يتبــــــــــــــــــــع<<<<<<<
الدرس الرابع :
تعريفات عروضية
العروض :
ميزان يميز صحيح الشعر من فاسده .
الوزن:
هو تجزئة البيت بمقدار من التفعيلات ، لمعرفة البحر الذي وُزن عليه البيت . ويسمى الوزن ـ أيضا ـ بالتقطيع .
البيت :
هو الكلام الموزون على أحد الأوزان العربية التي سنذكرها لاحقا إن شاء الله . ويكون البيت الواحد من مصراعين سالمين متساويين تماما .
القصيدة :
مجموعة أبيات تزيد على الستة أبيات ، وتكون القصيدة عادة من بحر واحد ، ومتساوية أجزاء كل بيت .
القطعة :
مجموعة أبيات تقل عن سبعة أبيات ، وهي بهذا أقل عددا من القصيدة ، ولكنها لا تخالفها بأي شروط الوزن .
الأرجوزة:
وهي القصيدة المنظومة على بحر الرجز ، وتكون مزدوجة أي ذات قافية في صدر البيت وفي عجزه ، وتكون غير مزدوجة أي ذات قافية واحدة في آخر البيت فقط .
المصراع :
هو نصف البيت الأول أو الثاني .
الصدر :
ويطلق ـ عادة ـ على الشطرة الأولى .
العجز :
ويطلق على الشطرة الثانية .
البيت المدور :
وهو بيت الشعر الذي ينتهي صدره بنصف كلمة ، ويضطر الشاعر إلى نقل نصفها الثاني إلى أول العجز ، فيترك المرء الكلمة في الصدر ، ويكتفي بالإشارة إلى ذلك بوضع ( م ) بين الشطرتين ، أو يذكر النصف اللازم في الصدر والنصف المتبقي في العجز .
البيت المشطور :
ما حذف من كل بيت تفعيلتان ، واحدة من كل شطرة ( الأخيرة ) .
البيت المنهوك :
ما حذف من الرجز ثلثاه ، ويبقى منه تفعيلتان ، تفعلية واحدة في كل شطرة .
الدرس الخامس
إذا أردنا تقطيع بيت ما لمعرفة البحر الذي وزن عليه ،فعلينا أن نكتب البيت كتابة عروضية . والكتابة العروضية هي أن تكتب ما يلفظ من الكلام ، وتحذف ما لا يلفظ .
ولمعرفة الكتابة العروضية لا بد أن تراعي الآتي :
أولا
الحرف المشدّد ، يُكتب بحرفين ، الأول ساكن والثاني متحرك .
مثل : شدّ .
فتصير : شدْدَ .
ثانيا
المدّة : تُكتب بحرفين أيضا ، الأول متحرك والثاني ساكن
( عكس الحرف المشدد ) .
مثل : آمال . آباء .
فتصير : أامال . أاباء .
ثالثا
التنوين : تُكتب بالنون الساكنة ، فتحاً أو كسراً ، أو ضماً .
مثل : علماً . سماءً .
فتصير : علمن . سماءن .
رابعا
الألف الفارقة : التي تلحق الأفعال المتصلة بواو الجماعة ، لا تذكر في الكتابة العروضية .
مثل : دحرجوا . كانوا . أخذوا .
فتصير : دحرجو . كانو . أخذو .
خامسا
الألف : التي تكتب ولا تقرأ ، لا ترسم في الكتابة العروضية .
مثل : مائة .
فتكتب : مئة .
سادسا
الألف : التي تلفظ في بعض الكلمات ولا ترسم ، تذكر في الكتابة العروضية .
مثل : الرحمن . الله . هذا . هؤلاء .
فتصير : أرْرَحمان . اللاه . هاذا . هاؤلاء .
سابعا
اللام الشمسية ، تُحذف ويضاغف الحرف بعدها .
مثل : الشمس . الرقية .
فتصير : أشْشَمْس . أرْرَقَبة .
ثامنا
الواو : في (( عمرو ))
لا تكتب ولا تحسب في الوزن .
فتصير : عَمْرُ .
تاسعا
همزة الوصل : لا تكتب في الكتابة العروضية .
مثل : ما اسمك ؟ من القائل ؟
فتصير : مَسْمُك ؟ مِنلْقائل ؟
عاشرا
كثيراً ما تُهمل حركة الألف في
(( يا )) أداة النداء ، فتعدُّ فتحة فقط . ومثلها كذلك الألف في (( يابْنَ )) فتحذف هنا حركة ألف النداء وهمزة الوصل ، ولا تشكلان عروضياً .
الحادي عشر
إشباع الحركات : في آخر الصدر أو العجز المنطلقين ( أي المتحركين ).
مثل : رقيبِ . عليمُ . سماءَ . سعدُ
فتصير : رقيبي . علمو . سماءا . سعدو
الثاني عشر
في لكنْ المخففة ، ولكنَّ المشددة
فتصير :
لاكنْ ولاكنْنَ
الثالث عشر
تُحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن .
مثل : الفتى الجميل . فتصير : الفتلجميل .
والقاضي العادل . فتصير : القاضلعادل
الرابع عشر
حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب إذا أشبعت ...
مثل : لهُ وعنهُ وبهِ وفيهِ
فتصير : لهو ، وعنهو ، وبهي ، وفيهي
الخامس عشر
الواو في بعض الأسماء ،
كما هو الحال في : داود
فتصير : داوود
( أي : متحرك وساكن ) .
وكل ما ذكر ضروري جداً في التقطيع .
ومعرفتك للملحوظات الآنفة الذكر ستحدد صحة
تقطيعك للبيت أو عدم صحته ، وبالتالي في إنجاز مهمتك .
الدرس السادس
كيفية الوزن
أولا
تكتب البيت كتابة عروضية
( كما مر سابقا )
------------------------------
ثانيا
تطابق الحركة في البيت
( ضمة ، كسرة ، فتحة ) حركة في الوزن ،
وتطابق السكون سكوناً. ويسمّى ذلك ( التقطيع ) .
-------------------------------------------------------------
ثالثا
اعلم أن الأبحر العروضية كلها تتألف من التفعيلات الآتية :
مفاعيلن .
مستفعلن .
متفاعلن .
مفاعلتن .
مفاعيل .
مستفع لن .
فعولن .
مفعولات .
فاعلن .
فاعلاتن .
فاعِ لا تن .
=====================================
مثال
البيت الشعري :
جَعلتُكَ منْكَ يا سَكَني مَلاذا
.......................... وجئتُكَ عـــائِداً إذْ لا مَعــاذا
التقطيع :
جَعَلْتُكَ مِنْــ / ــكََ يَاْ سَكَنَيْ / مَلاذا
--ه---ه / --ه---ه / --ه-ه
وَجئتُكَ عَــا / ئِـدنْ إذْ لا / مَعَـــاذا
............................. --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه
الوزن :
مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن
--ه---ه / --ه---ه / --ه-ه
مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن
.......................... --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه
وبعد التقطيع والوزن ، اتضح أن البيت الشعري من بحر ( الوافر ) .
وهكذا مع بقية الأبيات والبحور الشعرية .
هناك العديد من الكتب يُمكن الرجوع إليها
للاستفادة والزيادة والتبحر أكثر وأكثر ، وهي موجودة ومتوفرة في الأسواق .
م
ن
ق
و
ل
للاستفادة
تحيـــــــــــــاتي للجميــــــــــــــع
منوووووووووووووووووورة
|