عرض مشاركة واحدة
قديم 04-10-2007, 05:56 AM   #2


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مهارة صياغة الأسئلة



المستويات المعرفية الإدراكية في ضــوء تصنيف بلوم " Bloom "
يشير " جابر عبد الحميد " (19 :155 ) أن تعلم الأنواع المختلفة من الأسئلة وما يؤديه كل نوع منها من وظائف يعد خطوة أساسية يجب على المعلم أن يتقنها ، حتى يستطيع استخدام جميع أنماط الأسئلة بكفاءة، ولعل من أكثر التصنيفات شيوعا تصنيف بلوم للمجال المعرفي ويتضمن هذا التصنيف مستويات ستة هي ( التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم ) وتتطلب الأسئلة في كل مستوى منها أن يستجيب الطالب باستخدام نوع معين من أنواع التفكير ، وعلى هذا ينبغي على المعلم أن يتمكن من تصنيف الأسئلة وفق هذه المستويات، وكذلك صياغة الأسئلة التحريرية في كل مستوى من تلك المستويات المعرفية.
ويذكر أحمد عودة ( 10 : 80-81 ) أن المجال المعرفي الإدراكى له مستويين رئيسيين هما: المعرفة، والقدرات والمهارات الذكائية.
وقد صنف القدرات الذكائية إلى خمسة مستويات هي :الاستيعاب، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم. وبذلك أصبح هرم " بلوم " يعرف بنسبة مستويات قاعدية التذكر. وسوف يشير الباحث إلى كل مستوى من المستويات المعرفية الإدراكية طبقاً لتصنيف بلوم :
أولا: التذكــــــر " Knowledge "
يذكر جرونلند (ترجمة خيري كاظم ) ( 63 :52 ) أن هذا المستوى يعنى قدرة المتعلم على تذكر المادة التي سبق تعلمها، ويضم هذا القسم تذكر مدى عريض من المادة يتراوح من حقائق معينة إلى نظريات كاملة، ولكن كل ما يطلب هنا هو أن يسترجع المتعلم المعلومات المناسبة، ويمثل التذكر للمعلومات أقل مستويات نواتج التعلم في المجال المعرفي الإدراكى.
ويوضح عبد العزيز حسين زهران ( 38 :55) أن هناك شروط يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة أسئلة جيدة من هذا النوع وهذه الشروط على النحو التالي:
1- تكون مطابقة أو مماثله لما درس.
2- تستخدم نفس التعبيرات والألفاظ كما سبق استخدامها في الموقف التعليمي دون تغيير.
ويذكر رث بيرد BEARD RUTH( 86 : 49) أن مستوى التذكر يتضمن بصفة عامة في التاريخ قدرة المتعلم على معرفة التفاصيل والحقائق والعموميات مثل المصطلحات والإشارات والرموز والحقائق مثل التواريخ والحوادث وأسماء الأشخاص أو الأمكنة.
وأخيرا يؤكد أحمد عوده ( 10 :82) أن التوقف عند هذا المستوى لا يعتبر ظاهرة صحية في مجال التربية، ولكن الاهتمام به بصورة موجهة ومخطط لها مسألة بالغة الأهمية.
1- تكون مطابقة أو مماثله لما درس.
2- تستخدم نفس التعبيرات والألفاظ كما سبق استخدامها في الموقف التعليمي دون تغيير.
ويذكر رث بيرد BEARD RUTH( 86 : 49) أن مستوى التذكر يتضمن بصفه عامه في التاريخ قدره المتعلم على معرفه التفاصيل والحقائق والعموميات مثل المصطلحات والإشارات والرموز والحقائق مثل التواريخ والحوادث وأسماء الأشخاص أو الأمكنة.
- وأخيرا يؤكد أحمد عوده ( 10 :82) أن التوقف عند هذا المستوى لا يعتبر ظاهره صحية في مجال التربية، ولكن الاهتمام به بصوره موجهه ومخطط لها مسألة بالغة الأهمية
ثانياً: الفهـــم "Comprehension "
يذكر جرونلند (ترجمه خيري كاظم) ( 63 : 53) أن الفهم يعنى القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم ويمكن أن يظهر عن طريق ترجمه المادة من صوره إلى أخرى، وتفسير المادة (الشرح أو التلخيص) وتقدير الاتجاهات المستقبلية (التنبوء بالآثار) وهذه النواتج التعليمية تمثل خطوه أبعد من مجرد تذكر المادة أو تذكر المعلومات.
ويوضح أحمد عوده ( 10 : 83) أن الفهم يتصف بثلاثة مستويات هي: الترجمة، التفسير، الاستدلال (التنبوء).
أ- الترجمة: وتتطلب من المتعلم أن يعيد صياغة محتوى معين بلغه ابسط سواء من خلال استخدام كلمات بسيطة أو مألوفة أو باستخدام الأشكال التوضيحية.
ب- التفسير: حيث يطلب من المتعلم أن يدرك العلاقة أو العلاقات الواردة في المعلومات المقدمة له، وتتفاوت عاده درجة تعقيد المشكلة باختلاف عدد المتغيرات مثل تفسير الأشكال والرسوم البيانية وتفسير الأحداث.
جـ- الاستدلال (التنبوء): حيث يتجاوز المتعلم حدود المعلومات المعطاة في المشكلة، ويحاول تقديم استنتاجات وتنبؤات بعد استقرار المعلومات والمعاني والمعلومات الجزئية المتوفرة مثل تقديم الطالب معلومات إضافية بحيث تعطى مع المعلومات المتوفرة عند تركيبها بصوره معينه معنى تاما.
ثالثا: التطبيق " Application "
يذكر "جرونلند" (ترجمه خيري كاظم)( 63 :53) أن مستوى التطبيق يشير إلى قدرة المعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة ويمكن أن يشمل ذلك القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات، وناتج التعلم عند هذا المستوى تتطلب مستوى من الفهم أكبر مما سبق ذكره فيما يتصل بمستوى الفهم.
إلا أن هناك وجه اتفاق بين كل من مستوى التطبيق ومستوى الفهم حسب ما يشير "عوده" ( 10 : 83-84) في أن كلا منهما يتطلب استخدام المعلومات السابقة لحل المشكلة، ولكنهما يختلفان في كون مستوى التطبيق يظهر قدره المتعلم على استخدام هذه المعلومات دون أن يظهر في السؤال أي إشارة إلى هذه المعلومات، ومع هذا فإن الأسئلة في هذا المستوى قابلة للتضليل، بمعنى أنها قد تظهر بمستوى التطبيق ولكنها لا تتعدى حقيقة مستوى التذكر، وقد يعود السبب إلى إعطاء المعلمين أسئلة مماثلة تماما للأسئلة الموجودة في الكتاب المقرر أو المذكرات اليومية.
ويشير "عبد العزيز حسين زهران" ( 38 :56) إلى أن أهم الشروط اللازم توافرها لإعداد أسئلة في مستوى التطبيق تمثل في ما يأتي:
1- تكون الأسئلة في إمكانية الممتحن الإجابة عليها.
2- يكون الموقف الجديد حقيقي وليس اصطناعي .
رابعاً: التطبيق " Application "
يذكر "جرونلند" (ترجمه خيري كاظم)( 63 :53) أن مستوى التطبيق يشير إلى قدرة المعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة ويمكن أن يشمل ذلك القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات، وناتج التعلم عند هذا المستوى تتطلب مستوى من الفهم أكبر مما سبق ذكره فيما يتصل بمستوى الفهم.
إلا أن هناك وجه اتفاق بين كل من مستوى التطبيق ومستوى الفهم حسب ما يشير "عوده" ( 10 : 83-84) في أن كلا منهما يتطلب استخدام المعلومات السابقة لحل المشكلة، ولكنهما يختلفان في كون مستوى التطبيق يظهر قدره المتعلم على استخدام هذه المعلومات دون أن يظهر في السؤال أي إشارة إلى هذه المعلومات، ومع هذا فإن الأسئلة في هذا المستوى قابلة للتضليل، بمعنى أنها قد تظهر بمستوى التطبيق ولكنها لا تتعدى حقيقة مستوى التذكر، وقد يعود السبب إلى إعطاء المعلمين أسئلة مماثلة تماما للأسئلة الموجودة في الكتاب المقرر أو المذكرات اليومية.
ويشير "عبد العزيز حسين زهران" ( 38 :56) إلى أن أهم الشروط اللازم توافرها لإعداد أسئلة في مستوى التطبيق تمثل في ما يأتي:
1- تكون الأسئلة في إمكانية الممتحن الإجابة عليها.
2- يكون الموقف الجديد حقيقي وليس اصطناعي.


 
 توقيع : الرهيب معكم



رد مع اقتباس