01-14-2014, 06:31 AM
|
#6
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 26299
|
تاريخ التسجيل : Mar 2012
|
أخر زيارة : 12-23-2024 (12:18 PM)
|
المشاركات :
243 [
+
] |
التقييم : 1
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس
بداية أحي الجميع وماكنت راغبة في هذا الجدل ولكن الأستاذ الوادعي وإن كانت الأستاذية بعيدة عنه لأن الأستذة لقب أكاديمي هو بعيد عنه ، لكنه يحاول التأستذ ، وقد يجد ذلك لعدة أسباب
1. تفشي العوام والتصفيق للوادعي وأمثاله ومع العوام تأتي بواقع التنظير كما فعل الوادعي ، فجعل الوافر رجزا ، وسيجعل الخليل يتجرع نبط الرياحي ويتبعه رغماً عن أنفه
2. عدم وجود عروضيين في المنتدى يقفون حائلاً دون تفشي هذه الظاهرة ، ظاهرة تسطيح الثقافة والصمت على مثل يحيى من مثقفي (( الجلطات)) عفواً القلطات
3.
وأبدا بقول المتنبي:
وكم من عائب قولا صحيح
وآفته من الفهم السقيم
ثم دعني أتوقف عند مداخلتك الثانية التي تنم عن ثقافتك العالية جداً ففيها ما يحزن سيبويه كما أحزنت الفراهيدي وما وضعته بين قوسين هي أخطاء إملائية وأكثر مداخلاتك سواء في صفحتي أو صفحة غيري تعج بالإملاء ومابين الأهلة مضحك مبكي فمن باب أولى أن تعتني بالإملاء قبل أن تنصب نفسك عروضيا تضرب إليه أكباد الإبل ، وفي قولك قص ولصق حجة عليك لالك وقوقل أيها العروضي بات مرجعا من مراجع الثقافة، الأستاذ الوادعي من لايفرق بين همزة القطع وهمزة الوصل ، ومن يجعل الياء في أنتِ كما تفعل في كتابتك لايستحق حتى الرد، ولولا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إذا جاءكم الجاهل فعلموه))
وبكل أسف أنت فوق الجهل متعالم متفيهق ، أما قولك الارتكاز فما ذلك إلا جهلك بالعروض، والحركات التي أشرت إليها، لايوجد في عروض الخليل إلا الحركات الإعرابية ، ويدخل التنوين في التقطيع العروضي إضافة إلى الشدة(( ًٌ ً ّ)) كما وضعتها لك هنا وتلك الأمثال نضربها للناس ، لماذا وردت في القرآن أكثر من مرة؟؟؟؟؟ ، مرة للتفكر ومرة للتعقل ومرة للتدبر ، إن للخطاب القراني مستويات متعددة ، لأن التأمل بداية الهداية للصواب ، وتأمل مداخلتك هنا
أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في البيت ؟
تأمل في مداخلتك الطويلة الذيل ، القليلة النيل ، وأعد التأمل سينقلب البصر إليك خاسئا وهو حسير ،لكثرة أخطائك الإملائية وركاكة أسلوبك ، ولا أ ستغرب ذلك ، بل الغرابة أن تكتب سطراً دون خطأ إملائي
أما في قولك لأنك تكتبين على اللحن ، وظنك أن هذا انتقاصا، فهذا أيها الناقد الفلتة ميزان العرب قبل تقعيد العروض بنى عليه امرؤ القيس طللياته وحكم به النابغة في سوق عكاظ ، ولا أجد في استخدامه غضاضة
(أضحك ))الله سنك عندما قلتي ليس من فني فمشكوره على هذه الدعابه في بدايه كلامك ومهما ((قطعتي الابيات)) فلن يفيدك لأن تقطيع ((الابيات)) يستخدم للشرح وليس للوزن الى للمبتدئين في الشعر(( وانتي)) مشكلتك(( انك)) توزنين على اللحن(( اما)) التقطيع فكما قلت لك هو شرح مثل ((اول ابتدائي)) يتم تعليمهم هكذا على الحروف الهجائيه وسبحان من(( انطقك)) وجعلك توافقيني ان تفعيله البحر ( مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن ) ولن يفيدك(( اسلوب)) القص واللزق(( اتيتي)) بكلام من قوقل ليس محسوب على الشعر فكل ما ذكرتيه لا قيمه له بل ((انه)) حجه عليك ليس علي أما أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري . فهو يشرح وكلامه قواعد فقط في الوزن فنصيحتي لاتدينين نفسك ((اكثر اما اخطاء)) قصيدتك فهذه هي ( الشطر الثاني من البيت الثاني والبيت الثالث كله والشطر الثاني في البيت قبل(( الاخير) ) ((اما اذا كنتي)) لا تعلمين(( ان ))الشعر لا يحتوي على حركات فهذه(( ام ))المصائب(( وانا اسألك الان واتحداك ان )تجيبي كم حركه في البيت الواحد في قصيدتك ؟ وما سبب(( ارتكاز)) الحركه الثالثه في ؟
مضحك الارتكاز مضحك مبكٍ وما مقام الضحك هنا إلا كما قال المتنبي:
وماذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا
بها نبطي من أهل السواد يدرس أنساب أهل الفلا
وهنا تقطيع البيت الثالث الذي أشرت إليه وقلت الارتكاز وأثق بأنك لاتفرق بين الارتكاز والارتواز
وأجمل مافيك أنك تهرف بما لاتعرف
مفاعلتن مفاعلتن فعول
ففي / جفني / كتو/رقدم / عتاني
ففي جفنيك تورق دمعتان
مفاعلتن مفاعلتن فعول
وفي/ لءح د/قلمس / هارى
وفي الأحداق الآم سهارى
تأمل وتعلم حتى يكون لك قيمة عندما تتحدث وإياك والتنظير كما فعلت فأصبح الوافر رجزا في شطحة جهل قدوته الرياحي ، ويصر على تجهيل الآخرين ، عندما وضعت لك القاعدتين للوافر والرجز، كنت أظنك حصيفا ستنظر إلى دائرتي البحرين فترعوي عن الجدل البيزنطي، وإذا بي أجد جهلاً مركباً(( أتيت بكلام من قوقل ليس له علاقة بالشعر)) وأنا وضعت لك قاعدة لكن دائرة فهمك أضيق من خرم الإبرة هذه قاعدة جئت بها من قوقل أو من القوقاز لكني أثق أنه ليست من عند الرياحي
أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت
وإذا نطقت فإنني الجوزاء
هنا أتوقف وللرد بقية
|
وبعد الجهد فسر الماء بالماء . اولا من جاب سيره الشاعر الكبير فيصل الرياحي رحمه الله رحمه واسعه ابو بدر الشاعر العملاق صاحب الاخلاق العاليه انا لم اتي بسيرته والناس يطلعون على الموضوع من اوله وهل سيجدون ذكر لفيصل الرياحي هذا اولا .. ثانيا ما دخل الاملاء هل نقاشنا بشأن الاملاء والاخطاء الاملائيه الان عرف الناس من الذي يخرج خارج نقطه البحث والموضوع ويهرب منها وسرعه الكتابه لها دور في الاخطاء ان وجدت اصلا . ثالثا لماذا كل هذا الغلط والكلام والعصبيه كل هذا لأنكي لم تجدي اجابه ولا رد واحد على كلامي ولاحظو يا اخوان ان صاحب الحق اعصابه بارده ولا يلجاء الى شيء ثاني غير لب الموضوع انضري الى اعصابي بارده لانني اعرف ما اقول وما اكتب لعلمك عندي استطاعه الرد بأكثر من ردودك ولكن تربيتي ومعدني لا يسمحون لي بهذا . اما عن استهزائك بالقلطه فالقلطه هي المحك الرئيسي للشاعر لأنه يجبر على البدع والرد والوزن والمعنى وسرعه البديهه في نفس اللحظه اما النظم فأستطيع ان اكتب قصيده لمده عشرين سنه ثم اقول للناس دوبي كتبتها امس ولو كنتي شاعره محاوره لبدأت معك بمحاوره ليتبين للناس كل شيء ثم انتي الى الان لم تجيبي على اسئلتي التي سيظهر من خلالها الحق والمصيبه انكي لا زلتي على اسلوب اللقص واللزق وهذ غير محسوب ولن يحسب لك بل انه ضدك بل انني متأكد ان كثير من الاعضاء لم يقراه لأنه لا قيمه له وليس من عندك مجرد كلام مكتوب من اليد التي كتبته خلف قوقل الله اعلم لأن قوقل ليس مرجع ابداء انظري الى ردودي لم انسخ شيء ولن أتي بشيء من غيري وهذا ثالث يوم لك ولم تجيبي ولم تعدلي الكسور التي بقصيدتك بل تصرين على انه بحر الوافر والوافر انتي اعترفتي على صحه كلامي بتفعيلته الصحيحه وانا الأن اسألك من جديد كم حركه في بحر الوافر وكم حركه في بحر الرجز ؟
انا قلت لكي ما جعلكي تقعين في الاخطاء هو وزنك على اللحن وهذا خطاء لا يوجد شاعر بمعنى شاعر يزن على اللحن فحاولي عدم الوزن على اللحن لأن اللحن صحيح انه سيمشي معك في البدايه ولكن لابد من وجود كسر او عسف او ثقل في احد الابيات رجائي اختي الكريمه لاتخلطي في البحور والاوزان كل بحر له تفعيله وحركه وانا مستعد ان رغب الاعضاء ان افرد كل يوم موضوع خاص للبحور والاوزان اتناول فيه كل يوم بحر واحد اشرحه بالتفصيل . الان اصبح عندك ثلاثه اسئله سؤالين من اول لم تجيبي عليها والثالث طرحته في هذا الموضوع ومن خلالها سيتضح كل شيء ...
|
|
|