحط ( جنبيته ) او( بندقه )عند اللجنه (وعلى فكره ليس القصد بالشلل نفسه ولكن الشلل للاستعداد بالحق قد يكون اكبر من ثمن الجنبيه او البندق ولكن الشلل تعتبر لزم في ذلك )وتبداء المسأله من اللجنه للطرفين وبعد اخذ ورد يثبت الحق لاحدهما اما باثبات بشهود او الحلف من الطرف الاخر اذا المدعي ما قدر يثبت حقه 0 عندها يعاد الشلل حق صاحب الحق له والثاني عليه ان يستعد (للمثل) اللي يمثلون به عليه اللجنه (النكال) وهو ايضا حسب المشكله قد يكون (عيش وسمن ، او مشغوث لانه اكثر كلفه يحتاج سمن اكثر وعسل ، او ذبيحه او ثنتين ) وبعد النكال يعاد له شلله ويتم المصالحه ويعود كل شيء الى طبيعته وكأنه لم يحصل بينهم اي شيء (رفاقه )0

2- على مستوى القبيله : وهذا لايكون الا عندما تكون المشكله كبيره مثل المضاربه اللي يسيل فيها دماء او اصابات بالغه او رمي بالسلاح او استخدام السلاح الابيض في المشكله 0 فيحضر الشيخ ومعه اللجنه اللي يرأسها ويسمون (الثمانيه ) لان عددهم ثمانيه فعلا ( وهؤلاء الثمانيه حكايتهم حكايه) ويطلبون شلل ولكن المره هذي الشلل من المتخاصمين بلاضافه الى واحد من اقرباء كل خصم ويبداء السيناريو والمسأله ومن يثبت له الحق يعاد له ولقريبه الشلل والذي يثبت انه المخطي يكون عليه الحق او ( المثل ) قد يكون المثل هو( ذبح اربع من الغنم او اكثر قد تصل الى خمس ، او قد يكون الثور (وهذا اشد على الرجل من موت احد ابنائه ) لانه ليس بالبساطه ان يمتلك الرجل ثور وبعد تنفيذ القرار يتم المصالحه وكأن شيء لم يكن ( رفاقه) 0
هذا فيما يخص الخصيمه والمضاربه 0
هناك احكام مكتوبة في (العاقله )اذكر منها مايلي :
1- من سل جنبيته على رفيقه لها عقوبة معروفه 0 ومن يحمل البندقيه على رفيقه لها عقوبة شديده ومعروفه0
2- من يسرق بيت رفيقه لها عقوبه معروفه0
3- من يمد يده على مرة رفيقه لها عقوبه معروفه 0
4- المره التي تخطي على واحد من الجماعه لها عقوبة معروفه0
5- من (يعقر ) اي يقتل جمل او ثور رفيقه لها عقوبة معينه 0
6- من يعتدي على املاك رفيقه لها عقوبة معينه 0
7- خطاء الاولاد لها عقوبة معينه 0
8- اعتداء الحلال ( الجمال والبقر والغنم والحمير ) على املاك الغيرلها احكام معروفه 0
هذا اللي باقي معي في الذاكره واللي عنده زياده فيسلم يعطينا اياها هذا في علمي وسلامتكم 0


 

رد مع اقتباس