آلبيعه تكـون بدعه عندما يكون هنـاك إحتفـالاً بذكرى حدوثها أو تجديد لها
ومبتدعه عندما تكون آلبيعات متعدده ...
وأمـا آلبيعه فعـلاً فهـي من اهل آلحل وألعقد وهم :
آلعلمـاء وآلفضلاء ووجوه آلناس
فـاذا بـايعوه ثبتت ولايته وهذا ماحصل عند مبايعة حكامنا وهو إعلان من آلملك
لعامة آلناس بعد وفاة من قبله وهو بعد ما اتفق عليه أهل آلحل وألعقد
ولا يجب علينا كعامه من آلناس أن ندخل في آلمبايعه ألا ان نبايع لولينا بالسمع وآلطاعه
ولا يجب على كل وأحد أن يضع يده في يد آلحاكم ويبايع وهذا مانشاهده عبر طرق آلتواصل
آلاجتماعي والمنتديات وغيرهـا ولكن يلزمنا ألانقياد وآلطاعه وعدم ألانشقاق
ولو دخل عامة آلناس في آلبيعه لأختلف آلجمييع في تحديد آلوالي...
وهذا آلمعروف من أيام ألصحابه وسـاروا عليه من بعده أهل آلسنه الى وقتنا آلحاضر...
وحديث .(من مات وليس في عنقه بيعه مات ميتة جاهليه).
وهم من خرجوا عن آلحاكم ولا يحل له يبقى دون ذلك
ومن يريد له تفسير أكثر يبحث
في فتاوى ابن عثيمين رحمه الله وصالح الفوزان حفظه الله
تكلمت هنا بما أعرفه والله أعلم...
شكراً لك آلريم.؛