المادة الخامسة . مهام العاملين في مجال تعليم الكبار :
أ - مدير إدارة التعليم الموازي :
تقتضي مسؤولية مدير إدارة قسم التعليم الموازي فيما يتعلق بتعليم الكبار الآتي :
1) الإشراف العام على قسم أو وحدة تعليم الكبار وتوزيع المدارس والمراكز على الجهات الأكثر حاجة.
2) الإشراف على إعداد مشروع الميزانية السنوية لمدارس تعليم الكبار .
3) تزويد الأمانة العامة لتعليم الكبار بتقرير عام في نهاية كل سنة دراسية متضمناً العقبات التي اعترضت سير العمل والحلول التي اتخذت لحل تلك العقبات .
4) المشاركة في اللقاءات مع مشرفي ومديري ومعلمي تعليم الكبار لمناقشة المشكلات الميدانية ووضع الحلول المناسبة لها .
ب – رئيس قسم / وحدة تعليم الكبار
تقتضي مسؤولية رئيس قسم / وحدة تعليم الكبار القيام بالأعمال التالية :
1- الإشراف على تنظيم سجلات الأعمال الإدارية ووضع سجلات وملفات لمدارس تعليم الكبار.
2 - اختيار المعلمين المرشحين للعمل بمراكز محو الأمية والمدارس الليلية وفق الضوابط المنظمة لذلك ومن خلال لجنة تشكل لهذا الغرض .
3 - توزيع مدارس تعليم الكبار المبلغة ضمن ميزانية مدارس المنطقة أو المحافظة التعليمية على الجهات الأكثر حاجة .
4 - إجراء دراسات ميدانية ذاتية عن واقع الأمية في منطقته وسبل استقطاب الأميين ومعرفة أماكن وجودهم .
5 - ضم الفصول التي يقل عدد الدارسين بها عما ورد في اللائحة .
6 - تبليغ التعليمات والتوجيهات التي تصل من الوزارة إلى المدارس ومراعاة تنفيذها.
7 - المشاركة في المناسبات الخاصة بمحو الأمية واستغلالها لإبراز أهمية العلم وتشجيع الأميين للالتحاق بمراكز محو الأمية .
8 - وضع خطة زيارة المشرفين التربويين لمدارس تعليم الكبار .
9 - متابعة المدارس من خلال ما يرد من المشرفين التربويين من ملاحظات.
10- متابعة أعمال الاختبارات النهائية في مدارس تعليم الكبار بالتعاون مع المشرفين
التربويين .
ج - المشرف التربوي لتعليم الكبار :
تقتضي مسؤولية المشرف التربوي لتعليم الكبار القيام بالمهام التالية :
1- القيام بزيارة المدارس زيارات توجيهية ومتابعتها والاجتماع بالهيئة الإدارية والفنية لمناقشة الأمور التالية :
* التأكد من توفر التجهيزات اللازمة للعملية التعليمية وتنظيمها مثل : السجلات والملفات والكتب واللوازم التشغيلية .
* دراسة وإبداء الملاحظات حول المقررات الدراسية وبرامج تعليم الكبار وتزويد الإدارة المختصة بالوزارة بها .
* دراسة المشكلات الميدانية التي تعترض سير العمل والبحث عن أسبابها والمشاركة في إيجاد الحلول المناسبة لها .
* الاطلاع على توزيع المنهج وموضوعاته على فصلي العام الدراسي وتوزيع الجدول الدراسي على أعضاء هيئة التدريس وفق الخطة الدراسية المعتمدة .
* التأكيد على إعداد الدروس ( التحضير ) بما يتناسب مع تعليم الكبار ، ويحقق أهداف المنهج وأغراضه والعناية به شكلا ومضمونا .
* متابعة سير الدراسة وانتظام الدارسين للتعرف على مستواهم ، ومدى تحصيلهم ، ومقدار ما أنجز من المنهج ، ومناسبته مع ما مر من العام الدراسي والأعمال التحريرية للدارسين و متابعة المعلمين لها والتأكد من أعمال الاختبارات ونوعية الأسئلة وتوفر الدقة بها وشمولها لمفردات المنهج .
2- الإشراف على الاختبارات النهائية ، ومراجعة نتائجها ، والمشاركة في تفريغها في سجلاتها الخاصة ، وتحليل نتائجها لمعرفة ما قد يكون فيها من ظواهر تستحق الدراسة .
3- مراجعة البيانات الإحصائية الواردة من المدارس والمشاركة فيها وتفريغها في سجلاتها الخاصة .
4- إجراء الدراسات الميدانية التي تساعد على تطوير العمل في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية
5- القيام بزيارات للجهات المعنية بتعليم الكبار بالمنطقة للتنسيق معها في الجهود المبذولة في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية .
6- القيام بكل ما يسند إليه من عمل في مجال تعليم الكبار .
د - مدير المدرسة :
تقتضي مسؤولية مدير مدرسة تعليم الكبار القيام بالآتي :
1- الأعمال الإدارية بالمدرسة .
2- دراسة التعليمات والتوجيهات والعمل على تنفيذها واستكمال تجهيز المدرسة وذلك قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف .
3- رفع مباشرة العاملين بالمدرسة وعدد حصصهم الأسبوعية بعد أسبوعين من بدء الدراسة ويمنع تفريغ أي معلم يوماً كاملاً في مراكز محو الأمية.
4 - رفع بيانات إحصائية عن العاملين بالمدرسة وأيام غيابهم إن وجدت وعدد الدارسين وأيام غيابهم من واقع سجل الغياب الموقع عليه من قبل الدارسين الغائبين وقت حضورهم وعدد الفصول شهرياً.
5 - إشعار إدارة التعليم عندما يقل عدد الدارسين بالمدرسة عما ورد باللائحة .
6 - الإشراف على الاختبارات الفصلية والنهائية ورفع نتائجها إلى إدارة التعليم .
7 - إعداد تقرير في نهاية كل عام دراسي يرفع إلى إدارة التعليم يتضمن :
• إقبال الدارسين وانتظامهم في الدراسة وجهود المدرسة في حثهم على الانخراط في المدرسة.
• نشاط المعلمين وتعاونهم ومدى قيامهم بواجباتهم المدرسية .
• المشكلات والصعوبات التي اعترضت سير العمل والحلول التي اتخذت لحلها .
8 - تقويم المعلمين حسب استمارة التقويم الخاصة بتعليم الكبار .
9 - الاجتماع مع هيئة التدريس لاطلاعهم على التعليمات الخاصة بتعليم الكبار .
10- متابعة حضور الدارسين وعند تكرار الغياب يقوم بتنبيه الدارسين الغائبين وحثهم على الحضور وفي حال استمرار الغياب يتم لفت نظرهم بخطاب ويتم فصل الدارس الذي يتجاوز غيابه شهر متصل بدون عذر مقنع بقرار من مدير التعليم.
11- دراسة المقررات الدراسية بمشاركة المعلمين والدارسين.
12- وضع الجدول الدراسي الأسبوعي ومراعاة الجوانب الفنية .
13- المشاركة في المناسبات العالمية والعربية لمحو الأمية مثل اليوم العربي والعالمي لمحو الأمية .
14- إشعار المعلمين المقصرين بالتقصير شفويا و خطيا .
15- إعداد خطة مدير المدرسة الفصلية .
16- تنظيم كافة السجلات والملفات الخاصة بالمعلمين والدارسين مثل (سجل قيد الدارسين سجل حضور وغياب الدارسين ، سجل دوام العاملين ، سجل الإشراف التربوي ، سجل الوارد والصادر ، سجل الاختبارات ملفات الدارسين لكل صف دراسي ) .
هـ - المعلم في مدارس تعليم الكبار :
يقوم المعلم في مدارس تعليم الكبار بالأعمال التالية :
1- التعاون مع مدير المدرسة ومع زملائه المعلمين على حسن سير العمل وانتظامه .
2- توزيع المنهج الدراسي وإعداد الدروس اليومية وفق الأساليب الحديثة (التحضير اليومي)
3- التعرف على حاجات ورغبات الدارسين الكبار.
4- التعاون مع جميع زملائه بالمدرسة على المراقبة والملاحظة ورصد درجات الاختبارات في السجلات الخاصة وإنهاء النتيجة في وقت مبكر .
5- الالتزام بمواعيد الدراسة والحضور إلى المدرسة قبل موعد الدراسة بوقت كاف وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد نهاية الدوام مهما بلغ نصابه من الحصص اليومية .
6- كتابة الملاحظات والمتابعة والتقويم للمنهج وتدوين ذلك وعرضها على إدارة المدرسة لرفعها للجهات المختصة .
و - الأخصائي الثقافي :
تقتضي مسئولية الأخصائي الثقافي المكلف من وزارة المعارف لرعاية الشؤون الثقافية في مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية القيام بالمهام التالية:
1- تنظيم وتنفيذ برامج ومشروعات ثقافية في منطقة عمل المركز كإنشاء المكتبات الثابتة والمتنقلة وعقد الندوات والمحاضرات العامة والمسابقات الثقافية والفنية والترويحية .
2- المشاركة في اللجان الأهلية والتعاون مع وحدات المركز الأخرى على تقديم خدمات وأنواع من النشاط المشترك .
3- تقديم تقارير دورية لإدارة التعليم عن أنواع النشاط التي يقوم بها وفقاً للتعليمات والنماذج المعتمدة والتنسيق مع قسم تعليم الكبار بإدارة التعليم في تنفيذ برامج مشاريع تعليم الكبار.
4- التعاون مع مسئولي مراكز خدمة المجتمع وإجراء دراسة مسحية ميدانية للمنطقة التي يوجد بها المركز لمعرفة عدد الأميين والتعاون مع إدارة التعليم في حثهم علي الالتحاق بمراكز محو الأمية وإعداد برامج خاصة بهم تشارك إدارة التعليم في تنفيذها .
المادة السادسة :
يستبدل سنويا ثلث العاملين في مدارس تعليم الكبار لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المعلمين للمساهمة بخبراتهم في هذا المجال .
المادة السابعة :
الحد الأعلى لنصاب المعلم في مدارس تعليم الكبار هو (12) حصة أسبوعيا.
المادة الثامنة :
لا يجوز إسناد المادة الدراسية الواحدة في الفصل الواحد لأكثر من معلم .
المادة التاسعة :
لا يستمر في التدريس في مدارس تعليم الكبار من يقل تقديره عن جيد جدا في استمارة تقويم معلمي الكبار .
المادة العاشرة :
يخصص لكل مدرسة من مدارس تعليم الكبار مدير يقوم بالأعمال الإدارية بالمدرسة .
المادة الحادية عشر :
يخصص لكل مدرسة من مدارس تعليم الكبار كاملة التشكيل مستخدم واحد .
الفصل الثالث
نظام القبول والدراسة والاختبارات في مدارس تعليم الكبار
المادة الثانية عشرة
تبدأ عملية القبول والتسجيل في مدارس تعليم الكبار قبل بدء العام الدراسي بأسبوعين وتنتهي بعد أسبوعين من بدء العام الدراسي .
المادة الثالثة عشرة
لا يقبل في مدارس تعليم الكبار من يقل عمره عن أحد عشر عاماً وثلاثة شهور بالنسبة لمراكز محو الأمية أما بالنسبة للمرحلة المتوسطة الليلية فلا يقبل من يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً والثانوية الليلية لا يقل عن عشرين عاماً .
المادة الرابعة عشرة .
يجرى للدارسين الراغبين في التعلم في مدارس تعليم الكبار ولا يحملون وثائق دراسية ولديهم تعليماً جزئياً اختبار تحديد مستوى يحدد مستواهم الدراسي ويلحق بالصف الذي يناسبه ولا يحرر له بطاقة نجاح ويكتفى بمحضر يحوي الدرجات المستحقة في المواد ، وتجرى الاختبارات من قبل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية معلمين آخرين بعد موافقة مدير التعليم ويشعر قسم تعليم الكبار بالنتيجة .
المادة الخامسة عشرة .
أ. يجوز قبول الدارسين المتخلفين عن الدراسة بعذر مقبول بعد مدة لا تزيد عن شهر من بدء الدراسة.
ب. يفصل من يتجاوز غيابه نسبة 25% من الأيام الفعلية للدراسة بدون عذر مقبول وينبه قبل وصوله هذه النسبة .
المادة السادسة عشرة .
يجب ألا يقل عدد الدارسين في الصف في مراكز محو الأمية عن 5 دارسين في الهجر و10 دارسين في المدن ولا يزيد عن 30 دارساً .
المادة السابعة عشرة .
لا يعتد بعدد الدارسين المسجلين بل بعدد الدارسين الحاضرين ، وفي حالة نقص عدد الدارسين في أحد الفصول يضم الدارسون إلى فصل مماثل إن وجد ، وإلا فيضمون إلى صف آخر ويدرس الفصل مدرس واحد .
المادة الثامنة عشرة .
لا تفتح مدرسة جديدة أو فصل جديد بعد مضي شهر على بدء الدراسة كما لا يجوز إعادة فتح الفصول المقفلة أثناء العام الدراسي لقلة عدد الدارسين فيها.
المادة التاسعة عشرة .
ترسل إدارات التعليم إلى الأمانة العامة لتعليم الكبار بالوزارة بياناً بما استقر عليه وضع مدارس تعليم الكبار يتضمن أسماء المدارس وعدد فصولها وعدد العاملين فيها وكذلك عدد الدارسين في كل فصل وذلك بعد نهاية الشهر الأول من بدء العام الدراسي.