عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 04-24-2016, 12:02 AM
مستشار إلمدير العام
ابوفهد العمري غير متصل
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 فترة الأقامة : 6197 يوم
 أخر زيارة : 02-26-2026 (09:43 PM)
 الإقامة : الخميس
 المشاركات : 76,348 [ + ]
 التقييم : 287
 معدل التقييم : ابوفهد العمري is a jewel in the roughابوفهد العمري is a jewel in the roughابوفهد العمري is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البناء قديما :
لاشك ان البناء قديما كان متعبا جدا حيث كان بالحجر والطين .
كان اذا أراد صاحب البيت ان يبني بيتا اختار بانيا معروفا وقاوله على البناء سواء دور او دورين ( عالية وسافلة ) السافلة الدور الأرضي والعالية الدور الثاني .
وربما يكون اكثر من ذلك حسب قدرته .
يتفق مع الباني على المبلغ ويقوم صاحب البيت باحضار الحجارة وتراب الطين ( الكِبس ) والييز والبطن واليرد .
الييز : اكبر ساق شجرة تعترض بالبيت لحمل البطن .
البطن : من سيقان شجر العرعر لحمل سطح البيت .
اليرد : من اغصان شجر العرعر يرص ببعض لمنع تسرب الطين الى الأسفل .
الغما : من شجيرات العرفج او غيرها من الشجيرات ترص فوق الجرد لمنع تسرب الطين .
الطين او الكِبس : يمد فوق الغما ثم يكبس فوقه حتى يمنع تسرب الماء الى البيت .

اما الباني فهو مسئول عن صبيانه .
يأخذ معه أربعة او ثلاثة .
واذا حضروا للبناء فانهم يقسمون بينهم المهام احدهم يتولى الطين ( مطيّن )والأخر تصليح الأحجار ( مصلّح ) وهكذا حسب الشغلة التي توكل اليه ...
ويكون هذا ديدنهم من الصباح الباكر الى المساء .
يمسون عند عمهم ويوفر لهم جميع الوجبات :
فطور ,, وجبة الضحى ,, غداء ,, وجبة العصر ,, عشاء ,,, وفراش نومهم .



هذه الصورة تمثل السافلة والعالية ( أي الدور الأرضي والثاني )



 توقيع : ابوفهد العمري


رد مع اقتباس