مشاركة: تخفيض المهورفي قبائل بني عمرو
مالي غيرك
تحيتي وتقديري مقدما
معليش عالتاخير في الرد شنسوي مشاغل الدنيا الله يعين
المهم قول بسم الله واقرا 000
عن مسروق قال ركب عمر بن الخطاب منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال ايها الناس ما اكثاركم في صداق النسء وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه والصدقات فيما بينهم اربعمائة درهم فما دون ذلك ولو كان الاكثار في ذلك تقوى عند الله او كرامة لم تسبقوهم اليها فلاعرفن مازاد رجل في صداق امراة علرى الربعمائة درهم قال ثم نزل فاعترضته امراة من قريش قالت ياامير المؤمنين نهيت الناس ان يزيدوا في مهر النساء على اربعمائة درهم قال نعم
فقالت اما سمعت ما انزل الله في القران قال واي ذلك ؟فقالت اما سمعت الله يقول ( واتيتم احداهن قنطارا) قال فقال اللهم غفرا كل الناس افقه من عمر ثم رجع فركب المنبر فقال ايها الناس اني قد نهيتكم ان تزيدوا النساء في صدقاتهن على اربعمائة درهم
فمن شاء ان يعطي من ماله ما احب
وللحديث روايات مختلفه كلها تعطي معنى واحدا وهو ان عمر بن الخطاب تراجع عن امر اصدره عندما وجد الحجة والبيان من امراه تفوقت عليه فقهيا وذكرته بما نسي
لن ازيد على ماقالته المراه لعمر
ماذا كان هدف عمر بن الخطاب عندما امر الناس بهذا الامر ؟
يقينا ان هدفه كان تسهيل امر الزواج للشباب وعدم مغالاة اهل الفتيات في المطالبة بالمهور الضخمه
لماذا تراجع عمر وهو من هو في تاريخ الاسلام ؟
لانه عرف انه تعدى على حق ليس من حقه ان يبت فيه
ولم ير حرجا في ان يتراجع وان يصعد المنبر ليخبر الناس عن اقتناعه بانه اخطا بعد ان ذكرته المراه بان المهر حق للمراه اعطاها الله اياه من عنده ولم يحدده وهو الاعلم بخلقه بل قال لو اتيتم احداهن قنطارا
بمعنى ان المهر لم يحدد بل هو مال يدفع للمراه قد يكون خاتما من حديد
وقد يكون سورة من القران وقد يكون مئة درهم وقد يصل الى مئات الالاف من الدنانير
ليس من حق احد ان يحدده
وليسمن حق احد ان ياخذ منه قرشا واحدا
المراه هي التي اعطت نفسها وعمرها هي وحدها لهذا الرجل فمن حقها عليه وعلى اهلها ان تعطى المهر الذي تريده هي وليس ابوها او وليها او شيخ القبيله او أي شخص مهما بلغت سلطته
القرار ظالم ليس في ذلك عندي ادنى شك
ولا يهمني ان كانت هناك من ترضى بهذا المهر ام لا
يهمني ان هذه قناعتي الشخصيه
وليس معنى هذا ان لو كان لي بنت في سن الزواج وتقدم لها شاب كفوء من القبيله ان ارفضه بحجة ان المهر قليل او محدد
لا سنقبله وسنترك لها حرية تحديد مهرها وسافعل مثلما فعل اهلي من قبل سيكون المهر لها بكامله وسازيد عليه من عندي لان كل مايهم أي ام ان تكون ابنتها سعيده ومستقره نفسيا وعاطفيا وماديا ومعنويا
هذه ارائي انا اعرضها عليكم هنا وقد اخبرتني يا اخ مالي غيرك ان هناك من يطلع على هذه الاراء
لذلك ارجو ان تجد كلماتي صدى لها عندكم
اما ولي امري فلن ياتي اليكم ويتكلم باسمي بكل تاكيد
له اراؤه وله افكاره وايضا لسانه
ارجو ان اكون اجبت على كل التساؤلات وان اكون اوصلت لكم ما اريد قوله
لي اضافه ارجو ان تفهم السبب وراء كلامي وهو فقط ( المهر حق للفتاة لو كان ريال او عشرة او الف او حتى مئة مليون فهو حقها وحدها 000 تاخذه تحرقه تصرفه تعطيه لاحد ترجعه لزوجها ترميه في البحر هي حره لانه بكل بساطه ووضوح مالها الذي اخذته بامر من الله 000 اذن ليس لاحد الحق فيه ولا في تحديده ) وبعد الزواج الزوج ملزم بالصرف عليها حتى لو كانت مليونيره وهو مديونير هذا امر الله وحكمه وشرعه
|