عرض مشاركة واحدة
قديم 04-18-2009, 06:15 PM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية سائر.
سائر. غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13490
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 07-22-2009 (03:56 AM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما حكم لعبة الشطرنج ولعب الورق من غير دراهم ؟



[SIZE="5"]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصامل.نت مشاهدة المشاركة
[COLOR="Navy"]
ثالثا: مسألة قول الصحابي الذي ليس في حكم المرفوع ، ليس حجة إلا إذا لم يعلم له مخالف ففي هذه الحالة فيه نزاع بين الأصوليين ، وهو الإجماع السكوتي وليس حجة عند الجميع بل فيه خلاف كما تعلم ،

أخي الكريم فرق بين أن نقول هو الإجماع السكوتي ، وهو داخل ضمن الإجماع السكوتي ، فرق كبير وارجع للأصول ..
اقتباس:
وهو الإجماع السكوتي وليس حجة عند الجميع بل فيه خلاف كما تعلم ، وليس متفقا على حجية الإجماع السكوتي، لأن السكوت محتمل للرضا وعدمه ، فمن رجح جانب الرضا وجزم به قال إنه حجة قاطعة ، ومن رجح جانب المخالفة وجزم به قال إنه لا يكون حجة، ومن رجح جانب الرضا ولم يجزم به قال إنه حجة ظنيه، لذلك فإن الاجماع السكوتي لايمكن إطلاق الحكم عليه ، بل لا بد من النظر في القرائن وأحوال الساكتين وملابسات المقام.
أخي الكريم :
قلت لك سابقا كلنا يجيد النسخ واللصق ، والنقاش ليس كذلك ..
ثم أنت تتجاهل ما أوردته كثيرا يا أخي الكريم :
لن يخلي الله زمنا من ناطق بالحق ، ودليله الظاهر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين"
وقد تكفل الله بحفظ الحق في أقوال أهل العلم فكما أن الوحي المنزل محفوظ ، فكذلك الحفظ كائن في تبليغ المعنى .
ثم القرائن وأحوال الساكتين وملابسات المقام في قضيتنا هذه تقتضي حجيته وارجع لأمهات كتب الأصول ، واعرف ما تعنيه هذه العبارة ثم لن يصل المرء إلى حقيقتها إلا بعد ممارسة طويلة .
اقتباس:
أثر علي لا يصح كما بينت لك ، وممن ضعفه الشيخ الألباني، والشيخ مصطفى العدوي ، فأريد منك تصحيحه من الناحية الإصطلاحية.
اقتباس:
أرجو إثبات صحة أثر علي من الناحية الاصطلاحية، ولا تكرر علي نفس كلامك السابق.
أنت من يكرر الكلام فهذه المرة الثانية التي تردد فيها أن الألباني ضعف الحديث ، وقد قلت لك إن الحديث ثابت بطرقه المتعددة وقد أغفل الألباني طريقا عند ابن أبي الدنيا ولو ذكره لحكم بثبوت الأثر . ومع ذلك فلم تتطرق لهذه النقطة بل أهملتها وتجاوزتها لتكرار نفس كلامك ، وقمت بجلب العدوي وكأنك بذلك أقمت الحجة .
أخي الكريم العلماء والأئمة السابقون وهم أعلم من أهل هذا العصر تطرقوا لصحته بطرقه وفقك الله . والألباني أهمل طريقا ، وتخريج الحديث طويل لا يسع وقتي له ، ولا يصلح في منتدى غير متخصص .
وثق تماما أن صدري متسع تماما ، إلا إذا كان هناك تدليس على القاريء ، وهو ما حصل منك عفا الله عنك ، وأظن ذلك ناتج عن تسرعك في النسخ واللصق لا قصدا منك :
اقتباس:
وأيضا ممن ضعّف أثر علي ابن حجر ، فقد قال في الدراية:أخرجه العقيلي وابن حبان في ترجمة مطهر بن الهيثم وهو متروك، وفي رجاله متروكان مجهولان أيضا،
يا أخي اتق الله ، فابن حجر لم يضعف الحديث بل قال في تلخيص الحبير :
ورواه البيهقي وله طرق عنده وألفاظ مختلفة .
وذلك مما يشعر بتقوية الحديث بهذه الطرق عند الحافظ .
وأما ما نقلته عنه في الدراية فهذا القول لم يذكره الحافظ حول أثر علي ، وإنما قال :
وورد فيها أحاديث واهية منها عن أبي هريرة قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم يلعبون بالشطرنج فقال ما هذه الكوبة ألم أنه عنها لعن الله من يلعب بها أخرجه العقيلي وابن حبان في ترجمة مطهر بن الهيثم وهو متروك وفي رجاله متروكان مجهولان أيضا
فماذا تسمي فعلك هذا هداك الله ، وأترك الحكم للقراء .
الخلاصة أثر علي ثابت ... أثبته أئمة ، وبعض المعاصرين ضعفه ، ولا نعلم من المتقدمين من ضعفه .
أثر ابن عباس وابن عمر صحيحان ثابتان ..
فمن أراد أن يأخذ برأي ابن عمر وابن عباس والذي انتشر ولم يعلم له مخالف فله ذلك .
ومن أراد أن يأخذ بقول ابن حزم ومن معه فله ذلك ..
ومن كان هواه دليله فقد اتخذ إلهه هواه .
ويا أخي الصامل كلامك في الأصول غير دقيق فلا تتكلم بارك الله في شيء لست متعمقا فيه ، وحتى كلامك في المصطلح كذلك ، فأوصيك بارك الله فيك أن تتأنى فالنسخ واللصق مصيبة ، والتسرع في النقل كارثة ، وقد بان لك كيف نسبت لابن حجر ما لم يقله ، ودلست على القاريء من غير قصد تدليسا فظيعا ، أربأ بك عنه .
أقف عند هذا الحد وعفا الله عني وعنك .