رد: كتاب " مـــصـــارع الـــعـــشـــاق " لـ د /عائض القرني " ..
قالوا ...
قلنا...
قالوا: الغناء حلال..
قلنا: الغناء حرام بإجماع العلماء, كما قال الشوكاني والآجري وغيرهما..وبأدلة كثيرة من الكتاب والسنة.. وبفتاوى العلماء الأجلاء
وراجع لذلك (إغاثة الملهوف) لابن القيم
قالوا: هل في الشعر كفر؟ وما أمثلة ذلك
قلنا: نعم .. وإليكم الأمثلة وأنتم تحكمون
أحد الشعراء دخل مع بعض الجيوش العربية فلسطين
يوم دخلت بعض الجيوش بغير لا إله إلا الله
فكتب على أحد الأعلام:
آمنت بالبعث ربا لا شريك له **** وبالعروبة دينا ماله ثاني
وهكذا كفر بإجماع العلماء بل بإجماع العقلاء لأنه استبدل الإسلام بالعروبة
ويقول آخر:
هبوا لي دينا يجعل العرب ملة *** وسيروا بجثماني علىدين برهم
ألا حبذا كفرا يؤلف بينهم ******وأهلا وسهلا بعده بجنهم
ويقول ثالث يخاطب سلطانا:
أنت الذي تنزل الأيام منزلها **** وتنزل الدهر من حال إلى حال
ألا حبذا يدا في اللوح كاتبة ****** إلا قضيت بأعمار وآجال
ويقول رابع يخاطب سلطانا أيضا:
ماشئت لا ماشاءت الأقدار *** فاحكم فأنت الواحد القهار
قالوا: أنتم ليس عندكم حب
قلنا: لأن القوم أهل حب وعشق .. ثم:
قالوا الهوى والحب هل تغني له **** أم أنت في دنيا الهوى متجلد
قلت المحبة للذي حمل الهدى ***** فحبيب قلبي في الحياة محمد
فالحب مثل حب سعد بن معاذ الذي يقول: يارسول الله والذي نفسي بيده لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد
وحب أنس بن النضر الذي يقول: إليك عني يا سعد, والذي نفسي بيده إني لأجد ريح الجنة من دون أحد
وحب جعفر الطيار الذي يقول:
ياحبذا الجنة واقترابها ******* طيبة وبارد شرابها
والروم روم قد نا عذابها ***** كافرة بعيدة أنسابها
علي إن لاقيتها .. ضرابها
حب عمير بن الحمام الذي يلقي التمرات ويقاتل ويقول: بخ بخ .. إذا بقيت إلى أن آكل هذه التمرات فإنها لحياة طويلة
وحب سعد بن الربيع الذي قال: اللهم خذ من دمي هذا اليوم حتى ترضى
وبالحب صاح حرام بن ملحان مقتولا : فزت ورب الكعبة
قالوا: ما أقوى ركن؟
قلنا: التوكل على الله
قالوا: وأنبل زعيم؟
قلنا: عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
قالوا: وأنجح قائد؟
قلنا: خالد بن الوليد الذي خاض في الجاهلية والإسلام مائة معركة فما غلب في الجاهلية ولا في الإسلام
خالد الذي بقي قبل الموت سنوات بعدما فتح الله الفتوح على المسلمين وبعدما قتل أعداء الله وبعدما استسلمت ثلاثة أرباع الدنيا بنصر الله ثم بسيف الله خالد
أتت الغنائم .. وأتى الذهب .. وأتت الفضة .. وأتت الحدائق والقصور والبساتين فتركها خالد وأتى إلى قرية في حمص فأخذ مصحفا لا يزال إلى اليوم في المسجد الأموي في دمشق كما يقول المؤرخون فكان يفتحه من الصباح ولا يطبقه إلا في صلاة الظهر
وكان يبكي ويقول: شغلني الجهاد عن القرآن .. شغلني الجهاد عن القرآن فلما أخرجوا جنازته أخذت أخته تبكي وتقول:
أنت خير من ألف ألف من القوم ***** إذا ما كبّت وجوه الرجال
وأتى الخبر عمر في المدينة فأخذ بردته يجرها وجلس وحده يبكي وأخذ يضرب رجله بعصا عنده ويقول : ذهبوا وتركوني
فأتى رجل فقال: يا أمير المؤمنين امنع النساء من البكاء
قال: دعهن .. على مثل أبي سليمان فلتبك البواكي
تسعون معركة مرت محجلة ******* من بعد عشر بنان الفتح يحصيها
وخالد في سبيل الله مشعلها ******* وخالد في سبيل الله مذكيها
مانازل الفر إلا خاب نازلهم ****** ولا رمى الروم إلا طاش راميها
قالوا: مارأيك في هذه الأسماء :
نزار قباني؟
قلنا: هو الذي أضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة
قالوا: شعره جميل
قلنا: كقول فرعون (ءامنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنوا إسرائيل) له قصائد جميلة ولكن لا يعني ذلك أن نتبناه أو ننشر شعره أو أن نطالع ما يبثه من سموم فهو متهتك متعد لحدود الله
قالوا: وطه حسين؟
قلنا: مؤرخ الفراعنة وهويته فرنسية
إذا عاد إلى مصر قال: الفراعنة الفراعنة, وإذا ذهب إلى الغرب قال: باريس باريس
قالوا: وعبدالعزيز بن عبدالله بن باز؟
قلنا:
عليه سلام الله ما أشرق الضحى
ورحمته ماشاء أن يترحما
تحية شهم باع لله نفسه
مقاصده أغلى وأعلى وأعظما
قالوا: متى نقرأ الصحف والمجلات؟
قلنا: إذا قرأتم حزبكم اليومي من القرآن
قالوا: لماذا لا تحضر النساء الدروس والمحاضرات النافعة؟
قلنا: لأن أزواجهم لا يحضرون
قالوا: كيف نقضي على الفراغ؟
قلنا: تذكروا قوله تعالى : "أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون*فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم"
وقوله صلى الله عليه وسلم : "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ" أخرجه البخاري
دقات قلب المرء قائلة له
أن الحياة دقائق وثواني
مواقف ساخنة
صوت جميل من أبي محذورة
أبومحذورة هذا .. كان من أحسن الناس صوتا..
خرج من مكة والرسول صلى الله عليه وسلم خرج من المدينة يريد غزوة صلى الله عليه وسلم
وأبومحذورة عنده غنم ..
وكان مشركا مع صبية من المشركين
وأطفال من أطفال قريش
فنزل صلى الله عليه وسلم في وادي وأبومحذورة وزملاؤه في واد آخر
فأتت صلاة الظهر .. فقام بلال يؤذن لصلاة الظهر
فقام أبومحذورة يستهزئ بأذان بلال وراء الجبال
يؤذن بلال, فيقول: الله أكبر
فيقول أبومحذورة: الله أكبر
بلال يؤذن في المسلمين وذلك يؤذن في غنمه
فطلب صلى الله عليه وسلم من علي والزبير أن يأتيا بصاحب الصوت فانطلقا من وراء الجبل وطوقاه وأتوا بهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.
فقال صلى الله عليه وسلم: "من أذن منكم آنفا"
فخجلوا
فقال : "أذّنوا"
فأذن الأول, فإذا صوته ليس الصوت الجميل
وأذن الثاني , فكذلك
وأذن الثالث فإذا هو أبومحذورة
قال : "أنت من أذن آنفا"
قال: نعم
فتقدم صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة فخلع عمامة أبي محذورة ثم قال:
"اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام _ فمسح رأسه – اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام"
فقال أبومحذورة : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله
قال: "اذهب مؤذنا في أهل مكة أنت مؤذن أهل مكة"
(صحيح أخرجه أبوداود والنسائي وأحمد والدارقطني والبيهقي من حديث أبي محذورة)
فذهب يؤذن
قال أبومحذورة : والله لا أحلق هذا الشعر حتى أموت
شعر مسه ذاك الكف, والله .. لا أحلقه حتى أموت فوصل شعره إلى نصف جسمه ولذلك كان يرده جدائل.
عليك السلام يا رسول الله, ورضي الله عنك .. يا أبامحذورة
عاد مؤذنا في وظيفة شرعية بقيت في ذريته قيل: ما يقارب ثلاثمائة سنة
أبومحذورة في حياته دروس
أولا: الهداية من الله
ثانيا: جمال الصوت
الثالث: بركة الرسول صلى الله عليه وسلم وتلك الكف
الرابع: أن آثاره مباركة صلى الله عليه وسلم وأنه يُتبرك بها.. وليس ذلك لأحد غيره.
تقبلوا اعذب تحياتي
امير الغلا
|