رد: هل صحيح أن قبيلة بلحارث(الخشارمه أهل بيشه) يرجعون الى بني عمرو
س1 : هل بلحارث الذين يحدوننا من الشرق , هل يرجع أصلهم من بني عمرو ??
أجاب الدكتور عمر بن غرامه ..
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه ، وبعد :
مرحبا بك يا حسن بن سعيد ، ومرحبا بأسئلتك ، وإن شاء الله أجد لها الجواب الشافي الكافي ، فأقول وبالله التوفيق :
ج 1: بالحارث يا محب في ترج تنقسم إلى أقسام هي :
أ) آل خالد ، وهم بقية من بني خالد بن مخزوم من قريش بن كنانة ، من قريش مكة المكرمة .
ب) الحلافات : وهم من خثعم ، وعدادهم اليوم في شمران .
ج) الخشارمة : وهم أبناء خشرم بن ربيعة بن الحارث بن النخ بن مذحج ، وهم خمس قبائل :
(1) فبيلةالشحوف ، وهم ثلاث قبائل : الحجيرات ، وآل زياد ، وآل الرومي ، وحاضرتهم بلدة البهيم .
(2) قبيلة آل الصماء : وهم فخذان : آل جعام ، وآل ملحان ، وهم أخوة آل سعد في قبيلة الشق ، وآل الصماء محلف للخشارمة ، وأصلهم من قبائل قحطان (تثليث) ، وحاضرتهم قرية الفطحة.
(3) الضمود ، وهم فخذان : آل حوبان ، والشمّاع ، وحاضرتهم قرية قطبة.
(4) العرمة ، وهم ثلاث قبائل : آل عاطف ، والقنافذة ، وهماس ، وحاضرتهم يمح ، وطلالا ، وقبائل العرمة هذه ، وقبائل الشحوف هم من بني عمرو أصلا ، ولكنهم تحالفوا مع القبائل التي ذكرتهاآنفا ، والتي سيأتي ذكرهافأصبحت داعيتهم بالحارث ، ولا يعترفون لاسيما الشباب منهم بإنتمائم لبني عمرو ، لسببين :
أولهما: التقسيمات الإدارية ، فمنهم من يتبع محافظة بيشة ، ومنهم من يتبع محافظة بالقرن .
والثاني : بعض شعرائهم المحدثين المعاصرين الذين أخذتهم العزة بالإثم فقالوا أنهم ليسوا من بني عمرو ، مع العلم أن شاعرهم الأول يقول عنهم :
[الحـلافات من شـمران وآل خالد قرانيـة]
[وآل خشرم ولو ذربان فإنهم م العمارية]
وقد سألت الشيخ المعمر علي بن قبلان من الشحوف ، ويسكن سنامة الحمراء ، فقلت له : يا شيخ هل أنتم من بني عمرو أم أنتم أحلاف ، أو غير ذلك ؟ .
فقال : لا والله أصلنا من بني عمرو والله ربنا، ولكن الأمن الذي نعيشه في هذا العهد الزاهر عهد آل سعود حفظهم الله ، والعافية ، ورغد العيش ، خلت الكثيرين يتنصلون عن القرابة الموالين فضلا عن القرابة البعيدة .
(5) آل عيسى ، وهم خمس فصائل : الشمسات ، والغواشر ، وآل قطن ، وآل ميلغ ، وآل هدية ، وهم أحلاف ، وأصلهم من قبائل شهران ، وحاضرتهم مدينة الغفرات .
ــــــــــــــ
|