الموضوع: قبيلة عليان
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-14-2006, 08:32 AM   #9


الصورة الرمزية ابو شروق
ابو شروق غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1015
 تاريخ التسجيل :  Jun 2004
 أخر زيارة : 09-13-2018 (02:41 PM)
 المشاركات : 2,420 [ + ]
 التقييم :  2
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قبيلة عليان .......



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخ عليان
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

قبيلة عليان :

تعد قبائل عليــان من أعرق القبائل نسبا كما يتضح من تتبع أنساب هذه القبائل في كتب الأنساب
المعروفة و المشهورة ، وقد نزلت قبائل عليــان منذ زمن قديم أعالي جبال السراة وما جاورها
من أغوار تهامة ، فقد انتشرت من مشارف تبالة شرقاً إلى وادي قنونا غرباً ، ومن بلاد خثعم
شمالاً إلى بلاد بالقرن و شمران جنوبا ، وقدكانت لهذه القبائل أيام مشهورة في الجاهلية و الإسلام ،
كما أنه كان من أبنائها عدد من المشاهير من القادة و العلماء و الشعراء على مر العصور. و الذي
يستعرض تاريخ قبائل عليــان قديماً يجد أن هذه القبائل كانت مستقلة استقلالاً ذاتياً ؛ حيث كان
زعماؤها يديرون شؤونها بأنفسهم ، ولجغرافية بلاد عليــان والتي تعد محصنة تحصيناً طبيعياً بالجبال
المرتفعة و وعورة مسالكها- أكبر الأثر في الدفاع عنها ، هذا بالإضافة إلى شدة بأس أهلها مما جعلها
في مأمن من الطامعين ، و رغم تأثر قبائل عليــان بما دار في عسير و الحجاز و تهامة من حروب آل عايض
و الأشراف و الأدارسة ، إلاأن بلاد عليــان وما جاورها من بعض القبائل لم يتم إخضاعها إخضاعاً
تاماً لأي من تلك الإمارات قبل العهد السعودي الزاهر ، وخاصة جبال السراة.


ويتبع قبيلة عليان كلا من :

الملك ..........
.وتتبع هذه القبيلة إدارياً لمركز باشوت بمحافظة بلقرن التابع لإمارة منطقة عسير


قبيلة آل يزيد

تتبع هذه القبيلة إدارياً لمركز البشائر بمحافظة بلقرن التابع لإمارة منطقة عسير وشخهم في
الوقت الحاضر هو شيخ شمل قبائل آل يزيد عليان :


السقيفة


تتبع هذه القبيلة إدارياً لمركز باشوت بمحافظة بلقرن التابع لإمارة منطقة عسير


بني المنتشر


تقع هذه القبيلة في وسط العرضية الشمالية بتهامة وتتبع إدارياً لمركز العرضية الشمالية بمحافظة
القنفذة التابع لإمارة منطقة مكة المكرمة


آل كثير

تقع بلاد كثير شرق العرضية الجنوبية بتهامة و تتبع إدارياً لمركز العرضية الجنوبية بمحافظة القنفذة
التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة



بني واس

تتبع القبيلة إدارياً لمركز البشائر بمحافظة بلقرن التابع لإمارة منطقة عسير



ويعلم الجميع دور بني عمرو ومساعدتهم لقبيلة عليان وشيخهم بن دوشة ضد الاشراف

واتضح للجميع ان جيش بني عمرو لا يقاومه جيش ....



ويربط بين عليان وبني عمرو ( احلاف _ انساب _ زملاء _ اصدقاء في السراء والضراء )

وهذا ودمتم بحفظ الله .................
حي الله شيخ عليان ،

وونعم بعليان وخثعم وقبيلة خثعم هي من ذكرت في التاريخ وعليان لم يرد ذكرها في كتاب قد فرأته عن بيشة فربما اعود عندما اجد المصدر في مكتبتي وانشاء اذكر استفسارتي لك،

اما الاستفسار الكبير والذي هو ما أتيت لتثبته بالأحمر وذيلت به موضوعك عن من اعاد بنت بن دوشة إلى أرضها وأرض قبيلتها فأتوا ربعك ايضاً وتقاطروا لذلك الموضوع الذي تريدون اخيراً ان تلغون تاريخ بني عمرو وتضعون ذلك التاريخ لعليان لتلك الغزوت التي سجلت بدماء بني عمرو في ليه التي لا زالت قصورها المحروقة شاهدة على تلك الحادثة ولكنكم ربما الآن انعم الله على المجتمع بالعلم ورأيتو ذلك وصمة على جبين قبيلة عليان جماعة بن دوشة اللذين تخلوا عنه في وقت كان في امس الحاجة لمساعدتهم وعونهم ولم ينجد ذلك الرجل المستنجد والمحتاج للمساعدة إلا رجال قبيلة بني عمرو كعادتهم في تاريخهم كله،
فإذا كنا زملاء ونعود في الأزد هذا ان كانت خثعم من الأزد فمهما يكن فنحن ابناء منطقة واحدة ويجمعنا الدين الواحد والعادات الطيبة ولكل هذه الأمور يجب عليكم أبناء عليان ألا تهضمون حقنا في اننا نحن بني عمرو اجدادنا هم وحدهم اللذين أنقذوا بنت بن دوشة من الشريف ،
وان كنتم لا بد عازمين على مضايقتنا في منتدانا فيما يخصنا فسوف نرسل من عشر القبائل في بني عمرو كل قبيلة ترسل 100 رجال ليأتوا لعليان أما أثبتوا التاريخ أنه لكم واما أثبتوه بني عمرو فهذا تاريخنا ولن نبيعة بكلام منتديات ولن نسمح لكم ان تشاركوننا تاريخ سجل لنا أليس من العيب أن نشارككم في قضيتكم التي ممكن ان تحلونها لوحدكم وترجعون ابنتكم فالأمر لدى قبيلتنا ليس له إلا امر واحد بأن بني عمرو لن يرضون ان تشاركونهم في وجيههم وفي قضية بسيطة من وجهة نظرهم قد تبنوها وقد استعدوا لها فلن يرضون لكم الإهانة بل سيقولون لقبيلتكم في تلك الفترة عليكم بالذهاب لوحدكم ولماذا نشارككم قضيتكم وأنتم قبيلة نقية أعراقها ،
ولكن ربما حصل لقبيلتكم التي لا ننكر شجاعتها كأي قبيلة في الجنوب هو ظرف من الظروف جعل جماعة بن دوشة يتأخرون عن مساعدته أما لكونهم مقاطعينه او أنهم لا يستطيعون لوجودهم في حرب أخرى وعلى جبهة أخرى كما كان حال المجتمع والقبائل في تلك العصور البائدة فأعتذروا من رفيقهم فلا عيب في ذلك ان كنا كما تدعون أخوان وزملاء واهل منطقة واحدة فلماذا تقاسموننا الشرف الذي نلناه وهو لا يحتمل التقسيم وهذه حادثة تاريخية قديمة يعرفها ويؤمن بها الصغير من بني عمرو فأندمجت مع حادثة أخرى تسمى طوافح فيتناولونها الشعار عندما تذكر بطولات بني عمرو (بطوافح وليه) ومن الواجب عليكم ان تسجلوا لقبيلتنا حق إيثارها لبن دوشة ومساعدته والوقوف إلى جانبه فهل هذا مقابلة الجميل بسرقة التاريخ يا سبحان الله ،

فاقول كفاكم يا قبيلة عليان هذا التخبط والانحياز والتطفل على تاريخ ليس لكم صحيح الرجال وأبنته منكم ولكن التاريخ والغزوة لغيركم وأنا استغرب هذذه المضايقه منكم فبدلاً من ان تأتون لتشاركوننا في منتدانا وتثنون علينا وتقدمون شهادة حق لهذه القبيلة تأتون حباً لأنفسكم ورغبة في طمس الحقائق والتاريخ الواضح،

تقبل تحياتي عزيزي وآمل الا تتكرر هذه المعرفات عندما توقف لمن يأتي ينازعنا تاريخ اباءنا واجدادنا فلن نسلمكم تاريخ المسجل بأسم القبيلة صاحبة هذا المنتدى الذي تأتي من وقت لآخر لتستفزنا وتحاول ان تثبت ماليس لكم بتاريخ ،

ومع السلامة يازميلنا ويا حقنا من العرب،


 
 توقيع : ابو شروق

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله



رد مع اقتباس