عرض مشاركة واحدة
قديم 04-17-2009, 05:44 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية سائر.
سائر. غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13490
 تاريخ التسجيل :  Nov 2007
 أخر زيارة : 07-22-2009 (03:56 AM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما حكم لعبة الشطرنج ولعب الورق من غير دراهم ؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السـفـيـر مشاهدة المشاركة
الله يجزاك الجنه اخيتي .....

الشيخ صالح الفوزان من الشيوخ الافاضل ....

وانا لست بدرجه ان اناقشه....

لكن اخيتي ...

انا لم ارى في الفتوى قال الله وقال رسوله ....

اتمنى لك التوفيق ...

اتمنى التوضيح بهدوء ...
وفقك الله لكل خير ...
الثقة بأهل العلم مطلب ضروري أخي الكريم ...
فإن كنت لا ترى قال الله وقال رسوله لقصر باعك في العلم ، فعلى أقل تقدير عليك أن تثق أن الشيخ حفظه الله قد ارتكز في فتواه على أدلة الشرع المطهرة .
أما إذا أتتنا فتوى مختصرة ولم نر فيها أدلة ، أو كان فيها تدليل لكن لقصر علمنا نردها أو نشكك فيها بحجة واهية .. هذا حقيقة لا يقبل .
أنت تقول :
أنا لم أرى في الفتوى قال الله ..
الصواب : أنا لم أر في الفتوى ..
هذا حقيقة من سوء الأدب ، مع يقيني أنك لم تقصد ذلك ، فقد كان الأحرى بك أن تطلب التوضيح ، لا أن تقول هذه المقولة التي نفهم منها أن الشيخ أفتى بفتيا من رأسه من غير اعتماد على قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم .
فالعبارة أيا كانت لا بد أن توزن بميزان الحكمة والأدب قبل أن يكتبها المرء بارك الله فيك .
أما بالنسبة للشطرنج فإن أردت مذهب الأكثرين فأكثر علماء الأمة على تحريمه ، وإن أردت الدليل فإن الأدلة أقرب إلى تحريمه ...
وأصح ما ورد في النهي عن هذه اللعبة ما ورد عن علي رضي الله عنه أنه مرّ يوماً بقوم يلعبون الشطرنج فقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون .
وهذا الأثر ثابت لا شك فيه ولا حجة لمن ضعفه ، وقد حكم عليه بالقبول أئمة متتابعون ، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : أصح ما في الشطرنج قول علي .
كما حكم بثبوت هذا القول عن علي رضي الله عنه : ابن حزم ، وابن تيمية ، وابن القيم ، وقال السخاوي : رجاله موثقون وصححه بعضهم . وقال البيهقي : له شواهد .
وجاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : الشطرنج شر من النرد . صححه السخاوي وشيخ الإسلام ابن تيمية .
أتعرف ما هو النرد ؟!! هو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه" رواه مسلم
والنرد والنردشير هو ما يعرف اليوم بالطاولة .
وروي أن ابن عباس وَلِيَ مال يتيم وفيه شطرنج فأحرقها .
قال ابن تيمية : وكذلك النهي عنها معروف عن ابن عمر وغيره من الصحابة .
وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : وقد صح النهي عن عبد الله بن عباس ، وعن عبد الله بن عمر ، ولا يعلم لهما في الصحابة مخالف في ذلك البتة .ا.هـ.
ومن هنا يتبين أنه شاع وانتشر بين الصحابة حرمتها كما أثبت ذلك أئمة متتابعون ، كما بان لنا أنه لم يثبت عن أحد من الصحابة حلها أو اللعب بها كما قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " ولا يُعلم أحدٌ من الصحابةِ أحلها ، ولا لعب بها ، وقد أعاذهم الله من ذلك ، وكل ما نُسب إلي أحد منهم أنه لعب بها كأبي هريرة فافتراءٌ وبهت على الصحابة ، ينكره كل عالم بأحوال الصحابة ، وكل عارف بالآثار .ا.هـ.
بل قد حكى البيهقي إجماع الصحابة على المنع منه ، ولم يحك في ذلك عنهم نزاعا .
وأقره على قوله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى حيث قال :
( والبيهقي أعلم أصحاب الشافعي بالحديث ذكر إجماع الصحابة على المنع منه - أي الشطرنج - ولم يحك عن الصحابة في ذلك نزاعا ، ومن نقل عن أحد من الصحابة أنه رخص فيه فهو غالط )
ولذا فمن قال :
اقتباس:
وهذه من المسائل الخلافية من عهد السلف
فليس صوابا على إطلاقه ، بل الخلاف حادث بعد زمن الصحابة ، يشهد بذلك كل عارف بالآثار .
وبالنسبة لفتوى الفوزان فقد ملأها بالدلة والتعليلات حفظه الله لكن قلة العلم وعدم الثقة بأهل العلم علةُ عليلة ومزلق خطير ، فقد قال الفوزان :
اقتباس:
فهو الميسر والقمار المحرم بنص القرآن الكريم، وهو قرين الخمر
فهو يشير إلى قوله تعالى : "إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان"
روى البيهقي رحمه الله وقال مرسل له شواهد عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال : الشطرنج ميسر الأعاجم .
وذكر القرطبي والجصاص والسيوطي في تفاسيرهم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد والحسن البصري ومحمد بن سيرين وسعيد بن المسيب وقتادة وطاووس أن الشطرنج نوع من أنواع الميسر .
فهذه إشارة إلى لفتة واحدة من دليل في ثنايا كلام الشيخ وفقه الله ..
وأختم بارك الله فيك بقول ابن العربي المالكي حيث قال عن الشطرنج : ( وأسندوا إلى قوم من الصحابة والتابعين أنهم لعبوا بها ، وما كان ذلك قط ، وتالله ما مستها يد تقي . ويقولون إنها تشحذ الذهن ، والعيان ـ أي الواقع ـ يكذبهم ، ما تبحر فيها قط رجلٌ له ذهن )
وبالله التوفيق ...