الموضوع: [ الملحق ]
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-15-2014, 02:20 AM   #143
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر


الصورة الرمزية المهندســ
المهندســ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24777
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 01-10-2021 (06:13 AM)
 المشاركات : 6,421 [ + ]
 التقييم :  95
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



فاصــــــل نبتعد به عن ( رجال الحجر والحجارة والماضي العتيج ) !
هــــــــذا الفاصل [ خــــاص بالرجال ] يعني ممنــــــــــوع على النســـــاء بوجه عام
ويمنع دخـــــــول ما دون الثامنة عشر قطعيا وننصح من لديه سكــر او ضغط
بتجاوزه بســــلام


في العقـــــد الذي بيني وبين ادارة المنتدى الموقرة
والمشار اليه في المشــــــاركة الاولى بالملحق ,, هناكـ بنـــد يُتيح لي الحرية
في ابداء رأيي الخاص وافكاري الخاصـــة بالملحق بعيداً عن جمال الاقســــــام الاخرى
وبهذا يحق لي اسولف لروحي في الملحق بشرط يكون الكلام ( بشويش )
عشان ما ازعج الجيـران . وانا ملتزم !


سمعنا بحروف القلقلة ولكن هناكـ حروف غرغرة وايضا حروف
[ قرقرة ] وهذا التعريف ( عُرفي ) وليس علمي والغـــريب في الأمر حروف القرقرة
لها ميزة خاصة " عند ربعنا " وخطورتها في اجتماعها بكلمة واحدة
مثل [ فقـــــار , كافيار , عِكــار , فقع واخيرا ,, فياقرا ..... ]


ربما واقول ,, ربما بجهل او قصــد
ربط البعض بين مصطلحيّ ( رجولة ) و ( فحولة ) .... !
والصحيح انّه لا يوجد بينهما اي صلة قربى كما اشكل على البعض معنى كلمة ( جنس )
فتم اختزالها في المعاشرة فقط مع انها قد تأتي بمعنى نوع او فئة او صنف وهكذا
لا اعلم لماذا هذا الخلط فقد كانت معايير الرجولة قبل الاسلام ..
الشجاعة والكرم والغيرة والنخوة والقوة ............. اتى الدين الاسلامي فـ أيدها
واضاف عليها ,, مخافة الله والخُلق الحسن والامانة والصدق وغيرها من الصفات الجميلة
بينما الفحولة مشتركة بين كل المخلوقات الحية عاقلها وغير العاقل .
المؤسف في الأمر عندما يرد ذلكـ في خطاب ديني !


دعاني الى التطرق لهــذا الموضوع
حديث دار في احد المجالس ,, عندما وصف المُعــدد بالرجل .
لا اعارض التعــدد بل قد يكون حلا لمشكلة العنوسة في البــلد ولكن أن يُبرر
على انه مقياس للرجولة او تنفيذ سنّة نبوية , هنا لي وقفة ,, ساتجاوز الناحية الشرعية
وأُسهب في الناحية الاجتماعية .


ســأبدأ بمقولة " لا اعلم مدى صحتها "
يُقـال بأن الملكـ فيصل رحمه الله واسكنه فسيح جناته , قام بزيارة لايران
إبان حكم الشاة واثناء تناول المأدبة ,, قال الشاة للمترجم ,, قل لجلالة الملكـ أ، هذا كافيار
وهو مُفيد للصحة .. جامله الملكـ فيصل واكل قليل منه لكن الشاة كررها
قائلا ,, قل للملكـ بانه بيض سمكـ ويساعد على الجنس . يُقال أن الملكـ
اخذ منه مجاملة وقال للمترجم قل لفخامته بـــــــــــأن ,,
" من لا خير في بيوضه لا ينفعه بيض السمكـ "
رحمكـ الله ابا عبدالله .


اصبح التعــدد مباهاة بل اضحت المعاشرة مقياس فخر
اجزم بان هذا ليس من الدين في شيء واعتقد بان الشعوب المتحضرة تنكر هـذا
اقصــد المباهاة والفاخرة لا التعــدد << لا يطلع لي واحد يفتي ويهبنا في كيني ميني !
هناكـ من يختزل نعيم الجنة في الحور العين - رغم كبر تلكـ النعمة - ولكن
اهي النعمة الوحيدة بالجنة ؟ هناكـ من ربط شعر اللحية بالجنس !
يا هوه اتقوا الله ,, قسم ان فيه محلقين ما يمسكهم عشرة
حبكت على الشعر ؟ ديننا اسمى من هـ السوالف !



اعطانا الله سبحانه انواع النعم ..
وهناكـ من يطارد الضبّــان ,, قال ايش ؟ قال العكرة تسوي البلاوي !
سمعت أن الحبيب عليه الصلاة والسلام كره اكل الضب فـ والله لا يكره رسول الله شيء مفيد
هناكـ من طاح بلحم البعارين حتى اصبح حقودا وريحته فايحة ,, قال الفقار تخليكـ رجال
يا خوي في بعض المذاهب لازم تتوضأ بعد اكل لحم الابل يُقال انه يسبب الـ ( .... )
يا ناس اللي كثير ( ........ـه ) يسمونه ( ...... ) وهذا النوع فيه بلاء !
ما خبرت رجال طقوع !


مرّة كُنـّـا معزومين عند رجل فاضل بحفر الباطن
ايام الربيع ما نتجاوز اربعة على العشـــــاء وحقيقة من كرم الرجل
كان هناكـ اكثر من نوع بينها ( مرقة غبراء ) شُربة ! سألته وش ذي ؟
قال زبيدي ! قلت يا خوي الزبيدي مشوي او مقلي احسن من الطبخ ! على بالي سمكـ .
قال جرّب وراح تدعي لي ,, قلت يا خوي من الآن بادعي لكـ .. الله ينعم عليكـ
قال شريت كرتون فيه حوالي كيلو بثلاثمية ريال , ليه هو السمكـ بالكرتون؟
قال هـــــذا ( فقـــــع ) << فقعوكـ على خرق نملة
شربة نصفها تراب بثلاثمية !


واخيـــــراً ..
طاح بعض ربعنــا في ( الفياقرا )
من يستخدمهــا بسبب مرض او علّة ,, نســال الله له الشفاء والعون
ولكن أن تستخدم عقار مُضــر لأجل تقول انكـ البارحة فعلت كذا وكذا ,, مشكلة !
وعذر بعض من يعددون اليوم ,, الصيدليات مليانة ,,, صحيح بس وش حــدكـ على البلاوي ؟
يا خوي سو اللي تقدر عليه << ترى واحدة عن ميّة وإذا ما هي حلوة من قالكـ تاخذها من اول ؟
البعض يتعــذّر ويقول ,, ابغى اعف نفسي ! يا اخي ادهف في البيت حتى تدوخ وبكذا راح تعف غصبن عنكـ !
اللي عينه طويلة لو ياخذ ثمانين مو بعاف ! امّا تاخذ اربع وكل واحدة في ديرة وانت رايح جاي
وش الفايدة يا راع البل ؟ على فكـــــــــرة ممكن اسويها بس ماهو تحت الاعـــذار الواهية
اخوي .. تبي تتزوج قواكـ الله وابشر بالنفعة بس لا تلف وتدور ,, عفّة وسنّة وصيدلية !
سو اللي تبيه بدون " حناكيف "


مما سمعت ..
واحــــــدة ويا الله الخراج
واحــــــدة بس عن خمسين ودّه يا نصف منها انه عند اهلها
الثانية تأدب الاولى والقدر ما يركب الا على ثلاث ويا زين الثلاث
ولا تكتمل الرصّة إلا باربع << اخذ اربع وخلاهم طُـــراح
ما ودّه تزوغ عينه << ليه اللي في البيت مقشعة ؟ ابعدها
عاد من زيني انا واياكـ مكثلف تقول برميل
والويه كنّه براد رعيان !



امزح معكـــــــم اللي يبي العرس قواه الله
بس لا ينسى ياخذ وحدة حلوة ويعزمنا ع العشاء
ولا يقول دادي بادي ,, يروح يخطب وخلصنا واللي في بويضاته مشكلة
ما راح ينفعه بيض الضبان والبعارين ,, كلوا من نعم ربي وخلوا الكذاب في الحداب
وإلا اقول ,, اذا مو مالين عينكـ بنات البلد ,, يمدحون اسبانيـــا .
اتمنى لكم ليالي ملاح بدون بيض و قرقرة !


 
 توقيع : المهندســ



رد مع اقتباس