عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2007, 07:44 PM   #8


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: طرق وأساليب تدريس القراءة والكتابة والإملاء



س19 / ما هي خطوات تعليم المهارة وتثبيتها لدى التلاميذ ؟
الجواب :
خلال الفصل الدراسي الثاني تحتوي بعض الدروس على مهارات خاصة مثل التنوين واللام القمرية واللام الشمسية والشدة ... وليتمكن التلاميذ من اكتساب هذه المهـارات لا بد من توفر الخطــوات الآتية :
التعريف بالمهارة بتدرج التدرب عليها تكرار الممارسة .
وتدعم هذه الخطوات بـ :
1. القدوة الحسنة .
2. التشجيع والتحفيز .
لاحظ : يضمن الكتاب من خلال تدريبات التعزيز ممارسة المهارات أكثر من مرة .

س20 / دائماً ينصب الاهتمام على التلميذ المحتاج وأعلم أن هناك احتياجات للتلاميذ المتميزين ، كيف أشبع احتياجاتهم من خلال سير الدرس ؟ وكيف أثري حصيلتهم اللغوية ؟
الجواب :
أقترح هنا :
تكليفهم بأعمال التقويم لزملائهم عند حل التدريبات وفي دروس الإملاء .
إعطائهم الفرصة لتدريس زملائهم ( التعلم بالأقران ) .
وضع لوحة شرف لكتاباتهم وإملائهم ( خارج الصف ) والإشادة بهم .
إشراكهم في الإذاعة الصباحية وجميع أوجه النشاط .
وضع مكتبة خاصة لهم داخل الصف تحتوي على كتيبات فيها قصص مسلية وعمل مسابقة فيما بينهم وتشجيعهم على القراءة .






س21 / أريد خطوات محددة لدرس القراءة في الصف الأول الابتدائي لأنطلق منها لممارسة الأنشطة والمهارات المختلفة ؟
الجواب :
في البداية لابد لأي درس قراءة أن يشتمل على :
أولاً : الإعداد للدرس :
 يشتمل على الأهداف وأساليب العرض والوسائل والتقويم .
 تحديد الهدف التربوي والهدف التعليمي الخاص ليتم التركيز والاعتناء بهما .
 تهيئة وإعداد الوسائل التعليمية اللازمة .
ثانياً : خطوات الدرس :
 المقدمة ( وقد سبق الحديث عنها في جواب السؤال السابع عشر ) .
 تدريب التلاميذ على قراءة الصور قراءةً صامتةً والتحدث عما تحتويه .
 قراءة الدرس قراءة ً نموذجيةً متأنيةً يُراعى فيها حسن الأداء الملائم للمعنى والمشتمل على سلامة النطق وإخراج الحروف وضبطها بالحركـات وتوضيح مواضع الوقف والوصل عند القـراءة ( تتكرر هذه القراءة حسب صعوبة الموضوع ومستوى التلاميذ ) .
 قراءة الدرس قراءةً ترديدية ً ( جماعياً وزمرياً وفردياً ) إذا رأيت ضرورة ذلك وخاصة في بداية الفصل الثاني ، وكلما تقدم مستوى تلاميذك فيجب التخفيف من القراءة الترديدية بأنواعها .
 عرض جمل وعبارات الدرس على السبورة أو من خلال جهاز العرض لتوضيح المهارات اللغوية وتدريب التلاميذ على الانطلاق في القراءة ( وهنا تبدو أهمية استخدام المؤشر عند القراءة ) .
 تكليف التلاميذ بقراءة الموضوع حسب مستوياتهم فتبدأ بالمجيد ثم باقي التلاميذ .
 متابعة قراءة التلاميذ والحرص على سلامة نطقهم ، واستخدام الأسلوب الأمثل عند تصويب الأخطاء لهم ( جواب السؤال الرابع عشر ) .
 توضيح الكلمات التي تحتاج إلى شرح ، ويفضل أن تقترن بالتمثيل من قبلك أو من قبل بعض التلاميذ ، واستخدام الوسائل الحسية .
 كلما صعب على التلاميذ نطق كلمة أو صعب عليهم فهمها فاكتبها على السبورة وحللها صوتياً واطلب من المتميزين محاولة نطقها ثم ترديدها من قبل الجميع واكتبها في بطاقات تعرض من وقت لآخر ليقرأها التلاميذ إفراداً .
 هنا .. يأتي عرض المهارة الخاصة في الدرس (التنوين واللام القمرية والشدة .. ) .
 انتقل لتدريبات التعزيز معتنياً بالهدف التعليمي ( المهارة الخاصة ) .
 عد بعد ذلك للقراءة الجهرية الفردية وركز عليها ولابد من العناية بالتلميذ المتوسط ومن دونه دون أن يخل ذلك بتشجيع المتقدم .
 لا بأس أن تطلب من التلاميذ قراءة أنشودة متى لمست فيهم مللاً أو سآمةً وذلك لكسر الرتابة وتجديد نشاطهم .

س22 / كيف يتم تدريب التلاميذ على التهجي السليم خلال تدريس القراءة في الصف الأول ؟
الجواب :
أما التهجي القرائي فيجب أن يتعلم التلميذ :
- ربط السكن مع ما قبله .
- ربط حرف المد بالحرف الممدود .
مثل كلمة : عُصْفُور عُصْـ /فُـو / ر
وهنا يتم تقطيع الكلمة صوتياً وليس حرفياً مما يساعد التلميذ على عدم التوقف عند القراءة على الحرف الساكن أو حرف المد .
لاحظ :
أن هذا الأسلوب يستخدم في علاج المتأخرين قرائياً وهو أسلوب دقيق للتشخيص .
كثرة التدريب وباستمرار على هذا التقطيع الصوتي قد يكسب التلميذ البطء في القراءة ، إذاً : المهم أن يتعرف التلاميذ على ربط الساكن بما قبله والحرف الممدود مع حرف المد .
أما التهجي الكتابي ( الإملاء ) فسواء كان منسوخاً ( منقول ) أو منظوراً فالمهم أن يتمكن التلاميذ من ربط القراءة بالكتابة بشكل جيد .


 
 توقيع : الرهيب معكم



رد مع اقتباس