03-16-2007, 12:49 AM
|
#2
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 6889
|
تاريخ التسجيل : Aug 2006
|
أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
|
المشاركات :
3,881 [
+
] |
التقييم : 1
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
رد: قراءة..في المناهج الشرعية في المملكة العربية السعودية.
 |
|
 |
|
ثانياً: المناهج .. والتربية على العبادة
وقد اعتنت مناهجنا بتربية الناشئة على عبادة الله ، وبيان الطريق الموصل لها ، وتقرير بعض القواعد والأسس المهمة في العبادة ، وحيث أن العبادة هي الغاية من هذه الحياة ، لأجل ذا فلقد كان لها شأنا مهما في مناهجنا..
ولقد سارت مناهجنا في تقرير هذا الباب سيرا فذا بحق ، ويكفي شاهدا لذلك أن كثيرا من العبادات لم يحسنها الناس إلا من خلال ما درسوه في هذه المناهج ..
المنهج يضع أولا تصورا شموليا للعبادة ، ويوسع أفق الطالب لشأن العبادة ، فيقرر المنهج أن العبادة شاملة لكل شئون الحياة ، بل وحتى المباحات إذا نوى بها الإنسان النية الحسنة (( توحيد 1ث صفحة 46 ))
وفي موضع آخر يذم المنهج من يرى قصر العبادة على المسجد فقط (( توحيد 1ث صفحة 48 ))
وهذه النظرة الشمولية العميقة ، ستفتح آفاقا واسعة لدى الطالب ليتعبد الله بها ، حتى تكون الحياة كلها مجالا خصبا للعبادة ، وحينها سيتسابق الناس إلى العمل والإنتاج الدنيوي مع تمسكهم وحرصهم على الفرائض والسنن ، وكل ذلك تعبدا وتقربا لله .
ويقرر المنهج أيضا منهجا معتدلا وسطيا في العبادة ، فينهى عن التشدد في تطبيق العبادات (( توحيد 1ث صفحة 48 ))
ومن هذه الوسطية : أن المنهج يقرر أن من تقرب إلى الله بأداء الفرائض فهو من أولياء الله (( حديث 3ث صفحة 128 ))
ومنها أيضا : أن العمل القليل المستمر خير من الكثير المنقطع (( حديث 3م صفحة 50 ))
وكذلك : التيسير والتخفيف على أصحاب الأعذار ، كالمرض والخوف والسفر وغيرها ، فقد خففت الشريعة عنهم حتى لا يشق عليهم أداء العبادة (( راجع ذلك بالتفصيل في فقه 1م صفحة 89- 95 ))
فالمنهج هنا لأجل أن يربي الطالب على أن تكون عبادته على الوسطية الشرعية يوجهه بأن لا يغالي في تطبيقها ، وان يحرص على الديمومة ولو قل العمل ، مع الحرص على أداء الفرائض أولا وقبل كل شي ، مع وجود البديل في حال الضعف والعجز ، فهذه الوسطية تجعل شأن العبادة أمرا سهلا ومتيسرا لكل احد .
ومن بديع ما في مناهجنا في شأن العبادات : أن المنهج لا يغفل جانب الحكمة والتعليل حين توضيح العبادة وبيان أهميتها ، فيتربى الطالب على العبادة ، ويستشعر بعض معانيها ، وان كانت هناك جوانب في العبادة لا يدرك الحكمة منها ، إلا أن هناك جوانب أخرى ندرك حكمتها :-
1- فالحكمة من المسح على الخفين .. رفع الحرج (( فقه 1م صفحة 27 ))
2- والحكمة من الزكاة .. حماية المجتمعات الإسلامية من الفساد والإجرام ، و مواساة الفقراء والمساكين (( فقه 2م صفحة 10 ))
3- والحكمة من الصوم .. تذكير بالفقراء (( فقه 2م صفحة 44 ،، حديث 3م صفحة 45 ))
4- ومن منافع الحج .. تحقيق الألفة المودة (( فقه 2م صفحة 70 ))
5- والحكمة من الأضحية .. توسعة على الفقراء والمحتاجين وصلة الأقارب والأرحام (( فقه 2م صفحة 110 ))
6- ومن العقيقة .. صدقة على الفقراء (( فقه 2م صفحة 9 ))
7- والحكمة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. رجاء نفع المأمور (( حديث 3ث صفحة 143 ))
8- تسوية الصف في الصلاة فيه دلالة على أن المسلمين لا بد أن يكونوا صفا واحدا (( حديث 2م صفحة 35 ))
وهي أيضا تدل على الانقياد والطاعة (( حديث 2م صفحة 37 ))
9- وشرع الأعلام بالأذان للصلوات لتنبه الغافل وتذكير الناسي وتعليم الجاهل (( فقه 1م صفحة 37 ))
10- وشرع التيمم .. دفعا للضرر (( فقه 1م صفحة 32 ))
11- والجمعة لاجتماع الكلمة وتوحيد الصف (( فقه1م صفحة 97 ))
12- والحكمة من مشروعية الطلاق لأجل الاستقرار العائلي والاجتماعي (( فقه 3ث صفحة 63 ))
13- والحكمة من مشروعية العدة حتى لا تختلط الأنساب (( فقه 3ث صفحة 83))
وقد شرحت مناهجنا كثيرا من العبادات والفرائض الشرعية ، وفصلت في حكمها وأحكامها ؛ ومنها على سبيل المثال عدا المباني الخمس
1- الجهاد (( حديث 2ث صفحة 137 ))
2- الدعاء (( حديث 2ث صفحة 61 و 64 ))
3- صلاة الجماعة (( فقه 1م صفحة 81 ))
4- الوضوء (( حديث 2ث صفحة 13 ،، فقه 1م صفحة 20 ))
5- السواك (( فقه 1م صفحة 24 ))
6- صلاة العيدين (( فقه 1م صفحة 102 ))
7- الاعتكاف (( فقه 2م صفحة 66 ))
8- الوتر (( حديث 3ث صفحة 42 )
9- قيام الليل (( تفسير 2م صفحة 92 ))
10 - التيمم (( فقه 1م صفحة 33 ))
11- صلاة الجمعة (( فقه 1م صفحة 97 ))
12- الصلاة على الجنازة (( فقه 1م صفحة 105 ))
13- الأضحية والعقيقة (( حديث 3ث صفحة 107 و 114 ))
إلى غير ذلك .. |
|
 |
|
 |
|
|
|