رد: رؤائع الشاعر الكبير نزار قباني
أخي الكريم الفاضل ,, عاشق ,, وفقنا الله وأياك جميع المسلمين إلى كل خير ,, وبعد
بداية أيه الحبيب لا أخفيك سرا انني قرأت جل أدب نزار ,, ورغم إعجابي الكبير ببعض القصائد له
سواء تلك القصائد الغزلية ,أو بعض القصائد التي تتعلق بالوضع العربي في أيامه ولكن
( الحق أحب إلي من نزار وغيره ) وفي أدبه وقصائده كثيرا من المخالفات الشرعية التي لا بد من الإشارة اليها الأن
وربما انخدع القارئ بجمال بعض القصائد وبعض الصور الأدبية والموسيقى الشعرية ,وغفل عن المخالفات الاخرى التي قد تصل بصاحبها إلى الكفر والشرك بالله , إن أقرها ورضي بها ولذلك أحببت من خلال هذا الموضع تسليط الضوء على نزار ,, ومن هو نزار ,
فهنا أقول لكل من أغتر بشيطان اسمه نزار والى كل من يغار على دين الله
أنظر إلى أقوال نزار قباني الكفرية المستزئة بالله تعالى ,, وسوف أشيرإلى بعض أقواله وأسماء كتبه وأرقم صفحاتها حتى يرجع لها ,,( لأن المقام هنا لا يسمح بلإطالة )
فمن صور استهزاء نزار قباني بالله : ادعاؤه بأنَّ الله تعالى قد مات وأن الأصنام والأنصاب قد عادت، كما ذكر ذلك في كتابة :
[الأعمال الشعرية الكاملة (3/637)]
كما يُعلن ويُقر بضياع إيمانه فيقول :
(ماذا تشعرين الآن ؟ هل ضيعتِ إيمانك مثلي، بجميع الآلهة)
[المصدر السابق (2/338)]
كما يعترف نزار قباني بأن بلاده قد قتلت الله عز وجل كما ذكر في كتاب:
(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 620]
وهنا يعترف نزار قباني بأنه قد رأى الله في عمّان مذبوحاً على أيدي رجال البادية كما ذكر في مجموعة (لا) في (دفاتر فلسطينية) صفحة 119:
أما هنا فيذكر نزار قباني بأن الله تعالى قد مات مشنوقاً على باب المدينة، وأن الصلوات لا قيمة لها، بل الإيمان والكفر لا قيمة لهما كما ذكر في مجموعة (لا) أيضاً في (خطاب شخصي إلى شهر حزيران) صفحة 124:
أما عن استهزائه بالدين ومدحه للكفر والإلحاد فيقول:
(يا طعم الثلج وطعم النارونكهة كفري ويقين)[الأعمال الشعرية الكاملة (2/39)]
كما أن نزار قباني قد سئِمَ وملَّ من رقابة الله عز وجل حين يقول :
(أريد البحث عن وطن..جديد غير مسكون .. ورب لا يطاردني .. وأرض لا تعاديني)
[(يوميات امرأة لا مبالية) صفحة 597]
ويعترف نزار قباني بأنه من ربع قرن وهو يمارس الركوع والسجود والقيام والقعود وأن الصلوات الخمس لا يقطعها !! وخطبة الجمعة لا تفوته، إلا أنه اكتشف بعد ذلك أنه كان يعيش في حظيرة من الأغنام، يُعلف وينام ويبول كالأغنام، فيقول في ديوانه (الممثلون) صفحة 36-39:
الصلوات الخمس لا أقطعها
يا سادتي الكرام
وخطبة الجمعة لا تفوتني
يا سادتي الكرام
وغير ثدي زوجتي لا أعرف الحرام
أمارس الركوع والسجود
أمارس القيام والقعود
أمارس التشخيص خلف حضرة الإمام
وهكذا يا سادتي الكرام
قضيت عشرين سنة..
أعيش في حظيرة الأغنام
أُعلَفُ كالأغنام
أنام كالأغنام
أبولُ كالأغنام
وكما يصف نزار قباني (الشعب) بصفات لا تليق إلا بالله تعالى كما ذكر في ديوانه (لا غالب إلا الحب) صفحة 18:
كما أن لنزار قصيدة بعنوان (التنصُّت على الله) ينسب فيها الولد لله ويرميه بالجهل، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً فيقول في صفحة 170 :
ومن صور استهزائه بالله وبحكمته في خلق مخلوقاته على ما يريده سبحانه قوله في ديوانه (أشهد أن لا امرأة إلا أنتِ) !!([1])تحت قصيدة بعنوان (وماذا سيخسر ربي؟)!! صفحة 82 :
ويتمادى نزار قباني في سخريته واحتقاره حتى وصل إلى ذلك اليوم الذي قال عنه الجبار تعالى ( ياأَيُها النَاسُ اتَقُوا رَبَكُم إِن زَلزَلَةَ الساعَةِ شَيءٌ عَظِيم* يَومَ تَرَونَها تَذْهَلُ كُلُ مُرضِعَةٍ عَما أَرضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُ ذَاتِ حَملٍ حَمْلَها وَتَرى الناسَ سُكَارى وَمَا هُم بِسُكَارى وَلكِنَ عَذابَ اللهِ شَدِيد ) [الحج:1-2]
إنه يوم القيامة الذي يسخر منه نزار قباني؛ إذ يشبهه بنهدي عشيقته فيقول في ديوانه (الحب) صفحة 47:
كيف ما بين ليلة وضحاها
صار نهداك.. مثل يوم القيامة ؟.
وهنا يصرح الملحد نزار قباني بأنه قد قرأ آيات من القرآن مكتوبة بأحرف كوفية عن الجهاد في سبيل الله، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن الشريعة الحنفية، لكنه لا يبارك في داخل سريرته إلا الجهاد على نحور البغايا، وأثداء العاهرات، وبين المعاصم الطرية، فيقول في ديوانه (لا) صفحة 57:
أقرأُ آياتٍ من القرآن فوق رأسه
مكتوبةً بأحرف كوفية
عن الجهاد في سبيل الله
والرسول
والشريعة الحنيفة
أقول في سريرتي:
تبارك الجهاد في النحور، والأثداء
والمعاصم الطرية..
كما أن نزار قباني لم يسلم من استهزائه حتى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم خير خلق الله أجمعين بعد الأنبياء والمرسلين فها هو يصف الصحابي الجليل أبا سفيان صخر بن حرب رضي الله عنه بأنه من الطغاة بل يجمع بينه وبين فرعون هذه الأمة أبي جهل عليه لعائن الله، فيقول في ديوانه (لا) صفحة 76:
تعال يا غودو..
وخلصنا من الطغاة والطغيان
ومن أبي جهل، ومن ظلم أبي سفيان
ويقول أيضاً :
(ماذا أعطيكِ ؟ أجيبـي، قلقي. إلحادي. غثياني. ماذا أعطيكِ سوى قدرٌ يرقص في كف الشيطان)[المصدر السابق (1/406)]
ومن أقواله التي صرح فيها بأنه قد كفر بالله العلي العظيم قوله:
(فاعذروني أيها السادة إن كنت كفرت)[المصدر السابق (3/277)]
وهنا يذكر نزار قباني بأن الله جل وعلا يغسل يديه من بعض خلقه تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً كماذكر في أعماله السياسية الكاملة صفحة 46 :
وهنا يسأل المرتد المارق نزار قباني نفسه على وجه السخرية والاستهزاء متشككاً في ربه وخالقه وصاحب الفضل عليه سبحانه وتعالى وهل قد أصبح عز وجل زعيماً لمجموعة من اللصوص والسُراق، كما يقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 98:
كما يدعي نزار قباني أن الله عز وجل يغني ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً، كما ذكر في أعماله السياسية الكاملة صفحة 135:
وهنا يثبت نزار قباني المنحدر من سلالة الشياطين أن الله عز وجل له رائحة، تعالى الله وتنزه عن ذلك، كما ذكر في أعماله السياسية الكاملة صفحة 455:
كما أن نزار قباني يُصرح بلا خجل ولا خوف من الله تعالى بأن هناك مِن الكائنات والمخلوقات مَن قدَّمت استقالتها الجماعية إلى الله !! وذلك بعد موت الشاعرة اللبنانية ناديا تويني فيقول في أعماله السياسية الكاملة صفحة 462:
ولأن ناديا تويني كانت جزءاً من سفر العصافير
وسفر المراكب
ورائحة النعناع
وبكاء الأمطار على قراميد بيروت القديمة
فلقد قدَّمت كل هذه الكائنات
استقالتها الجماعية إلى الله...
لأنها بعد -ناديا تويني- تشعر أنها عاطلة عن العمل.
ومن صور زندقته وجراءته على دين الله تعالى: جعله الزنا عبادة، وتشبيهه إياه بصلاة المؤمن لربه وخالقه كما ينقل ذلك منير العكش في كتابه ( أسئلة الشعر ) في مقابلة أجراها مع نزار قباني صفحة 196حيث يقول :
(كل كلمة شعرية تتحول في النهاية إلى طقس من طقوس العبادة والكشف والتجلي…كل شيء يتحول إلى ديانة .. حتى الجنس يصير دينا )ً
وعلى هذا فالواجب على كلِّ مسلمٍ يحمل في قلبه عقيدة أهل السنة والجماعة وما عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم، أن يتبرأ ممن حادَّ الله ورسوله ولو كان أقرب قريب امثال هذا القباني
الحمد لله على الاسلام والسنة
منقول بتصرف.... من كتاب السيف البتار في نحر الشيطان نزار
ومن وراءه من المرتدين الفجار للشيخ الفاضل ممدوح بن علي السهلي الحربي
وهنا أضيف لك يا كاتب الموضوع أمرا ,,وهوأن الله قد أبدلنا خيرا بكثير من العمالقة في الشعر والأدب ,,ممن يغنون عن نزار وأدبه , فلو تبنيت أدب أحدهم لكان اصلح لك وللجميع ,,
وأراك أخي هنا قد نقلت لنا نصوص من أدبه فيها صنعة ادبية ,, ولكنها تحمل معاني الدياثة والتحريض على التفسخ الأخلاقي ,, والتشجيع عليها ,,
أتمنى أن تعدل فكرتك عن نزار دون إرغام مني أو من أحد ,, بل حفظا لدينك وأمانة لما تنقله لنا نحن إخوانك المسلمين ,, والله ولي التوفيق
|