رد: ماهي اسباب حرب بني عمرو للأتراك:
ابو شروق اشكرك شكر خاص ومن اعماق قلبي على الموضوعيه في تناول الموضوع بشفافيه وبكل اريحيه المتجسده في ردودك على كل من ساهم وادلا بدلوه اوساق بغربه في هذا الموضوع الحيوي
اقول وبالله التوفيق
عسى ان تتسع صدور الجميع لما سأتناوله
1/ الترك وصلو الى المنطقه اكثر من مره
2/ كانت هناك عمليات كر وفر ( بما يسمونه اليوم حرب استنزاف ) وكان هناك اموات من كل الطرفين
3/حاولوا الاتراك بكل ما استطاعوا من قوه ومال وخبث ومكر اقناع عمر الشام
( ال سليمان والشق وال الشيخ وعضيدات وبني رافع ) بالتخلي عن الحرب والاستسلام المشرف الا ان قبايل عمر الشام رفضوا كل الاغرأت التركيه وفضلوا ان يدافعوا عن كرامتهم وبلادهم بكل ما أوتو من قوه حتى لو مايبقى منهم ولد
4/ للجواب على من سأل لماذا عمر اليمن + ال الغره + بني عماره من حلبا لم يشاركوا في هذه الحرب ؟؟؟؟
الجواب :: ان قبيلة كعب اليمن وبني كريم واقعين بين المطرقه والسندان وليس لهم من الامر شيء فبما أن الترك قد احكمو قبضتهم على النماص وبسطوا نفوذهم جنوباً وشمالاً حتى قرية السرو فمن الطبيعي ان يكن هناك حساب للمصالح والمفاسد فأيهما يغلب يكن هو المتبع ومن مصلحة قبأيل عمر اليمن رفع الراية البيضا والتسليم بالامر الواقع
فكان اي بيت لا يرفع عليه بيرق ابيض يتم حرقه من قبل الترك مع العلم ان للترك اعين وجواسيس من اهل المنطقه يدلونهم على كل صغيره وكبيره
اضف على ذالك الدروع البشريه التي كانت تتبعها الدولة التركيه في اخذ كبار السن وعراف القبايل رهائن لديها لتتقي شر من قد بسطت نفوذها عليه وهذا ما اتبعته العماريه من اهالي حلبا
للانصاف كما ذكرو كبار السن الذين ادركناهم ممن عشوا في هذه الحقبه من الزمان
ان ما كان يتوجب علي اهالي يانف العمريين هو اخلا الجرحى ليلاً وتسليم بعض الجثث الى اهلها من عمر الشام
ايام المناوشات التي سبقت يوم السبت
وشهد بذالك احد المقاتلين العماريه ويدعى البرّاق من قرية الاصفا وقد كسرت ساقه في جبل مخيل وبعد ان لبس الليل لباسه الاسود صاح بصوت عالي
على احد كبار القريه المجاوره لجبل مخيل من العمريين مستنجد فماكان منهم الا ان اخذوه وجبروا كسره وحملوه على الاكتاف ليلاً هو ومن كان معه من الجرحى وميت واحد لم يكن له راس لان الترك كانوا اذا قتلو احد اخذوا راسه الى الباشه
كل هذا كان قبل يوم السبت الذي حصلت فيه المعركه الفاصله
5/ كان من ضمن الادلا رجلاً من قرية القبل بحلبا يعمل مع الحاميه التركيه ويجيد اللغه التركيه وكان الذي يترجم القصايد الحماسيه التي تصدر عن شعرا بني عمرو وكانو اهالي حلبا يخشون من ان يوشي باحدهم الى الباشه وهو الذي اختار الرهائن من قبيلة بني عماره وبني ثابت واهالي الغره بعد هزيمة الترك من بني عمرو الشام
6/ كان الفضل بعد توفيق الله لقبايل عمر الشام في اذلال الترك وهزيمتهم شر هزيمه وان كان لاحد من القبايل الاخرى شهري كان او عمري ممن وقعوا تحت الاحتلال التركي فربما كانت مساعده سريه بمال اوبسلاح اونحوه من المساعدات الانسانيه ولا احد يلومهم على ذالك وكل القبايل فيها خير الا ان حكم الواقع كان اكبر من ان يعملواشيء
7/ ليعلم من لم يعلم ان الترك وصلوا الى المنطقه اكثر من مره وأن اخر مره وصلوا فيها واستقروا في قرية السروا كانت خمسه اشهر تم خلالها منا وشات واستنزاف لطاقة الاتراك وهجوم هنا وهناك من المحاربين العماريه انهكت عزايم الترك
وبعد مؤتمر يانف الذي كان الدافع الرئسي لمشايخ وقبايل عمر الشام بان الصلح لافئده منه وان الحل السليم هي الحرب مهما كانت تكاليفها
8/ كانت المتاريس التي اقاموها الترك في راس جبل مخيل والتي نصبوا عليها المدفعيه التي كانت تدك حصون الاصفا واهالي السهوه اقل كانت الى وقت قريب وقد شاهدتها بام عيني قبل مايقارب الاربعين عام ربما تكن لاتزال موجوده وربما تكن قد اتى عليها عامل التعريه والمد العمراني
9/ خلال خمسة اشهر هي مده اقامتهم في ربوع السرو كانت من باب المنا ورات وجس نبض الجانب العمري وبعد اقتنع الطرفين انه لا مناص من خوض هذه الحرب الضروس
10/ كان اجتماع يوم الجمعه في وادي السهوه وما دارخلال هذا الاجتماع من شحذ همم الرجال وتوحيد الصف وتوزيع الادوار لكي تعرف كل قبيله اين المكان الذي تقف فيه وماهو الدور المطلوب منها
11/ كانت معركة يو السبت ( يوم الطراد كما كان يحلوا للشيبان ذكرها بهذا الاسم )
12/ كان النصر المبين لقبا يل عمرالشام الذي ايقنت معه الدوله التركيه ان الانسحاب هو الحل السليم بما بقي لها من فلول جندها المهزوم
13/ لكي تأمن الحاميه التركيه طريق عودتها الى حيث كانت اخذت من قبيلة بني عماره وقبيلة بني ثابت وقبيلة الغره حوالي سبعين رجلاً رهائن كانو من خيار قومهم في ذاك الزمان
وهكذا كنوا يفعلون بكل من عبروا من خلال اراضيه بأخذ الرهاين والدروع البشريه ولم يخلوا سبيل هاؤلا الرهائن الا بعد ان وصلوا محايل عسير ومن الرهائن من مات في الطريق ومنهم من سلم حتى وصل به قدمه الى اهله ولاكن كل الرهائن هلكوا بفعل سم اوعمليه مأ عملت لهم فقد هلك من سلم منهم بعد اسابيع من عودتهم وخصوصاً من كان منهم يدعى بالعمري وذالك انتقام وحقد يعبر عما اصب الترك من هزيمه تجرعوا فيها الذل والهوان على ايدي المحاربين العماريه من عمر الشام
14/النتيجه ان الفخر والعز والنصر كان لعمر الشام دون غيرهم من قبايل المنطقه بما قدموه من تضحيات جسام تبقى الى ابد الابدين رحم الله هاؤلا المحاربين الاشاوس الذين لن نوفيهم حقوقهم مهما قلنا
15/ ((للمعلوميه انا من اهالي حلبــــــــــا )) ولدي روايه شعبيه تتكلم عن حرب بني عمرو الشام مع الترك سوف اوردها لاحقاً بعيد عن الرسميات وهي كما روتها لي جدتي التي عاشت هذه الاحداث وكان والدها من ضمن الرهئن الذين اخذوهم الاترك ضمن الدروع البشريه عليها وعلى والدها رحمة الله
((كلثمي من اهالي حلبا يسلم عليكم )) ويامل من كل عضو في هذا المنتدى يرغب التعليق ان يقرأ الموضوع بتمعن وان يفقط الموضوع في بنود ليتضح الهدف مما يرغب الرد عليه وشكراً
|