عرض مشاركة واحدة
قديم 06-23-2014, 06:08 PM   #3
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر


الصورة الرمزية المهندســ
المهندســ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24777
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 01-10-2021 (06:13 AM)
 المشاركات : 6,421 [ + ]
 التقييم :  95
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





مرحبـــــــا يَ المملكـ ..
حقيقة .. لا أُحب الحوار مع رجال الصحافة ولا اثق كثيراً في المحامين
وانت تُجيد الاثنتين ,, يعني ( اخاف منكـ بالحيل ) ولكن الله يهب لنا عليكـ معونة
مثل هذا الموضوع مثير للجدل وكل ينظر له من زاوية خاصة
ولا مشكلة من الحوار مادام في حدود المصداقية


دعني عزيزي ابدأ بذكر بعض الحقائق ..
الحقيقة الاولى .. أن احداث الماضي الغير مدونة يشوبها بعض التحريف والمبالغة
وربما يصاحبها تخريف احياناً مع عدم إنكار التاريخ المتداول نقلاً كلامياً حتى لا نظلم احد
والكثير من تاريخ ربعنا وفخرنا [ بني عمرو ] غير مدوّن
والعتب على اصحاب التخصص

الحقيقة الثانية .. أن هناكـ مبالغة في ترديد قصة ( بنت بن دوشة )
لا يخلوا مجلس من نقاشها ولا حفلة من كونها احدى القصائد ! نعم فعلوها وكثر الله خيرهم
ولكن يجب ألا نمنّها على ربعنا عليان وهم كفو ومن رؤوس القبائل وبالمناسبة ,, القضية لا تعيبهم
فقد وقعت لهدف نبيل وهو زواج الشريف من تلكـ الفتاة , حيث شاهد بعض [ سلق ] الشريف الفتاة مع مجموعة حجاج وبرفقة ابيها
اخبروا الشريف بجمالها وحسنها واشاروا عليه بالزواج منها فطلب أن يستضيف الركبان ومن بينهم الفتاة وذويها
عرض على ابيها الزواج منها فامتنع واشار على الشريف أن يطلب يدها من بيت اهلها حتى لا يقال
اضاع ابن دوشة ابنته لكن الشريف خشي أن يفقد العروس فاصر على اتمام الزواج في قصره
إلا أن بن دوشه بشهامته لم يوافق حتى يحضر بعض اقاربه فانتهى الرأي على أن يحضرهم
وتبقى البنت بالحفظ والصون الى حين عودته , عاد ابن دوشه واخبر ربعه بالقصة
فلم يؤيدوه على ذلكـ وهنا كانت المشكلة حيث اضطر الى طلب النجدة
فكان لبني عمرو شرف ذلكـ

مما سبق يتضح لنــا بأ، الشريف قصده نبيل وهو الزواج
وأن ابن دوشة رجل شهم وغيور وشجاع وأن ابنته شريفة عفيفة
وأن قبيلته كفو ولكنهم لم يرضوا بالذهاب لتزويج الفتاة في ليّة وليس لهم بمفردهم القدرة على استعادتها بالقوة
كذلكـ يظهر من القصة نخوة بني عمرو وبسالتهم وفزعتهم
وهذا يحسب للجميع ولكن السؤال اليوم ........ [ لماذا كل هذا الجدل وترديد القصة باستمرار ؟ ]
بني عمرو لديهم تاريخ حافل بالمنجزات غير هذه يجب أن نتوقف عن ترديدها
يقول احد الاصدقاء وهو علياني لا ينكر السالفة .. يقول ممـــازحاً ..
( ليتكم ما فزعتوا لنا يا بني عمرو , صجيتونا بهذه القضية )

الحقيقة الثالثة .. أن الشاعر عبدالواحد علم من اعلام الشعر الجنوبي
مثقف وذو خُلق رفيع ويعي ما يقول بل ولا يقول إلا ما يعي ولا يمكن أن يخسر جمهوره
والشاعر اخي الحبيب يبحث عن المصلحة فليس من العدل أن يشاركـ بحفل في قبيلة ويمدح قبيلة اخرى
ثم لعل هناكـ تاريخ قرأه عبدالواحد مُحرّف الفه مستفيد فكانت القضية مختلفة
لنلتمس له العذر بعد أن اتى الى بني عمرو واقسم لهم


اقلكـ قسم انكـ نشب
هيا فكنــا من العلوم هذي وخلنا نصوم ونعبد ربي
" الشعراء يقولون مالا يفعلون .. خذ من كلامهم وخل وسلامتكـ
مع كل احترامي لربعي بني عمرو ولاحبتنا عليان وللقدير عبدالواحد
ومع جزيل شكري ووافر تقديري لسموكـ
خذ هذي ومعها قبلة على جبينكـ


 
 توقيع : المهندســ



رد مع اقتباس