البعض هنا يجهل: [[ أن الحجاب ليس لستر الجمال .. الحجاب لستر العورة ]]
سؤال للأخت المناظرة : لو أتينا بامرأة دميمة قبيحة .. شديدة القبح .. وسيئة اللون والبشرة .. ثم عرفنا أنها لا ثير أحدا .. وعلى أساس أن الحجاب الغرض منه " تغطية جمال المرأة ومفاتن وجهها " ,, وقلنا هذه المرأة لا تفتن أحدا وليست جميلة .. فيحق لها أن تمشي عارية .. ولا يجب عليها أن تستر عورتها لأنها لا تثير أحدا أبدا .. ! فهل يصح لنا فعل ذلك .. من ناحية ( الشرع ) أقول من ناحية الشرع .. إتركي الأعراف جانبا ..!
أم أنه يجب علها أن تغطي عورتها .. حتى لو كانت شيطانة بقرنين .. لأن المطلوب شرعا .. هو ستر العورة وعورة المرأة لا تشمل الوجه .. وهذا لاخلاف عليه حتى عند الحنابلة !
سؤال آخر : ماذا تقولين عن هذه الأحاديث :
1- حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( إحرام المرأة في وجهها ، وإحرام الرجل في رأسه ))
الراوي: عبدالله بن عمر -
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
المحدث: ابن كثير
المصدر: إرشاد الفقيه - الصفحة والرقم: 323/1
تعليق : هذا يعني أنها ( سـ تُخـل ) بأحد محظورات الإحرام , لو قامت بتغطية وجهها .. و الرجل كذلك إذا غطى رأسه والموافقة هنا بين الحكمين واضحة وعليهما فدية .. لانتقاض أحد محظورات الإحرام .. وهو عدم تغطية الراس للرجل .. والوجه للمرأة .
2- عن عبدالله بن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تلبسوا القميص ، ولا السراويلات ، ولا العمائم ، ولا البرانس ، إلا أن يكون أحد ليست له نعلان فليلبس الخفين ، وليقطع أسفل من الكعبين ، ولا تلبسوا شيئا مسه الزعفران ولا الورس ، ولا تنتقب المرأة المحرمة ، ولا تلبس القفازين ))
الراوي: عبدالله بن عمر
خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث: البخاري
المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة و الرقم: 1838
تعليق : النقاب .. الذي يلتصق بالوجه والقفازين التي على اليد .. كذلك من محظورات الاحرام ..
3 - قول النبي صلى الله عليه و سلم : " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار " رواه أحمد وأهل السنن إلا النسائي بإسناد صحيح .
تعليق : المعلوم عندي وعندك وعند الجميع أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ( نهى ) عن تغطية الوجه والكفين في الصلاة .. نهيا مغلّظا .. ولا تصح الصلاة عند تغطيتهما .. وفي الحديث 3 يقول أن الخمار واجب لصحة الصلاة ..!
السؤال يا أخت شموع : ألا يدل هذا على أن الخمار ما يغطى به الرأس وليس الوجه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالخمار .. ونهى عن تغطية الوجه... فدل هذا على أن الخمار لا يشمل الوجه مطلقا ...!!
والسؤال الجامع على ما سبق : هو كيف ينهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تغطية الوجه في الإحرام والصلاة .. إذا كان جزءاً من العورة ..!!
وهل هناك عبادة تؤدى .. وبعض العورة مكشوف .. بل منهي عن تغطيته !!