عرض مشاركة واحدة
قديم 06-26-2006, 07:40 AM   #14
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية الجــرح
الجــرح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 656
 تاريخ التسجيل :  Dec 2003
 أخر زيارة : 11-22-2007 (12:07 PM)
 المشاركات : 2,680 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: وش هي النظرة الشرعيّة .. !!



[color=#0033FF]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد

[size=4][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم لك الحمد كله. ولك الشكر كله. أحق من حمد. اللهم صل على محمد وعلى آله وسلم.

وبعد:

يقول الفقهاء رحمهم الله: " ومن أراد خطبة امرأة فله النظر منها إلى ما يظهر عادة كوجهها وكفيها وقدميها " >>العمدة لابن قدامة<<
لحديث سهل بن سعد رضي الله عنه: (( أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله جئت لأهب لك نفسي, فصعد النظر إليها وصوبه ثم طأطأ رأسه )) >>رواه البخاري<<


لايوجد في هذا الحديث أي استدلال حقيقي على ما يسمى بالنظرة الشرعية ..!!

أمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم .. !! صار وانتهى .. وليس هناك شاهد قوي على أن هذا دليل هلى صحة النمط الذي يسمونه اليوم بالنظر للمخطوبة ..!! إذن يسقط الاستدلال بهذا الحديث لعدم وجود شاهد ..!!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد
وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أنظرت إليها؟ )) قال: لا. قال: (( فاذهب فانظر إليها؛ فإن في أعين الأنصار شيئا )) >>رواه مسلم<< و(شيئا) قيل: المراد صغر, وقيل: زرقه.
والحكم من ذلك: أن النظر أدعى لحظوتها من نفسه, ومن ثم أدعى للألفة والمحبة ودوام المودة بينهما. كما في قوله صلى الله عليه وسلم للمغيرة: (( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )) >>أخرجه الترمذي وقال:حسن. وصححه الألباني>> ويؤدم بينكما: أي تكون بينكما المحبة والاتفاق.
انظر إليها ... إلى ماذا ينظر بالضبط .. ومامدى النظر .. وهل في هذا الحديث ما يؤيد النمط الحالي للنظرة .. حينما أقول لك اذهب فانظر إلى سيارة تريد شرائها .. هل تكتفي بنظرة من بعيد على عجل .. أم أن التمحيص في جوهر السيارة والبحث عن مدى ملائمتها يتعدى كلمة (النظرة ) ..!!


هل تريد أن تقول لي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قصد بذلك النظرة الخاطفة التي لا تتعدى الهاجس الغريزي البهيمي .. هل تريد أن تقول أن الرسول عليه الصلاة والسلام أراد أن نكون مهووسين جنسيا فقط .. فننظر إلى وجهها وجمالها دون التعرف على جوهرها ومدى تناسبها الفكري والذهني والنفسي مع خاطبها .. ثم هل نظرتها هي للخاطب تكفي لتحكم عليه بالصلاح لبقية حياتها ... أم تريد أن تقول لي أن الإسلام دين سطحي لايهتم إلا بالقشور .. ويغفل التكوينات الفسيلوجية والنفسية والتي غرزها الله طبيعة في كل شخص ...!!

ثم أخيرا هل تريد أن تقنعني أن النظر في قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق ( هذا إن صح الحديث لإنه ليس في الصحيحين ) هل تريد أن تقنعني أنه النظر على طريقة ( قزها وتوكل ) ..!!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد
وحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا خطب أحدكم المرأة, فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل )) قال: فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها, حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها. >>رواه أبو داود وصححه الألباني<<
وصححه الألباني .. المشكلة أن الألباني له فتوى تجيز كشف وجه المرأة ...

يقول الألباني في كتابه " الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها وأوجب، و لم يقتنع بقولهم: إنه سنة و مستحب " يقول ما نصه : ((ولقد رأيت- والله- العجب العجاب، من اجتماعهم على القول بالوجوب، وتقليد بعضهم لبعض في ذلك، وفي طريقة الاستدلال بما لا يصح من الأدلة رواية أو دراية، وتأويلهم للنصوص المخالفة لهم من الآثار السلفية، والأقوال المشهورة لبعض الأئمة المتبوعين، وتجاهلهم لها، كأنها لم تكن شيئاً مذكوراً! الأمر الذي جعلني أشعر أنهم جميعاً- مع الأسف- قد كتبوا ما كتبوا مستسلمين للعواطف البشرية، والاندفاعات الشخصية، والتقاليد البلدية، وليس استسلاماً للأدلة الشرعية، لأن ما ذكروه من الأدلة- على مذهبهم- هم يعلمون جيداً أنها لم تكن خافية علىَّ، لأنهم رأوها في كتابي مع الجواب عنها، والاستدلال بما يعارضها، وهو أصح عندنا من استدلالاتهم التي تشبَّثوا بها، كما أنهم يعلمون أنني لا أنكر مشروعيَّته.))

انظر البقية على هذا الرابط :

http://arabic.islamicweb.com/sunni/rad_muf7im.htm

فإذا كان مصحح الحديث قد قال بجواز الكشف ... فهذا يدل على أنه يرى تفسيرا غير التفسير التعسفي الذي يفسره النجديون للأدلة .. وهذا رأي ... فلماذا نلزم برأي واحد ..ونحمل عليه .. !! ولماذا تأخذون كلام الألباني هنا .. وترفضونه في مكان آخر حسب رغباتكم ..!!

ثم إذا كان وجه المراة سيرى سلفا .. فماهي النظرة التي أرادها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .. هي بالتأكيد أكبر من نظرة مقتضبة إلى أنف المخطوبة ..!!





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد

يقول الشيخ صالح الفوزان ( في كتابه "الملخص الفقهي" ): فدل ذلك على أنه لا يخلو بها, ولا تكون هي عالمة بذلك, وأنه لا ينظر منها إلا ما جرت العادة بظهوره من جسمها, وأن هذه الرخصة تختص بمن غلب على ظنه إجابته إلى تزوجها, فإن لم يتيسر له النظر إليها بعث إليها امرأة ثقة تتأملها ثم تصفها له؛ لما روي: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أم سليم تنظر امرأة )) >>رواه أحمد<< انتهى كلامه حفظه الله.
لا ينتهي العلم عند الفوزان .. وليس كل علماء نجد يقولون بقوله .. كما أن هناك من الباحثين والعلماء والفقهاء من هم أكثر باعا وطولا في العلم من الفوزان كالألباني .. والشيخ القرضاوي .. والشيخ محمد عبده .. والغزالي ... المحدث المشهور .. رخصوا في أكثر من ذلك .. ونظروا للإسلام بنظرة شمولية عصرية .. تتناسب مع ديننا الحقيقي المرن المنزل من عند الله الذي يصلح لكل زمان ومكان ... وهذا ليس إقصاءاً لكلام الفوزان .. ولكن لتبان أن هناك أراء أخرى غير أراء منظرينا الذين يعيشون في القرون الوسطى ..!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد

أرجو أن تكون قد اتضحت الصورة وزالت الغشاوة. فقد اتضح كل ما يدور حول النظر إلى المخطوبة سواء كان بعلمها أو كان بغيره, وسواء كان في ظهيرة النهار ووسط الدار أم كان في غرفة مظلمة. والأحاديث صحيحة صريحة في الدلالة على ذلك.
تعليق شامل :

1- ليس في ما جئت به شاهد واحد يجزم بأن النظرة الشرعية .. ليس بدعا مبتكرا ... وليس في ما جئت به دليل واحد على أن الرسول أو صحابته أو التابعين أو خيار هذه الأمة ذكروا شيئا يسمى بالنص " النظرة الشرعية " لا في رواياتهم ولا في كتبهم ولا في آثارهم ..!!


2 - أن الأحاديث التي استدللت بها لم تفسر النظرة ماذا تعني .. وبالنظر إلى حديث " إذا خطب أحدكم المرأة, فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل" هل النظر إلى وجه المخطوبة فقط .. هو مايدعو الرجل إلى نكاحها .. هل كل مايريده الرجل من المرأة الوجه الجميل .. أم أن الشارع الكريم نسي ذلك (جل الله وتبارك ) أم أننا نحن أردنا أن نتناسا هذه الحكمة عمدا أو غلوا وعدوانا ..!!
وما ينطبق على هذا الحديث ينطبق أيضا على قوله " فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " وهل سيؤدم بينهما بنظرة سطحية جافة ..!! الحديث يتحدث عن التآلف والتقارب والألفة .. وهذا لن يحصل بنظرتكم الشرعية ..يامن تشرعون ما تريدون ...!!

3 - قول الصحابي " فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها, حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها " هذه طريقته الخاصة .. وقوله ذلك يجعلنا نتنبأ بالسعة وليس التضييق في الأمور .. وعلى كل حال ... فأفعال الصحابة التي لم يرها الرسول ولم يقرها عليهم " لا تعتبر مصدرا للاستدلال الكامل " ولا يؤخذ بها كتأصيل شرعي ..!! وأنت أعلم بذلك ياسيدي ..

4 - أنت تستدل بتفاسيرك وتفاسير بعض العلماء .. التي لا تتعدى عسفا واضحا للدليل وتوظيفا له من أجل أن يكون مناسبا لأهواء تراها من وجة نظرك صحيحة .. ولك الحق في ذلك .. ولمن استدليت بأقوالهم الحق أيضا فيما يرونه صحيحا .. ولكن ليس لك ولا لهم الحق في حمل الأمة على رأي شاذ محصور في إطار ضيق لا يعتدّ به إلا أقل من 3% من مسلمي العالم .......!!


هذا هو الرد على مجمل استدلالاتك ولك مني جزيل الثناء على طيب المتابعة


 
التعديل الأخير تم بواسطة الجــرح ; 06-26-2006 الساعة 07:54 AM

رد مع اقتباس