الموضوع: الدمج التربوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-08-2007, 04:12 PM   #5


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الدمج التربوي




شروط ومتطلبات الدمج الناجح

o نوع العوق : يجب أن يراعى نوع وشدة العوق قبل البدء بعملية الدمج ومعرفة الاستعداد النفسي للطالب المراد دمجة .
o التربية المبكرة : بحيث يجب أن تسبق عملية الدمج لذوي الاحتاجات الخاصة تربية مبكرة من الأسرة لمساعدتهم على أداء بعض الوظائف الأساسية للحياة مثل ( الكلام ، الحركة ، التنقل ، الأعتماد على نفسة في الأكل ) .
o إعداد معلمي المدارس العادية : ينبغي تدريب معلمي المدارس العادية على كيفية التعامل التربوي مع ذوى الأحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع المواقف السلوكية .
o عدد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل العادي : يفضل إلا يتجاوز عدد الطلاب المراد دمجهم في الفصل العادي عن طالبين .
o الفصل : يجب أن يكون حجم الفصل مناسب وذلك لحرية الحركة وممارسة أي نشاط داخلة ، أضافة إلى التهوية ، الاضاءة ، المخارج .
o مرافق المدرسة الأخرى .
o غرفة المصادر ، والخدمات المساندة .
o الخطة ، الجدول ، المنهاج ، التقييم .
o تنمية الاتجاهات الايجابية نحو الدمج .
o التدريس التعاوني .
o اتقان البرنامج الفردي ، تخطيطة وتنفيذة .
o التنوع في الأنشطة لكي تسمح بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة .
o مشاركة الأسرة وتفعيل دورها .
o ايجاد القرين التعليمي .
o أن تتم بصورة تدريجية ومدروسة دراسة وافية ومسبقة .


الأجراءات التي تسبق عملية الدمج في المدرسة

o أختيار المدرسة .
o تهيئة الإدارة المدرسية وتوضيح الهدف من الدمج وتعريفهم بنوعية الإعاقة وطبيعتها .
o تهيئة العاملين من مدرسين وعمال وتعريفهم بالإعاقة .
o تهيئة الطلاب العاديين .
o أزاله العوائق التي يمكن أن تحول دون مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المدرسية .
o تهيئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة للدمج .
o الأختيار المناسب للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة من أخصائيين ومعلمين ( أخصائي نفسي ، أخصائي عيوب نطق ، معلم تربية خاصة ، معلم تربية فنية ، معلم تربية بدنية ) .
o وضع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول المناسبة .
o توفير الوسائل المعينة .
o توفير وسائل الأمن والسلامة .
o ايجاد قناة اتصال ( الخدمات المساندة ، الوالدين ) .

ويمكن القول أن الدمج لابد له من توفر العناصر التالية :
o الإدارة المدرسية
o المعلمون
o الكوادرالبرنامجية
o البيئة المحلية
o الوالدين ( الأسرة )


 

رد مع اقتباس