03-12-2005, 11:49 PM
|
#7
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 49
|
تاريخ التسجيل : Sep 2002
|
أخر زيارة : 12-27-2021 (10:06 AM)
|
المشاركات :
4,596 [
+
] |
التقييم : 1
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
مشاركة: أمرأة تؤم المصلين ......وش رأيك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسبنا الله ونعم الوكيل
في الحقيقة لا أدري ما هـي الفائدة المرجوة من نقل مثل هذه المواضيع !!؟
أشكر الأخ الناقد على كلامه الطيب وأسأل الله أن يكثر من أمثاله ولا أملك إلا أن اقول جزاه الله خيراً فمن واجبنا الذب عن أعراض إخواننا المسلمين فما بالك إذا كان ذلك يتعلق بعلمائنا ومشائخنا .
وأشكر كل من شارك بكلمة حق في هذا الموضوع
واسأل الله أن يجنبنا وإياكم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا إنه ولي ذلك والقادر عليه
وسأستعرض هنا بعض فتاوى علمائنا نسأل الله أن يرحم من مات منهم وأن يحفظ من بقي كما نسأله أن ينفعنا بعلمهم وفقههم وأن يرينا وإياهم الحق حقاً وأن يرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً وأن يرزقنا إجتنابه .
[line]
إمامة المرأة للرجل
: الأخت أم يوسف من مكة المكرمة تقول في سؤالها :
هل يجوز أن تؤم المرأة زوجها في صلاة الليل إذا كانت أقرأ منه . وتقول أيضا :
إن زوجها فاتته صلاة العصر وعندما دخل المنزل وجدها تصلي دخل معها مأموما فهل تصح صلاتهما؟
ج : لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة ، وعلى المذكور أن يعيد صلاته . وفق الله الجميع .
إمامة المرأة للنساء
: هل يجوز للنساء أن يتخذن لهن إمامة منهن تصلي بهن في رمضان وفي غيره ؟
ج : نعم لا بأس بذلك ، وقد روي عن عائشة وأم سلمة وابن عباس رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ، وإمامة النساء تقف وسطهن وتجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ، والله ولي التوفيق .
س : سـائل من لوس أنجلوس يقـول في سؤاله : أين تقف المـرأة عنـد إمامتها للنساء
وهل هناك خلاف بين المـذاهب في هذا الأمـر؟ أفتونا جـزاكم الله خيـرا .
ج : تقف المرأة في وسط صفهن كما فعلت عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما ولئلا تتشبه بالرجال في ذلك ، ولا أعلم خلافا بين أهل العلم في ذلك ، ويستحب لها الجهر في الجهرية كالرجل لعظم الفائدة في ذلك ، والله ولي التوفيق .
http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02599
http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz02597
من فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن اباز رحمه الله
[line]
وسئل فضيلة الشيخ صالح العثيمين رحمه الله عن حكم إمامة المرأة للصبيان؟
فأجاب- رحمه الله - بقوله:الصحيح أنه لا يجوز أن تكون المرأة إماماً للرجل سواء كان صغيراً أم كبيراً, وبناء على ذلك فإنه في هذه الحال إذا أرادت المرأة إذا أرادت أن تصلي جماعة فإنها تجعل هذا الصبي هو الإمام,وتصلي خلفه؛لأن إمامة الصبي جائزة حتى في الفريضة,فقد ثبت من حديث عمرو بن سلمة الجرمي أنه قال: قال أبي:جئت من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً- لأن أباه كان وافداً مع الوفود إلى النبي صلي الله عليه وسلم في سنة تسع من الهجرة – فقال:جئتكم من عند النبي صلي الله عليه وسلم حقاً ,وقال (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم,وليؤمكم أكثركم قرأنا)),قال:فنظروا فلم يجدوا أكثر مني قرأنا فقدموني,وأنا ابن ست,أو سبع سنين,وهذا الحديث ثابت في صحيح البخاري(1) وهو دليل على أن إمامة الصبي في الفريضة جائزة. ـــــ (1) رواه المغازي,باب:54ح(4302),ورواه أبو داود في الصلاة,باب:من أحق بالإمارة ح (585-589).
1006 وسئل فضيلة الشيخ: هل يجوز المرأة أن تؤم غيرها من النساء في الصلاة؟
فأجاب فضيلته بقوله:يجوز للنساء أن يصلين جماعة. ولكن هل هذا سنة في حقهن,أو مباح؟بعض العلماء يقول:إنه سنة,وبعض العلماء يقول:إنه مباح. والأقرب أنه مباح؛لأن السنة ليست صريحة في ذلك,فإن أقمن الصلاة جماعة فلا بأس,وإذا لم يقمن الصلاة جماعة فهن لسن من أهل الجماعة.
http://www.binothaimeen.com/modules....ticle&sid=4824
السؤال: هل تجوز إمامة المرأة وما الدليل وما الحكم إذا صلت في مجموعة من النساء؟
الشيخ: نعم صلاة المرأة بالنساء لا بأس بها ولا حرج فيها والممنوع أن تصلي بالرجال لأن المرأة لا يمكن أن تكون إمامة للرجال فإن الرجال قوامون على النساء والإمام إمام قوام على من وراءه فلا تكون إمامة للرجال أما مع النساء فنعم تكون إمامة وقد اختلف العلماء رحمهم الله هل تسن صلاة الجماعة للنساء المنفردات عن الرجال أو لا تسن على قولين في هذه المسألة ولكن إذا صلى النساء جماعة وجب عليهن أن يصففن كما يصف الرجال فلا يجوز للمرأة أن تصلي خلف صف النساء وحدها إذا كان لها موقف في الصف ويطلب منهن التراص وتسوية الصف وأن يكملن الأول فالأول كالرجال تماما أما المرأة وحدها مع الرجال فتصف وحدها لأنه لا مكان للمرأة في صف الرجال.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4128.shtml
إمامة المرأة والآمي والصبي : وما يتعلق بهم من مسائل .
|
|
التعديل الأخير تم بواسطة أبوفارس ; 03-12-2005 الساعة 11:55 PM
|