الموضوع: للمناقشه
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-20-2013, 09:49 PM   #12
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-09-2025 (11:02 PM)
 المشاركات : 76,348 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



ام وائل :

طرح جميل وانا لا اعرف مقصد الكاتب .
كما انني شخصيا لا ارتاح لبعض الاطروحات لكتاب جيله امثال طه حسين وغيره لخلطهم احيانا بين الدين وبين الهوى .

الحياء نوعين :
حياء شرعي .
خجل وانكسار.

عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال :
(الحَياءُ لا يَأْتي إلاَّ بِخَيْرٍ).

وفي رواية لمسلم:
قالَ رَسُولُ اللّهِ صلَّى الله عليْه وسلَّم :
(الحَياءُ خَيْرٌ كُلُّهُ

أو قَالَ:
(الحَياءُ كُلُّهُ خَيْر).
فإن قيل:
هُناك مِن الحياء ما يَمنع صاحبه من قوْل الحقّ أو الأمر بالمعْروف والنَّهي عن المنكر، فكيف نجمع بيْنه وبين كون الحياء لا يأْتي إلاَّ بخير، وأنَّه خيرٌ كلّه؟

والجواب:

أنَّ هذا الحياء ليس هو الحياء الشَّرعي الَّذي هو خير كلّه .
بل هو خجَل وخور وعجْز ومهانة .
وسمِّي حياءً مجازًا وتشبيها .

لأنَّه يشترك مع الحياء الشَّرعي في معنى الانكسار والانقباض، وتعارف عند النَّاس أنَّه حياءٌ لكنَّه ليس حياءً شرعيًّا .
وإن سمي حياءً، فهو حياء مذْموم ليس مقصودًا في الحديث.

شكرا لك وللكاتب .


 
 توقيع : ابوفهد العمري



رد مع اقتباس