10-23-2007, 05:41 AM
|
#9
|
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
|
رقم العضوية : 12887
|
|
تاريخ التسجيل : Oct 2007
|
|
أخر زيارة : 12-02-2008 (09:59 PM)
|
|
المشاركات :
394 [
+
] |
|
التقييم : 1
|
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
رد: غرمان جوزيف وعدتني ان الحوار يكون هادئا
وهذا على عجل
اقتباس:
تفسير الطبري
حدثنا عمرو بن عبد الـحميد الأمُلـيّ، قال: ثنا مروان، عن مسلـم الـمَلائيّ، عن سعيد بن جُبـير، مثله، ولـم يذكر ابن عبـاس.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا هارون، عن أبـي عبد الله نهشل، عن الضحاك، عن ابن عبـاس، قال: الظاهر منها: الكحل والـخَدّان.
|
ترجمة مسلم الملائي :
قال الحافظ المزي في كتابه "تهذيب الكمال":
قال عمرو بن علي: كان يحيى بن سعيد ، و عبد الرحمن ابن مهدي لا يحدثان عن مسلم الأعور ، وكان شعبة ، وسفيان يحدثان عنه وهو منكر الحديث جداً .
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: كان وكيع لا يسميه . قلت: لم ؟ قال: لضعفه .
وقال أيضا: سئل أبي وأنا أسمع عن مسلم الأعور ، فقال: هو دون ثوير ، وليث ابن أبى سليم ، ويزيد بن أبى زياد ، وكان يضعف .
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث .
وقال أبو حاتم: يتكلمون فيه ، و هو ضعيف الحديث .
وقال البخاري: يتكلمون فيه .
وقال في موضع آخر: ضعيف ، ذاهب الحديث ، لا أروى عنه .
وقال أبو داود: ليس بشيء .
و قال النسائى: ليس بثقة .
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة .
وقال النسائي في موضع آخر ، و على بن الحسين بن الجنيد: متروك .
وقال أبو حاتم بن حبان: اختلط في آخر عمره ، فكان لا يدرى ما يحدث به .
قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" 10/136:
وقال الفلاس أيضا: متروك الحديث .
وقال أحمد أيضا: لا يكتب حديثه .
وقال يحيى بن معين أيضا: ليس بثقة .
وقال ابن المديني ، والعجلي: ضعيف الحديث .
وقال الدارقطني: متروك .
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم .
وقال الساجي: منكر الحديث ، وكان يقدم عليا على عثمان . حدثنا أحمد بن محمد بن خالد المخزومي ، حدثنا يحيى القطان ، حدثني حفص بن غياث قال: قلت لمسلم الملائي: ممن سمعت هذا ؟ قال: من إبراهيم عن علقمة ، قلت: علقمة عن من ؟ قال: عن عبد الله ، قلت: عبد الله عن من ؟ قال: عن عائشة ـ يعنى أنه لا يدرى ما يحدث به .
و من منكراته حديثه عن أنس في الطير ، رواه عنه ابن فضيل ، و ابن فضيل ثقة ، والحديث باطل. اهـ .
وكذلك ضعفه الإمام الترمذي والحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء وقال الذهبي: مسلم ترك. وضعفه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد , وضعفه الحافظ ابن حجر في الإصابة , وقال عنه السيوطي في اللآلئ المصنوعة: متروك.
اذا لايؤخذ بحديثه ومثل هذه المسأئل ارى ان يرد فيها الشيخ المرسال فهو اهلا لها
|
|
|
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ
التعديل الأخير تم بواسطة شموع ; 10-23-2007 الساعة 05:48 AM
|