الموضوع: ريحانة
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-14-2014, 08:48 AM   #42
مركز تحميل الصور
| بــوح !


الصورة الرمزية تلآآآهيف العمري
تلآآآهيف العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26347
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر زيارة : 03-25-2022 (10:45 AM)
 المشاركات : 2,761 [ + ]
 التقييم :  130
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
نكتُبَ للعابرينَ !
ونُغنّي للراحلينَ -
ونبتَسِمَ للأصدِقاء ؛
هذا ليّسَ إلا
وجّع عُشاق
لوني المفضل : Azure
Ss70013





،

بادئ ذي بدء
أستئذن أختي همس فَي المَشاركة
ولا يَعني ذلك قُصور و إنما فَخر فيّ ثبات رأيها
ورجاحة عَقلها , و توجد هكذا إشكالات في كل ساحة ادبية غَنية
بِ أصحابها و أُدابائها .

أحببت أن أوضِح اللبسْ بداية بِ لغة العُروض
- ومن يرى انها حشو لايسمن ولا يغني من جوع , حُقَّ له المغادرة مرفوع الرأس - !

لا أعلم مَ وجه الشبه بين [ الوافر _ والرجز ]
فمن اقرب البحور للرجز وهو بحر [ الكامل ]

الكامل : [ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ]
الرجز : [مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ]

البحر الكامل هو البحر الأقرب
للرجز وهو ما يخلط دائماً بينهم الشعراء
في حال وجود زحافات صريحة ، فـ تراهم ينظمون الصَدر على
الكامل و العجز على الرجز لِ شدة الشبه بينهم .

فـ تنقلب [ مستفعلن ] الى [ متف علن ] إذا زُحفت
فـ تنطق بِ الشِعر هـ كذا : [ على هدى ]
و تتفق في النطق تفعيلة البحر الكامل تماماً إذا ما زُحِفت
مع تَفعيلة الرجز الصَحيحة هكذا : [ وهذا في حالة زُحاف الكامل مع صحيح الرجز فقط ] .
[ مت فا علن ] [ مس تف عَلن ] < تفعيلة الرجز هنا صَحيحة !
[ 2 - 2 - 3 ] [ 2- 2- 3 ]
وتكون بِ هذا الشَكل للكامل :
[ ما من هدى ]
[ مت فا علن ]
[ 2- 2- 3 ]

و بِهذا الشَكل يأتي الرجز الصَحيح ..
[ ما من هدى ] !
[ مس تف عَلن ]
[ 2- 2- 3 ]

لِ ذلك :
انا أرى ان الرجز بِ كل حركاته لا يتشابه
عروضياً مع الوافر إلا في حالة [ اللحن ] واللحن أقصد بِه
نُشوز النسق الموسيقي عن اللحن الأساسي وقد يَقع فيه بَعض الشعراء !

وَ بِ النسبة لِ قصيدة الأخت الشاعرة همس
فهي قصيدة لا يُشق لها غُبار
ويكفي أن الفَصيح يُحكم ويَتحكم بِ التفعيلات بِلا تسكين كما في النبط بشكل عام
بل يتقيد بِ الحركات الجازمة والرافعة والناصبة وَ المجرورة نحوياً وموسيقياً .


حاولت أقّطع البيت اللذي فيه إشكال لِ [ الوادعي ]

و لا ارى في البيت أي عيب او تجاوز [ لا سيما خروج عن التفعيلة الوافرة ] !
فـ الشَاعر ادرى بِ بحره و نظمّه ولا يُخرج الأبيات إلا بَعد تَمحيصٍ و تَدقيق ..
فلا اعلم من أين يتسلل الرِيح في غُرفةٍ بَلا نَوافذ او أبواب !



[ ففي جفنيك تورق دمعتان ]
ففي جف ني / كتو رقدم / عتا نِ
مُفا علْ تن / مُفا علتن / فعو لُ
[ 3_2_2 / 3_2_2 / 3_1 ]

[ وفي الأحداق الآم سهارى ]
وفل اح دا / قِءَا لا مُسْ / سَهَا رَى
مُفا علْ تن / مُفا علْ تن / فُعو لن
[ 3_2_2 / 3_2_2 / 3_2 ]

هذا شَطر آخر لِ تًقارن الأرقام وَ لَمرااعاة الدِّقة :

[ أياريحانة خُلقت عطاءً ]
ايا ري حا / نتن خلقت / عطا ئن
مفا علْ تن / مَفا علتن / فُعو لِن
[ 3_2_2 / 3_2_2 / 3_2 ]

[ كغيم ممطر فوق الظهارىٍ ]
كغي من مم / طرن فو قظ / ظها رى
مفا عل تن / مفا عل تن / فعو لن
[ 3_2_2 / 3_2_2 / 3_2 ]



الأبيات سَليمة وَ جميع زحافاتها وافرية البَحر !
فـ زٌحاف [ مُفَاعِلَتُنْ ] يأتي [ مُفَا عِلْ تُن ]
وَ زُحاف [ فُعولن ] هو [ فُعولُ ]

ولا لبَس في ذلك ..



_ يحي الوادعي
نَحن في أتم الإستعداد لِ متابعة مواضيعك العُروضية !
وَ لِ تعلم ان المنتدى زاخر بِ أهل المعرفة الذين يَحرصون على
قول الحَق وَ الحِوار بِكل أدب وَ رِقيّ ، وَ صَدقني :
ساحة المحاورة تَعجّ بِ الجَمال وَ نحن في إنتظار موضوع بِ قلمك نَرجع له
في حال تِيهنا بِ العروض و رغبةً لِ المعرفة, تَحت ظَلال الود والتَعقل لا الإنتقاص والتَهكم !



تَحايا كِباار






 
 توقيع : تلآآآهيف العمري



تَوفِيقكْ يارب





رد مع اقتباس