الموضوع: حوار مفتوح !
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-17-2014, 10:44 AM   #2
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر


الصورة الرمزية المهندســ
المهندســ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24777
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 01-10-2021 (06:13 AM)
 المشاركات : 6,421 [ + ]
 التقييم :  95
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ريان مشاهدة المشاركة
من أجمل الحوارات ما يطلب فيه صاحبه أو يجعله مفتوحاً للجميع ..
بدايةً حتى أكون صادقاً أكثر فمثل هذا الموضوع يحتاج لأساتذة ونقاد حقيقيين ..
لهم آراؤهم وأحكامهم حسب خبرتهم وتجوالهم الشِعري ..
وبالطبع هذا لا يمنع أن يكون للجمهور رأيهم فهم الحَكم الأخير للشاعر غالباً..
أي أمر يكون في متناول البشر وياخذ أصداء معيّنة في حياتهم كـ الشِعر والطب ..
وبعض المهن كالنحت والبناء وما إلى ذلك ..
أقول أرى بأنه لها جانب شعبي اعتيادي وجانب أكاديمي تعليمي ( على أسس ) ..
كلا الحالتين تسيران جنباً إلى جنب في مسألة الوصول والإبداع والإتقان ..
ولكن الشُعراء والنقاد وحتى المتلقي لهم ( مدارس ) مختلفة في نوعيّة القبول بما أمامهم ..
لذلك لا يمكن أن تجيز جانب على حساب آخر ..
فمن كان تقليدي وشعبي وكان متألقاً فله الحق ..
ومن كان أكاديمي ومنهجي وله نفس المواصفات فحقه أجمل وأنصاره موجودين ..
تتضح معالم هذه الرؤية أكثر في الشِعر وأبواب القصيد وعالم الشُعراء ..
والشِعر في المقام الأول موهبة من الله عز وجل وليس كأي مهنة أخرى وقد أختلف
بنسبة معقولة حول مقولة بأن داخل كل إنسان فنان شاعر ..
فرأيي يذهب إلى أن كل ذي موهبة له ملكيّته الخاصة ولا يُسند لمكان آخر ..
فالموهوب شِعراً متى كتب بالإحساس فقط وصل بدون جدال والأمثلة كثيرة..
والموهوب المتوّج بقواعد الشِعر زاد وصوله بدون شك ..
ويبقى المهم الأهم كيف يكون شِعر هذا أو ذاك ومانوع كلماته وعباراته ..
أين النقض والفتل والحل والربط بأجزاء القصيدة ..
كيف بدأ موضوعها وكيف أنهاه ..
فأحيان يكون هناك تصفيف للكلام والعبارات وعلى وزن تام ولكن بلا طعم أو رائحة ..
لذلك الشاعر يظهر متى مكّن قصيدته وأقنع بها وليس مجرد قال ونطق ..
عذراً على الإطالة ولكم تقديري ..


يَ ومتي يا ضيقة بالمدير
استاذي الغالي .. من يتابع ردودكـ وقصائدكـ ونقدكـ يلمس قوة المعنى ودقة المغزى
وهذا " اللي يخلينا نخترع منكـ " تحليلكـ وتقييمكـ للقصيدة عجيب ودقيق
تستخرج خفاياها وتورط صاحبها احيانا وهذا دليل نقد بنّاء ومتقن
تمتلكـ روح الفكاهة وتغطس الواحد بالبحر وتطلعه ناشف
والمشكلة انّه يطلع يضحكـ , الله يكفينا فيكـ طال عمركـ


كل ما ذكرت استاذنا صحيح
ولتعلم ايها الغالي .. بأن هدفنا من هذا الموضوع خيراً
لعل من اهدافه فتح بوابة النقد البنّاء والصحيح دون تجريح او انتقاص واقتناص
كذلكم مطالبة للشعراء بقبول رأي المتلقى صائبا كان او خلافه
وبهذا تكون هناكـ اريحية للنقاش

كما اود أن تعم الفائدة والاستفادة من الشعراء الكبار
لكون لدينا عدد من الشعراء البارزين وعدد آخر من المبتدئين
ولكي نطوّر من القدرات يستحسن تداخل افكار الجميع
وهنا اتمنى أن نخوض في خفايا الشعر النبطي
بلغة الفكر والروح والتذوّق لا بلغة العلم البحت

فيما يتعلق بالشقر والفتل والنقض ارى اهميته في ..
العرضة والقلطة واشعار المحاورة

موضوعنا ليس فيه مجالات للنقد الدقيق
بقدر ما هو استكشاف رؤى وافكار وصور لما تعنيه الكلمات المقفاة والمغناة
ما هي معايير الحكم على القصيدة من وجهات نظر مختلفة
وها انتم سيدي اعطيتم وجهة نظر تحليلية باهرة


اشكركم مديرنا وارجو أن تتحلموا خفة عقولنا وثقالة دمّنا
عفوا ,, قصدي خفة دمّنا ورزانة عقولنا


ويا ومتي منكـ


 
 توقيع : المهندســ



رد مع اقتباس