عرض مشاركة واحدة
قديم 12-17-2016, 08:37 PM   #9
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ميلاد الكلمات
ميلاد الكلمات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30636
 تاريخ التسجيل :  Dec 2016
 أخر زيارة : 06-03-2017 (05:03 PM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  1
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



حياك الله اختي موضوع جميل ومترامي الاطراف وسوف ابدا بتعريف المناهج
عرف (روز نجلي) المنهج بأنه جميع الخبرات المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة الطلبة في تحقيق النتاجات التعليمية المنشودة إلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم .
ـ وعرف (استيفان روميني) المنهج بانه هو كل دراسة أو نشاط أو خبرة يكتسبها أو يقوم بها التلميذ تحت إشراف المدرسة وتوجيهها سواء أكان في داخل الفصل أو خارجه .
ـ وعرف (كيلي) المنهج هو ما يحدث للأطفال في المدرسة نتيجة ما يعد له المدرسون .
ـ وعرف (دول) المنهج هو كل الخبرات التربوية التي تتضمنها المدرسة أو الهيئة أو المؤسسة تحت إشراف ورقابة وتوجيه معين
ـ وعرف (ريجان) المنهج هو جميع الخبرات التربوية التي تاتي إلى المدرسة وتعتبر المدرسة مسؤولة عنها

اذا إن جميع التعريفات وان اختلفت في مضمونها إلا انها تتضمن في مجموعها واتجاهاتها الأهداف والمحتوى والطرق والوسائل ثم التقويم ففي النظام يتم تحويل المدخلات في النهاية إلى مخرجات حيث أن لكل نظام مدخلات خاصة به وتشمل ( التلاميذ ـ المنهج الدراسي ـ أساليب التدريس ) حيث يتم تحويلها إلى مخرجات تتمثل في أعداد الطلبة أو التلاميذ وفقاً لأهداف المؤسسة التربوية

وانا من خلال عملي المرتبط بالمناهج اجد الان ان الاستراتيجيات لابد منها حتى يكون المنهج اكثر تشويقا وبالفعل موجودة بشكل كبير ومنوع في المدارس واصبحت من اساسيات الحصه الدراسية واصبح المعلم لايستغني عنها وكذلك من اساسيات تقويم المعلم نفسه من قبل المدير او المشرف بمعنى لم يعد التعليم بشكله التقليدي منذ زمن تطورت الاساليب واصبح المتعلم لديه القدرة على الفهم اكثر من الحشو والحفظ وهنا لا نجعل المناهج شماعه للفشل فمن اراد ان يصل للنجاح سوف يصل فكل شيء بسيط وميسر لجميع الطلاب والطالبات



 

رد مع اقتباس