رد: طرق وأساليب تدريس القراءة والكتابة والإملاء
س8 / ما هي أنواع القراءة التي يمكن استخدامها في الصف الأول الابتدائي ؟
الجواب :
تنقسم القراءة بحسب الشكل والأداء إلى قسمين :
القراءة الصامتة : أن يقرأ القارئ دون إحداث أي صوت ، حتى الهمس ، وهذا أن يقرأ بفكره وعينيه ؛ مركزاً على الفهم الدقيق لما يقرأه ، ومن أهم أهدافها التدريب على ( السرعة والفهم ) .
القراءة الجهرية : أن يقرأ المتعلم بصوت مسموع وبنطق واضح صحيح ، وذلك لإكساب الطفل صحة النطق وسلامة الكلمات وإخراج الحروف من مخارجها والفهم وتمثيل المعنى ولتخطي مواقف التهيب والخجل والخوف من المواجهة وللكشف عن عيوب النطق لدى الطفل وعلاجها .
س9 / ( القراءة الصامتة ) سمعت بأهمية تدريب التلاميذ عليها منذ الصف الأول الابتدائي كيف يتم ذلك ومستوى التلاميذ الزمني والعقلي غير مناسب لها ، وما هي أفضل الأساليب لتدريب التلامـيذ عليها ؟
الجواب :
القراءة الصامتة هي أحد أهم المهارات التي يجب تدريب تلميذ الصف الأول عليها ولكننا نغفل كثيراً عن أهمية التدرج والممارسة لأي مهارة نريد أن نعلِّمها ، وللقراءة الصامتة عدة صور منها :
• قراءة محتوى الصورة .
• ربط الصورة بالكلمة المناسبة .
• قراءة بطاقات الكلمات والجمل .... الخ .
وكل هذه الأساليب قد مارسها كل معلم خلال الفصل الدراسي الأول ، ولكن المعلم الجيد هو الذي يحفز تلاميذه ويستثير تفكيرهم لربط القراءة الصامتة بالفهم والاستعداد للإجابة عن أي سؤال ..
س10 / ( القراءة النموذجية ) لا يدركها التلاميذ في هذه المرحلة وإن كنت مجيداً لها ، ما هو الأسلوب الأمثل لاستخدامها ؟
الجواب :
يظل المعلم دائماً في موقف الموجه لتلاميذه وهذا أمر هام خصوصاً في الصفوف الأولية ؛ والقراءة النموذجية سوف يحسن التلاميذ الإنصات لها والانتباه إذا ما جذبهم المعلم وبأسلوب مشوق لها ووضح لهم أهدافها وكيفية متابعتها وإلقاء بعض أسئلة الفهم بعد الانتهاء منها ، وأقترح الخطوات الآتية :
بعد الانتهاء من المقدمة ومناقشة الصور يقرأ المعلم الموضوع كاملاً قراءةً نموذجيةً دون أن يفتح التلاميذ الكتب ( وهنا تنمية مهارة الاستماع ) .
يقرأ المعلم الموضوع مرةً أخرى ويخبر التلاميذ بأنه سوف يسألهم بعد الانتهاء من القراءة ثم يوجه إليهم بعض الأسئلة البسيطة ( وهنا تنمية لمهارات الاستماع والفهم واستنتاج الأفكار ) .
يفتح التلاميذ الكتاب ويوجههم المعلم لكيفية المتابعة فيه ثم يقرأ للمرة الثالثة وهم يتابعون في الكتاب ( ويُفضل تكرار ذلك في بداية الدروس وتقليله كلما تقدم التلاميذ ) ثم ينطلق المعلم لكتابة جزء من الدرس على السبورة .
لاحظ :
أننا في البداية نقدم القراءة النموذجية على الصامتة ولكن بعد دروس التنوين مباشــرة نعطي التلاميذ فرصة للقراءة الصامتة ثم توجيه بعض الأسئلة ثم القراءة النموذجية .
س11 / ( القراءة الجهرية الترديدية ) جماعية أو فردية ، ما أهميتها وكيف تكون إيجابية أو سلبيـة ؟
الجواب :
القراءة الجهرية الترديدية : تعني أن يقرأ المعلم أو التلميذ ويُردد بعده التلاميذ جماعياً أو زمرياً أو فردياً .
وهي أسلوب جيد يستخدم في الصفوف الأولية غالباً ومن أهدافها :
إضفاء روح المرح لدروس القراءة حيث أن التلاميذ يحبون هذا الأسلوب .
مساعدة بعض التلاميذ في التغلب على المشكلات التي تواجههم أثناء القراءة .
وتكون القراءة الترديديةإيجابية عندما يوظفها المعلم لخدمة أهداف الدرس وبعدد من المرات وفق خطة مدروسة مع أهمية تحديد وقت لها .
وتكون سلبية عندما يستخدمها المعلم دون وضوح الأهداف ودون تحديد للزمن فقد تستغرق أكثر وقـت الحصة !!
|