عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2007, 06:00 AM   #5


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مهارة صياغة الأسئلة



المستويات المعرفية الإدراكية للأسئلة التحريرية في ضوء تصنيف "بلوم" BLOOM
مستوى التذكر
ويعرف بأنه تذكر المادة التي سبق تعلمها ويضم هذا القسم تذكر مدى عريض من المادة يتراوح ما بين حقائق معينة إلى نظريات كاملة وكل ما يطلب هو استرجاع المعلومات المناسبة ، ويمثل التذكر للمعلومات أقل مستويات نواتج التعلم في المجال الإدراكى .
ومن الأفعال السلوكية التي يمكن أن تستخدم عند صياغة الأهداف الرئيسة لهذا المستوى ( يتعرف على ـ يصف ـ يحددـ يتذكر ـ يختار ـ يسترجع ـ يذكر ـ يعددـ يكتب )
ويراعى عند كتابة أسئلة جيدة من هذا النوع اتباع ما يلي :
ـ أن تكون الأسئلة مطابقة لما درس أو ما هو موجود بالكتاب المدرسي .
ـ تستخدم نفس التعبيرات أو الألفاظ كما سبق استخدامها في الموقف
التعليمي دون تغيير .
ثانيا مستوى الفهم
يعرف بأنه القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم ، ويمكن أن يظهر هذا عن طريق ترجمة المادة من صورة إلى أخرى ( الكلمات إلى أرقام مثلا ) ، تفسير المادة ( الشرح أو التلخيص ) وتقدير الاتجاهات المستقبلية ( التنبؤ بالآثار والأشياء المترتبة على شيء أو فعل معين ) وهذه النواتج التعليمية تمثل خطوة أبعد من مجرد تذكر المادة أو المعلومات .
والخاصية الرئيسة التي تميز الفهم تتمثل في الطريقة التي يتبعها المتعلم في الإجابة عن السؤال والتي تكون محددة بوضوح بمعنى أن السؤال يتضمن المعلومات التي تعين المتعلم على الإجابة عنه ، ويمكن تمييز ثلاثة أنواع من الفهم في هذا المستوى :
ا ـ الترجمة
وتقيس قدرة المتعلم على صياغة المعلومات المعطاة له في صورة مختلفة كأن يطلب منه كتابة ما فهمه بأسلوبه الخاص ، أو يعبر عنه بلغة أخرى ، أو تحويل الرموز إلى ألفاظ أو العكس .
2ـ التفسير
تختلف أسئلة التفسير عن أسئلة الترجمة في أنها تقيس أكثر ما تقيسه أسئلة الترجمة فهي لا تطلب مجرد تحويل جزء من المعلومات مقابل جزء آخر تماما بل تتعداها كأن يطلب من المتعلم تلخيص ما فهمه من قراءة مقال معين في جريدة أو تفسير بعض الرسوم البيانية .
3ـ الاستدلال
يطلب من المتعلم تحديد نتائج إجراء ما في سلسلة ملاحظات أو معلومات أو بيان التطبيقات التي يمكن استخدامها في موضوع معين يتفق مع المعلومات الأصلية ويعتبر امتداد لها .
وعند صياغة أهداف في مستوى الفهم يمكن استخدام الأفعال السلوكية التالية :
( يحول ـ يترجم ـ يفسر ـ يفرق ـ يميز ـ يعطى أمثلة ـ يصيغ ـ يتنبأ ـ يلخص ـ يعلل)
ثالثا مستوى التطبيق
يشير إلى قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة ، ويمكن أن يشمل ذلك استخدام القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات ، ويتضمن التطبيق قدرة المتعلم على استخدام مجردات معينة في معالجة مواقف ومشكلات جديدة .
والمواقف التي تستخدم لاختبار قدرة المتعلم على التطبيق يجب أن تكون جديدة أو تحتوى على بعض العناصر الجديدة بمقارنتها بالموقف الذي تم فيه التعلم ، فالهدف الذي يقدم للمتعلم مشكلة أو موقف سبق أن عالجه المدرس في الفصل لا يقيس مستوى التطبيق ، ودائما لا يتعدى مستوى التذكر .
ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة الأهداف الرئيسة لمستوى التطبيق ما يلي :
( يطبق ـ يحول ـ ينظم ـ يستعمل ـ يصنف ـ يربط ـ يعدل ـ يبرهن ـ ينتج ـ يبين ـ يتنبأ )


رابعا :مستوى التحليل
ويعنى قدرة المتعلم على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الرئيسة والهدف من ذلك يتمثل في توضيح العلاقة بين الأفكار من حيث الربط والاستنتاج ويشمل التحليل ما يلي :
ـ تحليل العناصر للتعرف على ما يتضمنه الموضوع من عناصر أساسية .
ـ تحليل العلاقات للتعرف على الارتباطات القائمة بين عناصر أو أجزاء الموضوع .
وما يميز مستوى التحليل أن المعاني المشتقة من النص ضمنية وغير صريحة أو غير مباشرة ، ويشير "بلوم " إلى سهولة الخلط بين الأهداف في هذا المستوى وكل من مستوى الفهم والتقويم مع كونه يقع بين التطبيق والتركيب ، لذلك يجب أن التحليل ما ننتبه جيدا للعملية العقلية التي يقوم بها المتعلم ، فالمطلوب في التحليل أكثر مما هو مطلوب في الفهم ، أما التقويم فيتطلب التحليل الناقد للمعلومات .
ومن الأفعال التي تستخدم عند صياغة الأهداف أو الأسئلة في مستوى يلي :
(يميز ـ يحدد ـ يوضح ـ يستنتج ـ يربط ).
خامسا :مستوى التركيب
ويشير إلى قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوين كل جديد ، ويكن أن يشمل هذا إعداد موضوع أو محاضرة معينة ، ويعنى الاختبار في هذا المستوى بتجميع العناصر أو المفاهيم الجزئية لبناء متكامل أو مفهوم شامل ويشمل :


ـ إنتاج موضوع موحد عن طريق تجميع الأجزاء المكونة له .
ـ اشتقاق فئة من العلاقات أو إدراك العلاقة بين المفهوم الشامل والمفاهيم الجزئية التي تدخل في تركيبه .
ومن شروط الأسئلة الجيدة لهذا المستوى :
ـ أن تكون الأسئلة جديدة على الطالب وتختلف عن تلك التي درسها في الموقف التعليمي .
ـ إعطاء المتعلم الوقت المناسب للإجابة .
ـ أن يقيس المستويات العليا من التفكير لدى المتعلم .
ومن الأفعال الشائعة الاستخدام في كتابة أهداف لهذا المستوى ما يلي :
( يصوغ ـ يقترح ـ يكتب ـ يؤلف ـ يصمم ـ يجمع ـ يخطط ـ يصنف ـ ينظم ـ ينتج )
ونلاحظ أن كثيرا من الأفعال السابقة يستخدم مع مستوى الفهم ولكن الفرق بين مستوى التركيب ومستوى الفهم ، أن التركيب يتطلب أن ما يكتب أيا كان لا بد أن يكون أصيلا وفريدا بينما الفهم يتطلب إعادة المتعلم صياغة الفكرة نفسها بشكل مختلف .
سادسا مستوى التقويم
ويعنى قدرة المتعلم على الحكم بصحة المعلومات أو تحديد موقفه من مشكلة معينة وتوضيح رأيه فيها ، وبعبارة أخرى فهو الحكم الكم والكيفي على موضوع ما . ومنها:
ـ أن يميز المتعلم بين استنتاج صحيح وآخر غير صحيح .
ـ أن يصدر حكما على جوانب الضعف والقوة في مناقشة قضية ما .
ـ أن يوازن بين عدة آراء في موضوع ما .
وهناك شرط هام يجب الالتزام به عند صياغة أسئلة في مستوى التقويم وهو أن تكون الأسئلة جديدة تختلف تماما عما درس في الموقف التعليمي حتى لا يصبح السؤال في مستوى التذكر
ومن الأفعال التي تستخدم مع أسئلة التقويم :
( يحكم ـ يقرر ـ يقوم ـ يقارن ـ يستخلص ـ يميز ـ يبرر ـ يدعم ـ يقدر ـ يناقش بالحجج ـ يدافع عن ـ يتخذ قرار )


 
 توقيع : الرهيب معكم



رد مع اقتباس