عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2003, 02:41 AM   #2


الصورة الرمزية الحب الحب
الحب الحب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 527
 تاريخ التسجيل :  Oct 2003
 أخر زيارة : 05-30-2024 (02:07 AM)
 المشاركات : 1,964 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المضارع النبطي





من فوائد علم العروض :
1- كتابة الأبيات موزونة .
2- معرفة إذا كانت هذه الأبيات المعروضة موزونة أم لا .
3- معرفة البحور وما يناسب للكتابة عليها .
4- جعل الشاعر أكثر انفتاحا وقدرة على التلوين والتنويع في مجال الأوزان .

تقطيع الشعر
هو طريقة وزن كلمات بيت من الشعر بما يقابلها من تفعيلات أساسية أو إضافية .وذلك لمعرفة صحة
الوزن من انكساره .
ويتم ذلك استنادا إلى معرفة أوزان البحور الشعر وتفاعيلها في ضوء المراحل التالية .

1- كتابة البيت كتابة عروضية .
2- وضع رموز التفاعيل .
3- اختيار التفاعيل المناسبة للرموز وألفاظ البيت , من حيث الحركات والسكنات . ولا يتم إلا معرفة أوزان البحور وتفاعيله .
4- مداخل البحور ( التفعيلات الأولى ).

فيجد المدارس بعد تمرسه وتقطيعه أبيات كثيرة . قدرته على التقطيع الفوري . ومن ثم قدرته على تحديد البحر فور سماع أول شطر .
وهذه هي غاية علم العروض وأهدافه .


أ- الكتابة العروضية :
تثبيت ما ينطق .
- كتابة التنوين نونا ساكنة : رجلٌ=رجلن .
- كتابة الحرف المشدد حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن :آدم=أادم .
- إشباع حركة القافية بكتابتها حرفا مجانسا للحركة :حسودِ=حسودي .
- إشباع حركة هاء ضمير الغائب المفرد بالكسر حيث يلزم : به=بهي أو فيهِ=فيهي.
- إشباع ميم الجماعة الملحقة بالضمائر المتصلة ,بالضم حيث يلزم :منهمُ=منهمو أو فيكمُ=فيكمو .

وحذف ما لا ينطق مثل واو ( عَمْرو)


ب-رموز التقطيع :
نضع لدلالة على الحرف المتحرك هذا الرمز (/) أو (-) .
ونضع للدلالة على الحرف الساكن هذا الرمز نقطة أو رمز السكون أو حرف النون بدون نقطة أي بأنه يختلف عن الحرف المتحرك ( 0 , ْ , ن ).
فرمز مثلا :
فعولن : //0/0 . مثل : (
مفاعيلن ://0/0/0 .
متفاعلن :///0// 0.
مستفعلن :/0/0//0 .


لنرى كيف ( يقطع )هذا البيت مثالا لا تطبيقا .

يقول المتنبي :
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ///وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم
ذُلْعقل يَش----قَى فِنْنَعي---مِ بِعَقْلهي////وأَخُلْجَها ---لَةِفِشْشَقا---وَةِيَنْعَمُو
متْفاعلن ----متْفاعلن----متَفاعلن//// متَفاعلن ---- متَفاعلن--- متَفاعلن


حاول أن تعيد تقطيع هذا البيت بنفسك .



مداخل البحور( التفعيلات الأولى ) :
إذا تساعدنا على معرفة البيت من التفعيلة الأولى أو الثانية وفي بعض الأحيان في الثالثة عند
تشابه التفعيلات كما في مجموعة البحور المبدوئة بـ: مستفعلن ( وسنوضح ذلك عندما نأتي لتلك
المجموعة ) .
فالمداخل تساعد على سرعة معرفة البحر .
1- مجموعة البحور التي تبدأ بـ: فاعِلاتن , هي الخفيف والمديد(المديد النبطي) و والرمل
(لحن بلا مسمى) .
2- مجموعة البحور التي تبدأ بـ:مُستَفْعَلن , هي البسيط(الهجيني الطويل) والسريع(السريع مرفلاً=المسحوب) والرجز(الحداء) والمنسرح والمجتث .
3- مجموعة البحور التي تبدأ بـ:فَعُولُن ,هي الطويل(الهلالي) والمتقارب(لحن بلا مسمى).

4- مجموعة البحور التي تبدأ بـ: مَفَاعيلُن , هي الهزج( لحن بلامسمى) والمضارع (لم
يعرف بعد ).
5- البحر الذي يبدأ بـ: مُتَفَاعِلُن ,الكامل.(لحن بلا مسمى)
6- البحر الذي يبدأ بـ: مُفَاعَلَتُن ,هو الوافر(الصخري).
7- البحر الذي يبدأ بـ: فاعِلُن, هو المتدارك( لحن الرجد) .
8- البحر الذي يبدأ بـ: مفْعُولات ، هو المقتضب .(لم يعرف بعد)

وتنقسم البحور في النبطي إلى قسمين أساسيين :
1- بحور صافية :أي هي بحور في الأصل فصحى خالصة لم تتغير بل استخدمت كما هي وهي ( الهزج ,والرجز ,والرمل ,والمتقارب,والمتدارك ) .
2- بحور مختلطة : وهي بحور فصيحة في الأصل لكن قد تستخدم وبها بعض التغيرات . وهي (الهلالي(من الطويل) ,والصخري( من الوافر),والمسحوب (السريع مرفلا),والهجيني(من البسيط),والمديد,والممتد) .

قد أتعمد تكرار بعض المفاهيم حتى ترسخ في الذهن .

سنكرر التقطيع في جميع البحور حتى يتسنى للجميع إدراك وفهم التقطيع .

بحر الطويل
بحر فسيح يتسع لكل المعاني وإكمالها ,فلذلك يكثر في الفخر والحماسة ,والوصف
والتاريخ ومنه معلقات امرئ القيس وزُهير بن أبي سلمى وطَرَفة ولامية الشنفري

وهو أكثر بحور الشعر العربي استعمالا على الإطلاق .

فلا يكون مجزوءا ولا مشطورا ولا منهوكا .
1- ووزنه التام هو :
فَعُولُن مَفَاعيلُن فَعُولُن مَفَاعيلُن /// فَعُولُن مَفَاعيلُن فَعُولُن مَفَاعيلُن

لكن غالبا ما يأتي بعروض ( مفاعلن ).إذ لا يأتي بعروض (مفاعيلن ) إلا في أول بيت فقط (كتصريع
زيادة ) . وهي الوحيدة بدلا من (مفاعيلن) في الصدر مع بقاء
( الضرب) كما هو ( مفاعيلن ).
مثل :
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا /// حنانيْك بعض الشرّ أهون من بعض
فلو قطعنا البيت
أبا من / ذرن أفْني / تَ فسْتَب /قِ بعْضَنا////
فعولن /مفاعيلن /فعولن /مفاعلن ///
--ن-ن / --ن-ن-ن / --ن-ن / --ن--ن ///

حناني /كَ بعضشْشَرْ / رأهوَ / نُ مِن بعضي
--ن-ن / --ن-ن-ن /--ن- /--ن-ن-ن
فعولن/ مفاعيلن /فعولُ/ مفاعيلن


نلاحظ في الشطر الثاني ( فعولُ) : وهو زحاف مفرد مسمى بالقبض . ولا يلزم الشاعر أن يجريه على
سائر القصيدة بعكس ( العلة) .
القبض: حذف الخامس الساكن :مفاعيلن =مفاعلن .


2- ما يكون العروض فيه موافقا للضرب بتفعيلة ( مفاعلن ) .

كقول الشاعر :
لعمرُك ما الأبصارُ تنفعُ أهلَها /// إذا لم يكُنْ للمُبصرين بصَائِر
لنقطع هذا البيت ونرى ما به من زحاف وعروض:

لعمرُك ما الأبصار تنفع أهلها
لعمرُ /كَ ملأبصا /رتنفَ / عُ أهلها
فعولُ / مفاعيلن /فعولُ /مفاعلن
--ن- /--ن-ن-ن /--ن- /--ن—ن ////


إذا لم يكن للمبصرين بصائر
إذا لم / يكن للمبْ / صِرينَ / بصائرو
فعولن / مفاعيلن /فعول / مفاعلن
--ن-ن /--ن-ن-ن /--ن- /--ن--ن

نلاحظ وجود ( فعولُ) بدلا من فعولن. وهو زحاف حسن . ولا يكون أساسيا في البيت فلا تخلط بين الزحاف والتفعيلة الأساسية . فالزحاف قد يأتي في بيت وفي البيت الآخر لا يأتي لأنه غير لازم .


مثل هذا البيت
وما كل ذي لب بمؤتيك نصحه // وما كل مؤت نصحه بلبيبِ
فلو قطعناه :
وماكُل /لُ ذي/ لبْبِن /بمؤتي/ كَ نُصحهو
--ن-ن/--ن-ن-ن /--ن-ن/--ن--ن
فعولن/ مفاعيلن/ فعولن /مفاعلن

وماكلْ/ لُ مؤتن نُصْ/حهُو بـ /لبيبي
--ن-ن/--ن-ن-ن/--ن-/--ن-ن
فعولن /مفاعيلن /فعولُ /فعولن


نلاحظ أشياء مهمة في هذا البيت :
- عروضه ( مفاعلن ) و ضربه (فعولن ) .
- زحافه :
1- مفاعيلن = مفاعلن . زحاف مفرد بحذف الحرف الخامس الساكن (ثاني سبب خفيف ) جار مجرى العلة ( أي يلزم الشاعر إجراء هذا الزحاف على جميع أبيات هذه القصيدة لأنه جرى مجرى العلة ) .

2- إشباع الهاء في (نصحه ) في صدر البيت واجب , لأن الزحاف المركب (مفاعل) زحاف غير مستحب.

3- فعولن =فعولُ ,زحاف مقبوض بحذف الحرف الخامس الساكن (ثاني سبب خفيف) ,وقع في حشو العجز .

4- ما يأتيك بضربٍ ( فعولن ) بدلا من مفاعلن و مفاعيلن .ويستحسن فيه (الردف ) قبل ( الرويّ ).وهو محذوف أي أسقط سبب خفيف من آخره :مفاعيلن =مفاعلي =فعولن .
الردف: وهو حرف مد قبل الرويّ .
الرويّ:هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة وتنسب إليه فيقال لامية أو ميمية .



بعد الاستعراض نستخلص ما يلي :
أوزان الطويل :
1-فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن // فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن // فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
3- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن // فعولن مفاعيلن فعولن فعولن


زحافاته :
فعولن : يجوز حذف نونها حشوا فتصير إلى : فعولُ و هو نوع من أنواع الزحاف المفرد المسمى
بالقبض .
والقبض :حذف الحرف الخامس الساكن :مفاعيلن =مفاعلن , وهو زحاف حسن .
ويجوز حذف فائها إذا كانت أول أجزاء الصدر فتصير إلى عولن وهو ( الخرم) .
وهو علة جارية مجرى الزحاف ( أي غير ملزمة للشاعر) وهو غير حسن .

مفاعيلن : يجوز حذف يائها حشوا فتصير إلى مفاعلن , وهو غير مستملح وكثير الورود في الشعر الجاهلي .
أما (مفاعلن) في ( عروض )الطويل (وضربه) فهو زحاف جار مجرى العلة ( أي لازم ) .
ويجوز فيها حذف النون فتصير مفاعيلُ , وهو زحاف قبيح وهو ما يطلق عليه بالكفّ ( حذف الحرف السابع الساكن : مثل فاعلاتن = فاعلاتُ) .وقد استقبحه الخليل . وعلق عليه شاعر إذا قال :
كففت عن الوصال طويل شوقي // إليك وأنت للروح الخليل
وكفك للطويل فدتك نفسي // قبيح ليس يرضاه الخليل

ولا يجوز حذف الياء والنون معا فلا تأتى مفاعِلُ وهو زحاف مركب .
والزحاف المركب : هو الزحاف الذي يكون في موضعين من التفعيلة . ولا يلزم الزحاف في جميع الأبيات .

خلاصة ذلك ما يلي :
فعولن :
1- فعولُ, زحاف مفرد (القبض) /حسن .
2- عولن ,(الخرم ) /غير حسن .

مفاعيلن :
1-مفاعلن ,زحاف مفرد (القبض ) .
2-مفاعيلُ ,زحاف مفرد ( الكف ) .

نذكركم بان بحر الطويل والمتقارب يشتركان في أول تفعيلة ( فعولن) .

التطبيقات :

يقول أبوا فراس الحمداني :
أراك عصيّ الدّمع شيمتُكَ الصبْر // أما للهوى نهيٌ عليكَ ولا أمْرُ
نعمْ أنا مشتاقٌ وعندي لوعةٌ // ولكنّ مثلي لا يذاعُ له سرُّ

قطع هذه الأبيات وحدد بحر هذين البيتين. واذكر أحوال الأعاريض والأضرب ؟


 

رد مع اقتباس