عرض مشاركة واحدة
قديم 10-18-2013, 12:19 AM   #3
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندســ مشاهدة المشاركة



استاذي الكريم
دعني استهل مشاركتي الثانية تحت نبض ابو ريان بثلاثة اعتذارات ..
اولها للمتصفَح والمُتصفِح لخروجي عن المألوف احيانا
مما قد يشوه الموضوع بحسن نيّة


الثاني لمديرنا واستاذنا ومعلمنا [ ابو ريان ]
فلست ممن يعقب خلف قوله شعرا او نثرا لكوني اراني دون المستوى
لكننا نمون من كثر الغلا والله الشاهد على ذلكـ

العذر الثالث للشعر ,, لفضولي ودخولي احد ابوابه الواسعة
وقد ابرر لنفسي ذلكـ لاسباب ..
اهمها انني لم اتجاوز الطابق الارضي بل لم اتعدى صالون الضيوف
ولكوني بشر املكـ ( عقل , قلب , روح وجسد ) تحتاج الى البوح احيانا
دعاني ذلكـ الى نثر بعض المشاعر هنا ,, وهنا فقط !


اعود للموضوع ..
سيدي هناكـ قاعدة تقول .. " لا يُنقد ويُنتقد إلا المُهم "
عمركـ سمعت بشخصٍ يتحدث عن عامل النظافة بالبيت الابيض
او مقدم الخدمة بالكرملن ؟ بينما العالم باسره يتحدث عن رؤساء امريكا وروسيا
ينطبق هذا المثل على القصيدة الشامخة كـ ( الصدفة ) والنقد احيانا إشادة
بينما الانتقاد إما لغيرة حاقد او لتصحيح مسار من مُحب
اتيت هنا حُبا واعجابا لا ناقد ولا منتقد

توقعتكـ نسيت حرف الجر سهوا فاشرت اليه
وتجاوبت معي لطفا ومجاملة فشكرا من الاعماق ؛
اما كلمة ( تهبلبي ) هكذا كانت واصدقكـ القول بانني لم اعي معناها سابقا
لهذا توقعتكـ تريدها ( تهللي بي ) فذكرت ذلكـ وبالمناسبة
في كلتا الحالتين البيت مستقيم والمعنى جميل الفرق ,, الاولى تعني احساسها والثانية تعني احساسكـ
بعد ان كُتبت ( تهبل بي ) وتفسيركـ لمغليكـ ادركت المعنى
ومرة ثانية [ فشرها كويش ] والله يهبلكـ قنبلة


تطرقت الى قصيدتي وانني تهربت من تحليلكم لها
فأقول ,, انكـ هناكـ اوقعتني في حرج وهنا اوقعتني في فخ
لن اعترف لكـ امام الملأ بشيء فلا تحاول توقعني حتى وان اقنعتني

اما قولكـ بان ( الصدفة ) محض خيال فلن اصدقكـ
وساثبت ذلكـ من خلالها ,, مطلع القصيدة ,, على ذكرى وصدفة ولقاء
لحظة كانت عبارة عن حياة في جنّة تخللها رضاء وعناد
ايحاء وايماء وغمز ولمز نُسي فيها حتى الزاد وكانت واقع كـ الحلم ,,
وكل هذه لا تحدث في الخيال ابدا ثم اتيت باروع بيت ,,
تناسيـنا تعـبـنا وارتـقـيـنـا . رغم الـمنا الحاد
تعايشـنـا على الواقـع ولا كُنّا نعـيش أوهام
وهذا يُثبت صحة قولي فلا تتهرب ايها الماكر
اللقاء انساكما كل شيء وعشتم واقعا وليس وهما
وهنــا سيدي " الخيال لا يتخلله واقع ابداً بينما الواقع قد يتخلله الخيال "
هنــا واقع باعترافكـ شاعرنا .. هيا اعترف وما جاكـ عندي
في البيت الذي يليه اشرت بان اللقاء رغم حلاوته لم يكن كما تريدان
لهذا تمنيتما لو كان كـ اللقاء الاول الذي اتيتم على ذكره
رغم انكما تعيشان لقاء جديد
في البيت الاخير اردت تشتيت ذهن المتلقي بان دعوت الله الصبر
على فقد غالي
لو كان حول الوداع لثبتت التهمة بلا جدال
لكنكـ بذكاء اردته هكذا


استاذي .. الم اقل لكـ بانه لا يُحكى الا عن المهم
ولا يُكتب الا عن الاهم .. كانت قصيدة الصدفة ( الاهم )
لذا كَثُر الحديث حولها


تقبل احترام مَن يحترم كل كلمة تكتبها

بل يعيها ويحللها ويمكن يجي بالعيد مونة واجلالا
الغالي جداً والحبيب المهندس ..
فلتسمح لي هذه المرة بمخالفتك عندما أقول بأن إعتذاراتك خاطئة وليست في محلها ..
فمتصفحٍ أنت فيه كله نقاء وصفاء ويعتز بك ..
وأخوك أبو ريان يحبك لدرجة الولاء والسمع والطاعة لحرفٌ أنت مصدره ..
وأما الشِعر وبوابة القصيد فهي من تعتذر لك عدم إخراج قصيدك لعالم أكبر لتعرف معنى الصدى ..
ولتعرف أنت درجة الرضى وأعلم أنك أستاذ ولك الحق وليس الإعتذار في كل ما سبق ..

أنت أهم من المهم وأنت تجعل العادي مهم وتعطيه درجة صدى وهذا كرم كبير ..
تعليقك الأخير الماساً وجواهر نادرة وإن أخذت بنقدك فهذه مدرسة تعلمتها من شرواك ..
وجميل أن وصل بك الحال إلى درجة الإحساس بخوالج النص وهذه أجمل قنبلة
تدري ما بين قصيدتي وقصيدتك مشاهد مشابهة لفلم إسمه الصدَفة وليس الصُدفة ..
بطلة الفلم حورية تعرفت على صديقات من البشر وتخلّت عن زعانفها وأصبح لها قدمين ..
هكذا يريد المُخرج ..
أهلها داخل البحر فقدوها ووجدوها عن طريق صدَفة ببيت صديقاتها وأضاءت الصَدفة فجأة ..
ذكرت الحورية حينها بأن أهلها يبحثون عنها وتحدثت معهم عن طريق الصَدفة كهاتف جوال ..
الربط الذي أريد توضيحه هو أن مُخرج الإثنتين ( بوحٌ صعب والصُدفة ) هو المهندس ..
إذن هكذا يريد المهندس
لعلي كنت البطل وأنت المُخرج والبطل دائماً ينفذ تعليمات المُخرج ويمضي تحت عدسته ..
كل هذا يُثبت بأن الخيال ممكن يحل مكان الواقع ويصوّره تماماً خاصةً في وجود مخرج بارع..
يعني من الأخير إحلم إني أعترف

تحليلك لا يمكن الخروج منه بسهولة ودهاءك لا يمكن الفرار منه إلاّ بالحقيقة الدامغة ..
وإلاّ سيقع معك من يحاول التبرير بلا دليل ولذلك الدليل ورد بالرد أيها المُخرج
إن كان حضورك لما هو مهم فأنت كل الأهمية وأنت ما يجعل للشئ أهميّة ..
يا ومتي منك وشكلي بأبدأ التصويت لإيقافك ولعلي أجد أصواتاً تسندني ولكن هيهات فالمخرج في الأخير
يفوز بجائزة الأوسكار ويبقى البطل ( خيصي بيصي )
وجودك عطر وتعليقك أصل العطر وأنت شجر الورد ودمك يسقيه وبوحك صافيه ..
فقط أقول معرفتك كانت شرف وحظيت به ..
تقديري بلا حدود ..


 
التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريان ; 10-18-2013 الساعة 12:40 AM

رد مع اقتباس