عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-2007, 07:41 PM   #3


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: طرق وأساليب تدريس القراءة والكتابة والإملاء



س3 / عندما أريد حل تدريبات المراجعة والتشخيص في بداية الكتاب ( الفصل الثاني ) أعمد إلى حلها بنفسي مع مشاركة بعض التلاميذ المتميزين وأدون ذلك على السبورة وأطلب من التلاميذ نقل الإجابة وذلك توفيراً للوقت .
هل هذا الأسلوب هو الأمثل أم أن هناك أفضل منه ؟
الجواب :
التدريبات في بداية كتاب الفصل الثاني وضعت لتدريب التلاميذ وتذكيرهم بما تعلموه سابقاً وكذلك لتشخيص ما ينقص بعضهم من مهارات الفصل الأول ، ومن هذا المنطلق كيف تتمكن أخي المعلم من تشخيص مستويات التلاميذ وأنت قد استأثرت بحل التدريبات بمشاركة عينة من التلاميذ قد يكونون لا يعانون من نقص في مهاراتهم !
والأفضل أن تتبع الأساليب الآتية :
• تقوم بنفسك باستثارة تفكير التلاميذ حول المطلوب من التدريب ثم يقوم أحد التلاميذ بحل نموذج على السبورة أمام زملائه .. ثم تترك الفرصة لجميع التلاميذ بالتفكير والممارسة .
• أو بعد أن يستنتج التلاميذ فكرة التدريب يحل المعلم لهم تدريباً مقارناً أو مماثلاً ثم تترك الفرصة للتلاميذ لحل التدريبات بأنفسهم .
لاحظ : قد يحدث أن لا يتمكن بعض التلاميذ من حل التدريبات وهنا أقترح ما يلي :
 توجيه التلاميذ توجيهاً فردياً ( مع أهمية الهدوء أثناء ذلك ) .
 يختار التلميذ قريناً له من زملائه يجلس بالقرب منه يستنير بتوجيهاته ( مع أهمية معرفة طبيعة الدور للتلميذ المتعلم والمعلم ) .

س4 / عندما نقوم بحل تدريبات المراجعة أو التعزيز أو تدريب التلاميذ إملائياً ، أيهما أجدى عند التصويب :
 جمع الكتب والدفاتر ، والتصويب خارج الصف توفير للوقت ؟
 التصويب المباشر بعد الانتهاء من حل كل تدريب ؟
الجواب :
لا شك بأن التصويب المباشر بعد نهاية كل تدريب هو الأفضل لأن في ذلك تغذية راجعة مباشرة للتلميذ ومن المعروف أن التغذية الراجعة كلما كانت بعد أداء العمل مباشرة كان لها أثر أفضل وأسرع .
والتغذية الراجعة هي معرفة المتعلم نتيجة عمله .
قد لا يحدث أن لا يتمكن المعلم من التصويب المباشر نظراً لكثرة عدد التلاميذ وهنا أقترح :
o تأهيل مجموعة من التلاميذ ليقوموا بالتصويب لزملائهم ومساعدة المعلم .
ولكن لاحظ :
 أهمية كون التلاميذ من المتميزين ، مع عدم حصر التصويب على تلميذ محدد .
 الاطلاع من قبل المعلم على عمل مساعديه ولو بشكل سريع .


 
 توقيع : الرهيب معكم



رد مع اقتباس