مشاركة: قصة أبي مع شجرة (النيم)
الاخ راس الحربة كان وابتك وفي حتى للشجر .
اسمحلي وان كنت ناقد لبعض الكلمات التي طرحتها هنا مع روعة هذه القصة ومن ارتبط بالوفاء سابقاً ولاحقاً.
وانت ما قصرت في طرحك لموضوع وفاء والدك فعساك تصبح وفي مثل ذلك العجوز الوفي حتى مع الأحياء اللذين لا يتكلمون كلامنا ولكنهم يسبحون الله.
وكأني أراك تجيد اللهجة المحلية حقة الديرة مكسرة عيدك وعسى ان تجيد الوفاء الذي كان يرتبط به وابتك قصدي بوك.
عيدك ريتك تستشهد بآراء وأقوال اخليوس وهكتور وسقراط وكأنهم بثور عمك فهذا جيد ولكن ليتنا ان نجيد ثقافتنا ونعود انفسنا عليها وشئ ممتاز ان نقرأ للسابقين من الكتاب الاوروبيين.
نقول الله يطرح البركه.
فمن العبارات التي حبذا لو أعدت صياغتها بما يتناسب مع لهجتنا في الديره ولكن انت خلطت لهجتنا باللهجات الأخرى كقولك سم يا وابه فلو قلت - سم يا يبه - او استبدلتها ب ابشر يا وابه.
فمن العبارات اللتي لاحظت فيها بعض التعديل في الأسطر التالية:
- ليه يا وابه ما نشتل تيه الشجرة من أرضنا ونستفيد بثمن الحطب إلي فيها؟
- طيب، بس ليه (زود) ياوابه ما نقطع الشجرة تيه ونستفيد بثمن حطبها؟!
- سم ياوابه، والله إني فاهم!!! بس ليه ما نقطع الشجرة تيه ونستفيد بثمن حطبها؟!
-آها... توني فهمت، وابه بيعتقد إذن انه كما الشجرة، كلاهما له نفس العمر...!
==ليش يا وابه ما نقتلع الشجرة تيه من أرضنا ونستفيد.............
==طيب يا وابه ، ....................
== أييه ذالحين عرفت ان أبويه بيعتقد .......
وانت ما قصرت ولكنك ذكرتني مبدأ التجار اللي يرغبون توظيف كل شئ في البيت لتجارتهم وكل شئ في قاموسهم لا بد ان يوظف ويرزح تحت مفهوم البيع والشراء،
وهذا من وجهة نظر اقتصادية جيده لا عيب فيها ولكن اهل ديرتنا لا يتناسب معهم هذا المفهوم ولا لخربت كل الأمور وتغيرت كل المفاهيم هناك وفيه قلة يفكرون بمثل تفكيرك في بيع الحطب حق النيمه.
شكرا لك اخي استمتعنا بقصتك مع الوالد الله يعطيه العافية.
|