عرض مشاركة واحدة
قديم 07-12-2013, 12:34 AM   #9
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



( وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين * واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين * فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم * وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين *)

يحث الله على قتال أعداء الإسلام الذين يحاربون ويهمهم قتال المسلمين
ويأمر بعدم الإعتداء والتمثيل بالجثث وقتل الشيوخ والأطفال والصبيان الذين ليس لهم رأى فى القتال
وينهى عن قتال فى بلد الله الحرام إلا إذا أعتدى الكافرون على المسلمين فيه
فإن تراجعوا فإن الله يغفر لمن تاب منهم
وإن تراجعوا عن قتال المسلمين فيجب التراجع عنهم


( الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص ، فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين *)

أمر الله بالعدل حتى مع المشركين
ولم يكن النبى صلى الله عليه وسلم يغزو فى الشهر الحرام إلا أن يغزى من العدو ، ويخبر الله أنه مع الذين اتقوا بالنصر فى الدنيا والآخرة


( وأنفقوا فى سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين )
يأمر الله بالإنفاق فى سبيل الله فى وجوه الطاعات وقتال الأعداء وما يقوى المسلمون على عدوهم وأن الإمتناع عن بذل المال فى سبيل الله إنما هو إلقاء النفس فى الهلاك
والإحسان إنما هو أعلى مراتب الطاعات


( وأتموا الحج والعمرة لله ، فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى ، ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله ، فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ، فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجعتم ، تلك عشرة كاملة ، ذلك لمن لم يكن أهله حاضرى المسجد الحرام ، واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب *)

يقول سبحانه عن أحكام العمرة والحج لمن بدأ فى أفعالهما ثم عرض له ما يصده عن إتمام المناسك فعليه ذبح ( والذبيحة تكون من الإبل أو البقر أو المعز أو شاة )
وقال العلماء إذا شرع أحد فى الحج أو العمرة عليه أن يشترط حتى لا يقع فى مثل ذلك
والإشتراط بأن يقول بعد صلاة ركعتى النية " أن محلى حيث حبستنى "

وذلك لأن عائشة رضى الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب فقالت : يا رسول الله ، إنى أريد الحج ، وأنا شاكية ، فقال : " حجى واشترطى ، أن محلى حيث حبستنى "
ويجب عدم حلق الرأس حتى يتم توزيع الذبيحة
الحصار : أى منع الكفار الحجاج من دخول الحرم كما حدث فى عام الحديبية ، يمكن الحلق والذبح خارج الحرم

ولمن كان برأسه مرض أو حشرات له أن يحلق رأسه و صيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة بعده ، أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة وتوزيعها على الفقراء
ومن خالف أمر الله فإن الله يعاقبه


( الحج أشهر معلومات ، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج ، وما تفعلوا من خير يعلمه الله ، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ، واتقون يا أولى الألباب *)

قوله تعالى ( الحج أشهر معلومات ) : الحج لا يجوز الإحرام به إلا فى أشهر معلومة( وهى شوال وذو القعدة وعشر من ذى الحجة )
وقوله : ( فمن فرض فيهن ) تعنى من أوجب بإحرامه الحج
وقوله : ( فلا رفث ) تجنب الجماع ودواعيه
وقوله ( ولا فسوق ) تعنى لا سباب
وقوله ( ولا جدال ) تعنى لا مجادلة وقت الحج ومناسكه ولا مخاصمة
وما يفعل الحاج من خير فإن الله يجاز به

وقال ( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ) حيث أن أهل اليمن كانوا لا يتزودون ويقولون نحن المتوكلون فأمرهم الله بالتزود وكذلك التحلى بالتقوى
ويحذر من العقاب لمن يخالف

( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين )

يحل الله المتاجرة فى موسم الحج
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحج عرفات " والوقوف من الزوال ( الظهر ) إلى طلوع فجر اليوم التالى ويمكن التحرك بعد الغروب
وبعد المرور بالمزدلفة وصلاة المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين وذكر الله وسميت المزدلفة المشعر الحرام لأنها داخل الحرم
وينبه سبحانه على ما أنعم الله به على المؤمنون من الهداية بعد الضلال

( ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم )

كان أهل قريش يقفون فى طرف الحرم ويقولون نحن أهل الله فى بلدته وقطان بيته ولذلك أمرهم الله أن يقفون عرفات مع الناس ويندفعوا إلى المزدلفة مع جمهور الناس



 
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس