رد: طرق وأساليب تدريس القراءة والكتابة والإملاء
س1 / بعد العودة من إجازة منتصف العام أحس بأن بعض التلاميذ نسي بعض مهارات الفصل الدراسي الأول ، مثل عدم معرفة الحروف بحركاتها وعدم التمكن من قراءة واستنتاج المد وعدم القدرة على قراءة الحرف الساكن مع ما قبله .
كيف أُمكن التلاميذ من استعادة اكتسابهم لهذه المهارات الهامة ؟
الجواب :
التلميذ في هذا العمر الزمني والعقلي قد تبعده الإجازة عما تعلمه من مهارات خلال الفصل الدراسي الأول ، ولكن ألا ترى أخي المعلم أن التلميذ الطبيعي سرعان ما يستعيد ما نسيه من مهارات مع أول أسبوع دراسي بعد دراسة مجموعة من التدريبات بشكل هادف ، هذا إذا كان التلميذ تعلم فعلاً مهارات الفصل الأول بشكل مقنن ومخطط له .
وقد ينقسم التلاميذ لديك بعد الأسبوع الأول إلى قسمين :
- الأول : يجيد المهارات بعد المراجعة .
- الثاني : لا يتمكن من إجادة المهارات أو بعضها وهؤلاء لابد من وضع برامج علاجية لسد احتياجاتهم بعد تشخيص ما ينقصهم .
س2 / بعد اطلاعي على خطة الكتاب المقرر أجد أن هناك وقتاً كبيراً أُقتطع لدروس المراجعة حيث خصص لها ( ثلاثة أسابيع ) مما جعلني أختصرها في الأسبوع الأول وجزء من الأسبوع الثاني ثم دخلت مباشرة في الموضوعات ذات المهارات الخاصة الدرس السابع ( المسجد ) ؟
الجواب :
وضع المؤلفون تدريبات متنوعة في بداية كتاب الفصل الدراسي الثاني وكانوا يهدفون منها مراجعة ما دُرس من مهارات الفصل الأول وتشخيص مستويات التلاميذ وإلى أي حد تمكن التلاميذ من المهارات السابقة .
أما بخصوص الوقت المستقطع لهذه التدريبات فيستحسن أن يلتزم به المعلم ويحاول جاهداً تحقيق أهداف التدريبات التشخيصية باللذات وأن لا يستعجل بحلها لأن من أهم أهدافها أيضاً تهيئة التلاميذ للانطلاق في القراءة وذلك بتنويع تدريبات الحروف قراءةً وكتابةً ، والتدريب على المد والسكون وقراءة بعض الكلمات والجمل .
|