07-13-2013, 12:28 AM
|
#3
|
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 14820
|
تاريخ التسجيل : Aug 2008
|
أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
|
المشاركات :
28,883 [
+
] |
التقييم : 416
|
الدولهـ
|
الجنس ~
|
|
لوني المفضل : Bisque
|
|
نكمل تفسير سورة البقرة :
( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وءاتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من ءامن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد )
يخبر سبحانه أنه فضل بعض الرسل منهم موسى ومحمدا صلى الله عليهما وآدم وعيسى ورفع بعضهم على بعض وقد رأى النبى صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج الرسل فى درجات متفاوته وفقا لمنزلتهم عند الله
الروح القدس : هو جبريل عليه السلام
واختلاف الناس من بعد أن بعث الله الرسل إنما هو من قضاء الله وحكمته
( ياأيها الذين ءامنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون )
يأمر سبحانه وتعالى بالإنفاق فى سبل الخير ليدخروا عند الله اعمالهم الصالحة والثواب يوم القيامة حيث لا أعمال تقبل بعد أن تقوم القيامة ولا يفادى أحد نفسه من عذاب الله ولا تنفعه أصدقاء ولا أهل ولا أبناء ولا خلالولا شفاعة الشافعين
ولا أظلم من من ظلم نفسه بكفره
( الله لا إله إلا هو الحى القيوم ، لا تأخذه سنة ولا نوم ، له ما فى السموات وما فى الأرض من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ، ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء ، وسع كرسيه السموات والأرض ، ولا يئوده حفظهما وهو العلى العظيم )
لاإله إلا الله
عن أبى سعيد الخدرى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( قال موسى : يارب علمنى شيئا أذكرك به وأدعوك به ،
قال : قال يا موسى : لاإله إلا الله ، قال يارب كل عبادك يقول هذا ،
قال : قل لا إله إلا الله
قالموسى : إنما أريد شيئا تخصنى به
قال : ياموسى لو أن أهل السموات السبع والأرضين السبع فى كفة ولاإله إلا الله فى كفة مالت بهم لاإله إلا الله )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تأخذه سنة ولا نوم
وقال ابن عباس : ( إن بنى إسرائيل قالوا لموسى : هل ينام ربك ؟
قال : اتقوا الله
فناداه ربه عز وجل : ياموسى سألوك هل ينام ربك ؟ فخذ زجاجتين فى يدك فقم الليل
ففعل موسى
فلما ذهب من الليل ثلثه نعس فسقط لركبتيه ثم أنتعش فضبطهما حتى إذا كان آخر الليل نعس فسقطت الزجاجتان فانكسرتا
فقال ربه عزوجل : يا موسى لو كنت أنام لسقطت السموات والأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان فى يدك )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
لايؤده حفظهما
لايثقل عليع حفظ السموات والأرض
وجاء فى فضائلها
عن أبى هريرة قال : وكلنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فآتآنى آت فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : إنى محتاج وعلى عيال وبى حاجة شديدة
فخليت عنه ، فأصبحت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ )
قلت : يارسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
فقال : أما أنه كذبك وسيعود
فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام ،
فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : دعنى فإنى محتاج وعلى عيال لا أعود
فرحمته وخليت سبيله فأصبحت ، فقال لى رسول الله :
( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ )
قلت : يا رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
فقال : ( إنه كذبك وسيعود )
فرصدته الثالثة ، فجاء يحثو من الطعام فأخذته
فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود
فقال : دعنى أعلمك كلمات ينفعك الله بها
قلت : ما هن ؟
قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسى فإنه لن يزال عليك من الله حافظا ولا يقربك شيطان حتى تصبح
فخليت سبيله، فأصبحت
فقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما فعل أسيرك البارحة ؟ )
فقلت يا رسول الله زعم أنه سيعلمنى كلمات ينفعنى بها الله فخليت سبيله ،
قال : وما هى ؟
قلت : قال لى : إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسىمن أولها حتى تختم الآية ( الله لا اله إلا هو الحى القيوم ) ـــــــــــــ وقال لى : إنك لا يزال عليك من الله حافظا ولن يقربك شيطان حتى تصبح
فقال النبى صلى الله عليه وسلم : ( أما إنه صدقك وهو كذوب ـ تعلم من تخاطب منذ ثلاث يا أبا هريرة ؟ )
قلت : لا
قال : ( ذاك شيطان ) رواه البخارى
( لآ اكراه فى الدين ، قد تبين الرشد من الغى ، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ، والله سميع عليم )
يقول سبحانه وتعالى الحلال بين والحرام بين ولا تكرهوا أحدا على الدخول فى دين الإسلام فمن هداه الله شرح صدره للإسلام الذى هو بمثابة العروة المتينة التى لا تنفصل ولا تنقطع حتى الممات أما من آمن بالأوثان وغيرها مما يشرك به فهو فى ضلال وسيلقى عذاب عظيم
الطاغوت : هى كل ما يشرك به عبادة من دون الله مثل الأصنام والأضرحة وهوى النفس والمال والأهل والولد
( الله ولىّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ، والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات ، أولئك أصحاب النار ، هم فيها خالدون )
يخبر سبحانه وتعالى بأنه يهدى من اتبعوا هديه إلى سبل السلام ويخرجهم من الشك والضلال إلى النور ، أما الكافرين فيزيدهم ضلالا على ضلالتهم ويزين لهم الشيطان أعمالهم وبخرجهم من طريق الهداية إلى طريق الغواية والكفر والجحيم
( ألم تر إلى الذى حاج إبراهيم فى ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربى الذى يحيى ويميت قال أنا أحى وأميت ، قال إبراهيم فإن الله يأتى بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذى كفر ، والله لا يهدى القوم الظالمين )
بعد خروج إبراهيم من النار
كان يملك بابل ملك يسمى النمرود
اسمه :
النمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح
( فهو عاش أكثر من ذلك بكثير )
وكان كافرا ممن ألهوا أنفسهم
سمع النمرود بإبراهيم ، فاستدعاه
ونشأت مناظرة بينهما
سأل إبراهيم من ربك هذا ..؟
قال إبراهيم : ربى الذى يحيى ويميت
قال النمرود : أنا أحى وأميت
( باعتبار أنه يحكم بقتل الرجل ويقتل ، وهذا من جهله أن الله قدر الأسباب وهو مجرد سبب )
قال إبراهيم : فإن الله يخرج الشمس من المشرق ، فلو استطعت فاخرجها من المغرب
وهنا كانت مناظرة فاحمة لعدو الله فبهت
واستمر خليل الله فى عرض قدرات الله فى خلقه وتسخير السحاب ونزول المطر والرياح وغيرها
( أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحى هذه الله بعد موتها ، فأماته الله مائة عام ثم بعثه ، قال كم لبثت ، قال لبثت يوما أو بعض يوم ، قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ، وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس ، وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما ، فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شئ قدير )
وهذا الرجل المؤمن عزير الذى مر بقرية بيت المقدس بعد تخريب بختنصر لها وقتل أهلها فأصبحت خاوية ليس بها أحد ، وساقطة سقوفها وجدرانها ، فوقف يتفكر فيما أصبح حالها بعد ما كان بها من عمارة ، فقال كيف يحيى الله هذه البلدة بعد ما أصبحت على هذه الحال من خراب ، فأماته الله وهو فى موضعه مائة عام
وكان يحمل فى رحلته طعام وشراب من عصير العنب والتين
وكان قد مات فى أول النهار ، ثم بعثه فى آخرالنهار ، فلما رأى الشمس باقية ظن أنها شمس ذلك اليوم .
فقال (، قال كم لبثت ، قال لبثت يوما أو بعض يوم )
فقيل له وحيا (قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ، وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس ، وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما ) فطعامه لم يتغير طعمه ولم يفسد ، ورأى عظام حماره التى كانت قد بليت تتجمع أمام ناظريه لتكون هيكلا ثم كساه اللحم أمامه
وهكذا جعله الله آية ودليل يعرف الناس على قدرة الله فى بعث الأموات وإعادتهم إلى الحياة ليحذرهم من يوم القيامة والبعث للمحاسبة على ما سبق من أعمالهم فى الدنيا .
فلما وضح لعزير قدرة الله وعظمته قال : (أعلم أن الله على كل شئ قدير) . مدة ملكه : 400 سنة
|
|
*
شيخه نوااره بسمه ![10 1 121[1]](images/smilies/10_1_121[1].gif) المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه هههههههه
|