عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2013, 10:53 AM   #8
كاتبة قديرة ومميّزة


الصورة الرمزية ذات الشان
ذات الشان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2095
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 12-22-2018 (02:08 PM)
 المشاركات : 5,491 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




الموضوع الخامس

بسم الله

في بداية مرحلة المتوسطة الدراسيه طبعا مثل كل البنات لاحظت اني كبرت واصبحت في عالم مختلف عن عالم الابتدائي وان هناك اشياء عرفتها لم اكن اعرفها من قبل

منها ان كلمة بسم الله تدل على الجن

فمثلا اذا حكت احدى البنات حكاية ةهي غالبا اما حكاية عن الجن او : كان فيه جحا كما كانوا يقولونها

وكنت استغرب كيف يكون الجني اسمه بسم الله ويخافون منه مع ان معلوماتي كانت تقول انه بذكر الله تطمئن القلوب

ووجدت مع الايام انه خوف ليس له ما يبرره فهم يخافون حتى من مجرد ذكرهم للجن

ولهذا يجب ان يسموهم بسم الله حتى لا يتلبسوهم

الجن :هم مخلوقات ضعيفه لكن خوف الانسان منهم اقوى من قوتهم وهذا مصداق لقول الله تعالى : ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6) )

وتفسيرها حسب تفسير ابن كثير :أي كنا نرى أن لنا فضلا على الإنس لأنهم كانوا يعوذون بنا إذا نزلوا واديا أو مكانا موحشا من البراري وغيرها كما كانت عادة العرب في جاهليتها يعوذون بعظيم ذلك المكان من الجان أن يصيبهم بشيء يسوءهم قال قتادة " فزادوهم رهقا " أي إثما وازدادت الجن عليهم بذلك جراءة وقال الثوري عن منصور عن إبراهيم " فزادوهم رهقا " أي ازدادت الجن عليهم جرأة وقال السدي : كان الرجل يخرج بأهله فيأتي الأرض فينزلها فيقول : أعوذ بسيد هذا الوادي من الجن أن أضر أنا فيه أو مالي أو ولدي أو ماشيتي قال قتادة : فإذا عاذ بهم من دون الله رهقتهم الجن الأذى عند ذلك وعن عكرمة قال كان الجن يفرقون من الإنس كما يفرق الإنس منهم أو أشد فكان الإنس إذا نزلوا واديا هرب الجن فيقول سيد القوم نعوذ بسيد أهل هذا الوادي فقال الجن نراهم يفرقون منا كما نفرق منهم فدنوا من الإنس فأصابوهم بالخبل والجنون فذلك قول الله عز وجل " وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا " أي إثما وقال أبو العالية والربيع وزيد بن أسلم " رهقا " أي خوفا

وقال سعيد بن جبير : كفرا . ولا خفاء أن الاستعاذة بالجن دون الاستعاذة بالله كفر وشرك.

وربما يكون خوف الناس منهم الان اشد وأقوى مما كان في عهد الجاهلية فكل شيئ الان يصيب الانسان مرض او فقر او حادث او اي شيء سيء فمرده حسب مفهومهم الى العين والسحر

و.. البسم الله

وكثرت الوساوس وكثرت الامراض وكثر السحره وكثر الرقاه وكثر المجانين وكثروا المرضى وازدحمت المستشفيات وغليت العيادات وندرت التخصصات واستعصت الامراض



قد يكون هذا لان الكل ارجعوا امراضهم الى البشر و.. البسم الله

مع ان الله سبحانه وتعالى قد قدر كل شيء وما من مرض او الم او شفاء يصيب الانسان الا باذن الله حتى لو كانت الاصابة فعلا عين او سحر

لان لن يصيب الانسان الا ما قد كتب له

ولن يشفى من المرض الا بقدرة الله وقوته



وسبحان الله العظيم



من كتاباتي خارج اسوار المنتدى.

طابت ايامكم


 
 توقيع : ذات الشان



رد مع اقتباس