،
’
_ بِـ أعتقادي أقرب بحر يركب عَ تقاطيع
ابيات " شاعرنا" هو بحر الخَبب " المُتدارك "
يأتي على 8 تفعيلات في الشِطر الواحد
إذا كانت بِصورتها " فِعْ لن " ، وَ تأتي اربعاً
إذا كَانت .. " مَفعولاتن" .. وَ كلاهما ع نفس النسق الموسيقي ..
وَ لأن البحر خَاص في الفصيح ..
عند النظم النبطي خارج التشكيل تُصبح " فِعَلُن" - " فِعْ لُنْ "
مثال على " فِعَلُن" الفَصيح
أَبَكَيْتَ عَلَى طَلَلٍ طَرَبَاً ___ فَشَجَاكَ وَأَحْزَنَكَ الطّلّلُ ؟
كتابته عروضيّاً :
أَبَكَيْـ/تَ على/ طَلَلِنْ/ طَرَبَنْ/ فَشَجَاْ/ كَ وَأَحْـ/ زَ نَكَ طْ /طَ لَ لُوْ
فَعِلُنْ/فَـ عِـلُـنْ /فَعِلُنْ / فَعِلُنْ/ فَعِلُنْ/ فَــ عِلُنْ/ فَـ ـعِلُـ ـنْ /فَـ ـعِـ ـلُنْ
مثال على "فِعْ لنْ" من الفصيح _ وهي صورة مُحدثة_:
يا صاحِ الصبرُ وهى منّي ___ وشقيق الروح نأى عنّي
قولوا لعذولي مُذ لاما ____ مُتْ أنت بغيظِكَ آلاما
( يا صاح الصبرُ وهى منَّي )
يَا صَا حَصْ صَب روهى منّ ني
فع لن / فع لن / فعلن / فعْ لن
_ وَ عندنا في بعض الألوان الشعبية _مثل ماقال بو فهد_ ويسمى : "
السيداح"
ياقدر معلق بأحجاله .....وَ اموت ساعه واحيا له
يــــــا قـد رم عـل / لق بح جا له
مفْـ عـوْ لاْ تنْ/ مفْ عوْ لاْ تنْ
فــِـعْ لُنْ/فِعْ لُنْ / فِعْ لنْ /فِعْ لنْ
(
يادخن العشّه وشويه ....هيا معانا وشويه )
* إقتباس من موضوع "تراتيل"
هُنا
للتقريب .. هَذا تقطيع لإبيات "شاعرنا " :
اهديتك قلبٍ متولع في حبك وأنت مفارقني
( ا
ه دي تك قل /بن مت ول لع / في حب بك ون /تم فا رق ني )
(
مفـ ـعو لا تــن / مفـ ـعو لا تــن / مفـ ـعو لا تــن / مفــعو لا تـن )
وإن طولت الغيبة تبقى ياسيدي روحي مشتاقة
ون طو ول تل/ غي به تب قى/ يا سي دي رو/ حي مش تا قه
(
مفـ ـعو لا تــن / مفـ ـعو لا تــن / مفـ ـعو لا تــن / مفــعو لا تـن )
اتمنى اكون أصبْت ,,,
وفِي الحَالتين يبقى العِلم عند شاعرنا اللي نسَج
بِ ابداعية هـ الأبيات الشَجية ..
تَحيااتي
