عرض مشاركة واحدة
قديم 07-22-2009, 11:16 AM   #3
رئيسة لجنة المناصحة


الصورة الرمزية سحابة خير
سحابة خير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1241
 تاريخ التسجيل :  Oct 2004
 أخر زيارة : 02-09-2016 (08:35 PM)
 المشاركات : 3,739 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أول مره اعرف أن الوضوء هذا معناه !!!



بارك الله فيك أختي الفاضلة

أسأل الله أن يوفـقني و إياك لما يرضيـه وأن يمن علينا بإصابة

الحــق فـي الأقـوال والأعمــال إنــه ولــي ذلك والقــادر عــليـه


السؤال : هل هذه الأدعية صحيحه وهل هناك مايسمى حقائــق

في الوضوء ؟؟

الموضوع هو : بعنوان ح ـقائـق الـ و ض ــوء

- غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين -المضمضة : اللهم

ثبت لساني بالنطق بالشهــادة - الاستنشـاق : اللهـم استنشقــني

رائحة الجنة - الاستنثار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم - غسل

الوجه : اللهـم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه -

غسل اليدين إلى المرفقين :- اليـد اليمنـى : اللهم اجعلـــني مــن

أصحاب اليمين -اليد اليسـرى :اللهم نجيني من أصحاب الشمـال

-رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مـرد

المؤمنين - غسل الرجلين : اللهم لا تــزل قدمي عــن الطريــق

المستقيم ؟


الجواب : لا يصح في ذلك شيء .

قال ابن القيم :ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً

غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،

فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه

ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :

" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً

عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ

المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"

مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ،

أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ

الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه

البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح

ولا ضعيف . اهـ .

ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث

بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .

وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ

الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ

وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ

عَلَى ضَعْفِهِ .

قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ

يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .

وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .

والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء

مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية


 
 توقيع : سحابة خير

**************
*أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن*
**************