عرض مشاركة واحدة
قديم 11-13-2003, 06:26 AM   #11
الله يعطيك العافيه( كلمة شكر قليله عليك)


الصورة الرمزية الهاشم
الهاشم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 535
 تاريخ التسجيل :  Oct 2003
 أخر زيارة : 06-28-2018 (06:47 PM)
 المشاركات : 5,521 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بعد مداخلة الأستاذ حسن الفيلالي دار الحوار الختامي التالي :

مدير اللقاء مخاطبا الشيخ عوض القرني: طلبتم في البداية إفراد مساحة لشرح وجهة نظركم حول مفهوم البرمجة اللغوية العصبية هل تريدون الحديث عن هذه النقطة ؟ أو تودون إنهاء الندوة عند هذا الحد ؟

الشيخ عوض القرني: لقد ذكرت في مقدمتي الاستهلالية بعض من هذا وأنا هنا لمناقشة أي شبهات تثار حول علاقة هذا العلم بقضايا ضالة لا ترتبط به وإذا أحب الأخ الفاضل طرح أي شيء فليتفضل لمناقشته بهدوء حوله .

مدير القاء : وماذا عن الدكتور عبدالغني مليباري ؟

د.مليباري: أنا أود إن كان هناك أمر يتعلق بالموضوع أن يطرح ونعلق عليه ، ثم نختم هذه الندوة والأمر لكم .

مدير اللقاء : لدي سؤال يستفزني وأود إجابة سريعة عليه يادكتور عبد الغني وهو : أنني أزعم و كمحايد أن في البرمجة اللغوية العصبية جوانب كبيرة بإمكاني أن أستفيد منها في تطوير ذاتي وأدائي ، وفي التغلب على بعض مشاكلي النفسية والعائلية ، وكذلك في مهنتي كصحفي من خلال التأثير على ضيوفي من المتحاورين ، فهل ما تقوله من أخطاء ينسف هذا العلم وبالتالي علينا أن نرفضه بكله وبجزئياته كما هو ؟

د.مليباري : حسناً.. سؤالك فعلا مهم وسؤالك هذا يخطر على بال الكثيرين.. أخي عبد العزيز أنا أقول هذا الكلام لك وللأخوة أيضا وبالذات للأستاذ خالد الذي يذكر أكثر من مرة أنه لم يقرأ ولم يطلع على هذه الأمور ، وللعلم فكل أحد يكوّن قناعاته من خلال قراءته والمعلومات التي تصل إليه ، ولذلك أنا احترم هذا الطلب والتساؤل منك في أن البرمجة قد يكون فيها شىء صالح فنأخذ به ، وأن بها شيء سيء علينا تجنبه ، لكن مستوى الإطلاع الذي أنا أدعيه هو اطلاع عميق في هذا الموضوع ، واطلاع للمخاطر المترتبة عليه ، خاصة وقد ظهرت بوادره في الساحة ولذا فأنا أفضل ترك البرمجة اللغوية العصبية جملة وتفصيلا بلا حاجة ، وإذا أردنا ما بها من خير فالأفضل لنا أن نتّجه إلى أصولها الصحيحة ، أقصد علم النفس المعرفي وعلم النفس السلوكي موجود وعلم الأديان بلا شك ، فالدين الإسلامي به أمور كثيرة جداً وهم يعتمدون عليه ، فنأخذ الأشياء من مصادرها الصحيحة ، كلمة البرمجة اللغوية العصبية NLP حتى هذه الكلمة أنا أرفضها جملة وتفصيلا ، وأرفض حتى دوراتها وطريقتها ، وطريقة المستويات ، وربط الناس بهؤلاء الغربيين إن كان (( وود سمول أو تاد جيمس )) أو غيره ، كل هذا الإرتباط العالمي بعالم البرمجة اللغوية العصبية الذي لا أفكه أبداً عن النيوإيج ولا أفكه أبداً عن الشامانية ، أنا أرفضه تماما و إذا أراد الأخوة أن يقدموا شيئا يعدلون به مستويات الناس في الأداء وفي التصرف وغيره ، ليقتبسوا ذلك من مصادره الصحيحة إن كان علوم النفس المعترف بها والموجودة في الجامعات والموجودة في الكتب ، يأخذوا بها أو إذا كان من كتب السلف فهو الأفضل .

مدير اللقاء مستوضحا : دكتور : هل هذا الرأي يعد رأيا شخصيا ؟ أم أنه رأي لكل المعارضين الذين تمثلهم أنت في هذه الندوة ؟

د. مليباري : هذا رأيي و كل إنسان له رأيه الخاص هذا رأيي الشخصي بلا شك والمبني على قراءاتي ، وأعرف أيضا أن للدكتور عوض عوده آراءه الخاصة باعتبار أن له قراءات معينة وله تركيز على جانب معين هو معترض عليه ، وهناك الدكتور خالد الغيث والذي له قراءات وتصورات معينة أيضا ويعترض على جوانب فيه ، أي أننا كلنا منفصلين عن بعضنا في ما نطرحه ، فأنا مثلاً عندي اعتراضات كثيرة على الأجزاء العلمية ، لكن لا أركز عليها كما ركز عليها باقي الأخوة ، وهنالك ملاحظات كثيرة على ممارساتها ولا أركز عليها أيضا ، أنا فقط أركز على خطورتها على عقائد الناس في العالم الإسلامي .

مدير اللقاء يطلب رأي الشيخ عوض القرني فيما سمع .

الشيخ عوض القرني: أنا أعلق على الكلام الذي قاله الدكتور بالأثر الشرعي المعروف وهو القاعدة الشرعية " الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها وهو أولى بها " وأضيف على ذلك قول الحق سبحانه وتعالى : ( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ) ، فإذا وجد هذا الشرط القول السديد وتقوى الله سبحانه وتعالى فلا خوف بعد ذلك .
و أنا أقول بصراحة إن منهج الأنبياء هو منهج السماع والاستماع ، وقد أورد القرآن في ثناياه أشنع مقالات المخالفين في أصول الاعتقاد وناقشها بلا وجل ولا خوف ، بينما أقوام الأنبياء الذين ردّوا دعواتهم هم الذين جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا وأستكبروا استكبارا ، وهم الذين قالوا ( لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ) ، أما منهج النبوة فكان يورد ( إنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ) .
هذا منهجي وهذه طريقتي للتعامل مع جميع الأطروحات .

أضاف الأستاذ عاشور بعد حديث الشيخ القرني : عفوا إخواني الأحباب أرجو ألا يفهم الأستاذ الفاضل أنني غير مطلع على كل شيء ذكر ، أنا إن لم أكن مطلعا على النيو إيج والشامانية فأنا مطلع في تخصصي في علم البرمجة اللغوية العصبية جيداً وتأتيني باستمرار أحدث مؤلفات هذا العلم بلغة أهله ودون ترجمات
وأنا لا أقرأ لأدعم رأيي بل أقرأ كل ما يكتب لأ تأكد هل هناك حقيقة لهذه المقولات حول هذا العلم ، والذي أحب أن أقوله لكل من سيقرأ كلامي و بأعلى صوتي لا أجامل أحداً في هذا : كل ما ذكره الدكتور عبد الغني لا علاقة له بعلم البرمجة اللغوية العصبية ولا رابط بينه وبينها ، ولا أثر مشتركاً بينها وبينه ، و أن ما قيل موجود فقط في تصوراته الخاصة .
و أنا ظني والله أعلم أن الدكتور لم يقرأ للمؤسسين ما كتباه وألفاه من كتب ، وما أظنه أطلع على مؤلفين آخرين ألفوا كتب في البرمجة ، أنا أعتقد أن الإنصاف يقتضي أن نقرأ ما قاله هو وأن نقرأ هذه الكتب ، وأن يطلع هو عليها وأن يبحث عن الحقيقة في هذه الكتب ، إن وجد فيها - وهي كتب بالعشرات – ما يؤكد كلامه عن الشامانية والباطنية أو لقي فيها سحراً بالمعنى الحقيقي لا التأويلي وبأسلوب محايد بعيد عن قص المعاني ، فله أن يطلعنا عليها لنقف معه ونهاجم هذا الباطل .

مدير اللقاء : رسالتك وصلت و سأعطي الدكتور فرصة للرد لكن دعني أسال أولا ، وهذا السؤال لك يا أستاذ خالد باعتباري مطلع على مايقوم به الشيخ عوض القرني من رصد دقيق وبطريقة استخباراتية قبل أن يبدأ أي دورة وكيف يحاور ويجادل المدربين ولايسلّم بكل مايقولونه من كلام باعتبار رصيده الشرعي والفكري الجيد .. هل ترى يا أستاذ خالد وأنت تحضر هذه الدورات لأساطين الـNLP من الغربيين أي مخالفات شرعية تواجهك كمسلم ؟

الأستاذ عاشور ساعيا لتحديد السؤال : مثل ماذا ؟

مدير اللقاء موضحا : مثل مظاهر الاختلاط والرقص أحيانا والدخول على أنغام الديسكو وقد ذكر هذه الأمر الشيخ العوضي حتى أن بعض المنقبات يحكى أنهن يرقصن وقد نشر هذا في الرسالة وماذا تفعلون إزاء مثل هذه المخالفات الشرعية ؟

تاشيخ عوض القرني موضحا : العوضي قال إنها ليست من البرمجة .

مدير اللقاء : وهل يا شيخ تدخلون مثل هذه الدورات؟

الشيخ القرني : لا .. لم و لن ندخل .

الأستاذ عاشور موضحا : أولا موضوع الاختلاط أنا شخصيا لا أفعله ، دوري أن أجلس في مكاني واستمع لما يقوله المحاضر ، صحيح أن هناك نساء جالسات في كل مكان ، عدا أن كل من درس في الخارج سيجد الاختلاطاً في جامعات الغرب وليس فقط في دورات NLP كل من درس في الخارج في أمريكا وبريطانيا تبقى هذه مشكلته وماذا سيفعل فيها .
الأمر جد بسيط إن لم يعجبنا أسلوب حياتهم علينا أن نرحل ، فهناك أشياء تستطيع أن تختار فيها وهناك أشياء أنت مجبر عليها من أجل أمور أعظم من تحصيل علم وانتفاع عام .
لكن إذا كان هناك موسيقى أو حفلات كما قلت راقصة بكل تأكيد لا أشارك فيها وهذا أمر بديهي وأنا قد حضرت مع ( روبنز ) وهو الذي يدخل متدربوه القاعة على أنغام القاعة وقد كنا 800 واحد وكان الوحيد الذي لم يرقص -ورقصهم كان على كراسيهم من قفز وحركات - أنا . ( روبنز ) كان يبالغ في الموضوع جداً وموضوع الموسيقى هذا أمر لم يتم إلا في بعض دورات ( وود سمول ) يضعون الموسيقى كإعلان فقط ويستخدمون أنواع موسيقية فيها إيحاء معين وهو إيحاء بهدف التحميس إلا أن معظم المدربين لايستخدمون هذا الأمر .

مدير اللقاء : أستاذي الفاضل إن كلامك يصب في خانة الدكتور عبدالغني فإن عصمك الله لقوة إيمانك فما الذي يضمن لي أن أبناء وبنات المسلمين الذين لم يؤسسوا التأسيس المتين من الانزلاق في مهاوي الرذيلة بسبب هذا العلم ؟

الشيخ القرني متعجباً : اسمح لي يا أخي العزيز أن أطرح عليك سؤالا استيضاحيا قبل أن نجيب على سؤالك

مدير اللقاء : تفضل .

الشيخ القرني : إن حضرت كصحفي لقاءاً رسمياً وسمعت فيه موسيقى أيا كانت تسميتها وطنية أو غير ذلك ماذا تفعل ؟؟

مدير اللقاء : استمع وأنكر بقلبي .. ماتقوله صحيح .

الشيخ القرني موجها سؤاله للدكتور مليباري : وفي الجامعة وفي حفلات التخرج ماذا يفعل الدكتور عبد الغني وبقية الأساتذة أثناء التخرج في الجامعة الأمريكية..... هذه الأسئلة التي تطرح ليس لها علاقة واضحة بالموضوع .

مدير اللقاء : إذا فلنترك ما ذكرتم حتى لا يستغرقنا الحديث وليتفضل الدكتور مليباري .

د.مليباري : أنا لا أود أن أعرض ما قرأت ويعرض الأستاذ خالد ما قرأ حتى يتبين من استوعب المسالة فهو من ادعى أنه لم يقرأ وأنا ادعيت أني قرأت وعلينا أن نثبت هذه وأنا الآن أدعوكم فعلا لقراءة كتب NLP الرئيسية وهي ممتلئة مقالات عن الشامانية
وهناك مقالة شاهدناها عام 87 وهناك مجلة متخصصة عن البرمجة ، وفيها مقالات كافية لتوضيح علاقة البرمجة اللغوية العصبية بالشامانية وعلاقتها بالنيوإيج هناك مقالات متنوعة في هذا الأمر .

الأستاذ خالد عاشور : أنت حتى هذه اللحظة لم تتفضل بتوضيح ما الذي تقصده من كلمة علاقتها ؟

د.مليباري : وهذا ما أدعو إليه ، أنا أدعو إلى القراءة والتفكير والتوسع في هذا المجال خارج إطار الخط الذي تركز عليه!

الاستاذ عاشور : تدعونا.. أم تدعو نفسك أيضا ؟

د.مليباري : بلا شك .

الشيخ عوض القرني مؤكداً على كلام الأستاذ عاشور: لا .. لا .. كما تدعونا للقراءة فنحن ندعوك لحضور دورات .. لقد رفضت سابقاً وقلت أنا لا أحضرها و أنا أستطيع أن أحصل على المعرفة بدونها أيضا نحن نزعم ما تزعمه أنت !!

د.مليباري : لقد حضرت دورات في NLP .

الشيخ عوض القرني موجها السؤال للدكتور مليباري : عند من أخذت هذه الدورات؟

د.مليباري : أنا حضرت دورات الطاقة الريكي وإذا أردتم أن أحضر فأنا مستعد لكن لا يجب عليكم أن تربطوا وتقولوا إن الناس لن تعرف الأشياء إلا إذا حضرت الدورات .

الشيخ عوض القرني: نحن نرحب بك ,,

مدير اللقاء ينهي المناظرة بقوله : ندوة ساخنة متفوقة واعية وحضارية شاركتمونا كلكم في نجاحها ، ونزعم أنها استطاعت إثارة مكامن هذا العلم ومناقشة عمق الاتهامات الموجهة إليه .. فتحنا أبوابا للتنفس علها تتيح للقاريء الفطن استنتاج ما ترسمه خيوط المعرفة التي أدارتها الرسالة ... وبقي أن نؤكد على أن الاختلاف لا يفسد للود قضية وأن الحوار هو السبيل الأمثل لمعالجة أي نزوع للتطرف ، وأن فهم الأشياء يتطلب بحثها مع أهلها ولذا قدمنا هذه الندوة وسعينا لأن تكون في متناول عقول قرائنا الأفاضل .. وأخيرا نسال الله العظيم أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.


النهاية


 
 توقيع : الهاشم

الحسن ...
الحمد لله الذي أعادك إلينا...
دمت بين اخوتك...


رد مع اقتباس