عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2007, 06:57 AM   #3


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مهارة صياغة الأسئلة



خامساً: التركيب Synthesis " "
يذكر "جرونلند" (ترجمه خيري كاظم) (63 : 55) أن هذا المستوى يشير إلى قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوين كل جديد ويمكن أن يشمل هذا إعداد موضوع أو محاضرة معينة، ونواتج التعلم لهذا المستوى تؤكد السلوك الابتكاري مع التأكيد على تكوين أشكال أو أنماط جديدة.
ويوضح " أحمد عودة" ( 10 :86) أن المتوقع من الطالب في هذا المستوى أن يكون قادراً على إنتاج فريد ومميز مثل كتابة قصة حول موضوع معين أو رسم خطة، أو اشتقاق علاقات مجردة جديدة غير مطروحة في النص، بمعنى أن الطالب بهذا المستوى يقدم عملاً إبداعياً.
ويشير "عبد العزيز حسين زهران" (38 :57) إلى أن هناك شروطاً يجب اتباعها عند إعداد أسئلة تركيبية جيدة وهى ما يلي:
1- أن تتوفر في الأسئلة شروط الجدة بحيث تختلف عن تلك التي درست في الفصل.
2- أن يعطى الطالب الوقت الكافي للإجابة ويزود بمصادر المعلومات والمعرفة اللازمة.
سادسا: التقويم "Evaluation "
يذكر "جرونلند" (ترجمه خيري كاظم) (63 :56) إلى أن هذا المستوى يشير إلى قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المادة أو الشيء وتقوم أحكامه على معايير محددة قد تكون معايير داخلية خاصة بالتنظيم أو خارجية خاصة بالغرض أو الهدف، وعلى المتعلم أن يحدد نوع المعيار المستخدم، وتمثل نواتج التعلم لهذا المستوى أعلى مستويات التعلم في المجال المعرفي.
ويشير "عبد العزيز حسين زهران" (38 :58) إلى أن هناك شرطاً هاماً لأسئلة التقويم وهو أن تكون الأسئلة جديدة تختلف تماما عما درس في الموقف التعليمي.
وبعد أن عرض الباحث المستويات المعرفية طبقاً لتصنيف بلوم يشير إلى عدة نقاط تتصل بهذا التصنيف ويوضحها " جابر عبد الحميد " (19 :155 ) ومنها أنه ينبغي أن نوضح بعض الأفكار الكامنة وراء هذا التصنيف ، وأول هذه الأفكار أن بلوم وزملاءه قد زعموا بأن أي هدف تعليمي يمكن أن يصنف وفق المستويات الستة التي حددها وبالتالي فإن أي سؤال يمكن تصنيفه على هذا النحو على أن الخبرة العملية تشير إلى أن المعلمين الذين يستخدمون هذا التصنيف للأسئلة كثيراً ما يختلفون بشأن المستوى الذي يضعون فيه سؤالاً معيناً، وكل فريق يستطيع أن يدافع عن وجهة نظره، ولكن لحسن الحظ فإن هذا ليس عيباً خطيراً في التصنيف فالعلاقات بين مستويات الأسئلة أشبه بالعلاقات بين ألوان الطيف، ألوانه الرئيسية واضحة تماماً، ولكن بين كل لونين منها منطقة وسط يتداخل فيها اللونان، ونفس الشيء ينطبق على مستويات الأسئلة .
- خلاصة القول يذكر " جابر عبد الحميد " ( 19 :156 ) عوامل ثلاثة تحدد المستوى الذي يصنف بمقتضاها سؤالاً
الأسئلة التحريرية
يعرف رجاء أبو علام ( 26 : 116 ) الأسئلة التحريرية بأنها تلك الأسئلة التي نهدف من خلالها إلى تقويم تحصيل المتعلمين الدارسين سواء كان ذلك في نهاية الفترات أو في امتحانات النقل والشهادات العامة ، وقد يطلق عليها البعض أحياناً اختبارات الورقة والقلم ، وتعد من أهم وسائل تقويم التحصيل وتحديد مستوى التلاميذ التحصيلي .
أسئلة المقــــال
يذكر كل من رجاء أبو علام (26: 153)،أحمد على الفنيش (9: 312 )، أحمد عوده (10 :56-57)،محمد عبدا لعزيزعيد(56: 1)، عايش زيتون ( 36 : 359 - 360 )، أن أسئلة المقال هي تلك الأسئلة التي تسمح للمتعلم بأن يجيب على الأسئلة بكلمات من عنده، فالمتعلم يسأل ليستدعي من الذاكرة المعلومات ذات العلاقة بالسؤال، وهو مطالب في هذا النوع من الأسئلة بتنظيم وعرض حقائق ومصطلحات أو مفاهيم، أو أفكار، أي أن يقوم بنشاط إبداعي، وعادة ما تبدأ هذه الأسئلة بكلمات مثل ( ناقش - اشرح - قارن - أكتب ما تعرف عن - أذكر .... إلخ ).
- ويوضح عزيز سماره وآخرون (42 : 123 ) أن أعظم ما يميز الاختبارات المقالية حرية الاستجابة التي توفرها للمفحوص، إذ يقدم هذا النوع من الاختبارات سؤالاً معيناً يتطلب من المفحوص إصدار جوابه الخاص عنه، والمفحوص - نسبياً - حر في أن يقرر كيفية الدنو من المشكلة وفى المعلومات التي يستخدمها، وفى كيفية تنظيم الإجابة وتركيبها، ومدى التأكيد الذي يعطيه لكل جانب منها، وهكذا فإن الاختبار المقالي يساعد على قياس أهداف معقدة معينة، تتضمن القدرة على الابتكار والتنظيم ، والمكاملة بين الأفكار ، والتعبير عنها ، باستخدام ألفاظ المفحوص الخاصة ، وهذه الجوانب السلوكية تعجز الاختبارات الموضوعية عن قياسها.
مزايا أسئلة المقــال
يتفق كل من فكرى حسن ريان (47 : 428 )، رجاء أبو علام ( 26 :155 - 156)، أحمد عوده ( 10 : 165 )، محمد عبدا لعزيز عيد (56 : 1 )، عايش زيتون (36 : 360- 361 ) أن مزايا أسئلة المقال تتمثل فيما يلي :-
- تتيح المجال أمام المتعلم ليعبر عن نفسه كتابة وبقدر كبير من الحرية وبالتالي تتيح له الفرصة لإبداء ما يجول في تفكيره أو ووجدانه.
- يختار المتعلم من بين معلوماته المعلومات المتعلقة بالمشكلة التي يطرحها السؤال ثم ينظمها ويربط بينها ويخرجها في موضوع متكامل.
- يمكن أن تركز على العمليات العقلية العليا في المجال المعرفي العقلي وذلك لأنها تتطلب عمل الاستنتاجات والمقارنات والتحليلات وإصدار الأحكام على المعرفة بأنواعها المختلفة .
- إذا أحسن صياغة أسئلة المقال فإنها تدفع المتعلمين إلى التعود على العادات الدراسية الجيدة التي تمكنهم من الإلمام بالحقائق الهامة، وإدراك العلاقات بينها، واستيعاب المادة.
- تقيس جوانب متعددة من قدره المتعلم على الإبداع.
- تتطلب من المتعلم أن يقرأ بعمق وشمولية، وبذل جهد أكبر خاصة في عملية تلخيص ما يقرأه وتحليله، استعداداً لدمج المعارف العلمية تكاملياً وتوظيفها فكرياً وعملياً.
عيوب أسئلة المقــال
يشير كل من رجاء أبو علام ( 26 : 156 - 157)، أحمد عوده (10 :164- 165 )، محمد أمين المفتى وحلمي أحمد الوكيل ( 53: 239 -241 ) إلى أن هناك بعض جوانب الضعف في أسئلة المقال ومنها :-
- صياغة أسئلة المقال قد تؤدى في كثير من الأحيان إلى اختلاف الطلاب في فهم المقصود منها، وهذا يؤدى إلى توفيق البعض في التوصل إلى الإجابة المطلوبة ليس لضعف مستواهم في المادة وإنما لعدم وضوح المطلوب.
- قد يكون لبعض الطلاب مهارة لغوية في التعبير الكتابي وفى طريقة عرضهم وربطهم للمعلومات فيؤثر هذا على المصحح مما يجعله يعطى درجة عالية جداً لموضوع قد لا يتضمن أفكاراً جوهرية ذات قيمة، بمعنى أن الثوب الذي توضع فيه الإجابة قد يؤثر على نوعيه الدرجة بصرف النظر عن سلامة الموضوعات ودقتها.
- نظراً لطبيعة أسئلة المقال التي تحتاج إلى وقت طويل في الإجابة عليها فإن عدد الأسئلة وبخاصة في المقال المستفيض يكون قليلاً وبالتالي فإن الأجزاء التي يغطيها اختباراً بأكمله محدودة وبالتالي فلن يقيس الاختبار إلا جزءاً محدوداً من المجال الدراسي للمقرر.
- الطبيعة الذاتية لتقدير الدرجة، فإن التنوع الكبير في محتوى الإجابات من ورقة لأخرى يؤدى إلى تعديل مستمر في معايير تقدير الدرجة وبذلك لا يكون تقدير الدرجة مجهداً ومضيعاً للوقت فقط ، إلا أنه يميل لأن يكون غير ثابت.
- يتطلب تصحيح أسئلة المقال وقتاً طويلاً علاوة على إجهادها للمعلم وذلك لأن كل طالب يحاول أن يكتب أكبر قدر ممكن من الصفحات لاعتقاده بأن الكم له تأثير كبير على الدرجة التي يحصل عليها حتى لو كان هذا الكم غير مرتبط بصلب الموضوع.

مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة المقــال
يذكر كل من "وليم ويرسمان ، ستيفن جيرز " William wiersma & Stephen G. jurs ( 92 : 71 - 72 )، رجاء أبو علام (26 :154 - 155) أن أسئلة المقال تستخدم لقياس مخرجات التعلم التالية :-
- القدرة على التعبير الكتابي.
- القدرة على انتقاء المعلومات وتنظيمها والربط بينها.
- القدرة على الابتكار.
- القدرة على التفكير الناقد والتقويم.



 
 توقيع : الرهيب معكم



رد مع اقتباس