عرض مشاركة واحدة
قديم 02-04-2013, 09:15 PM   #27
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابو زياااد2009
ابو زياااد2009 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15595
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 08-18-2015 (09:07 PM)
 المشاركات : 21,423 [ + ]
 التقييم :  132
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي




ابن حجر العسقلانى رحمه الله





مولده ونشأته




ولد المحدث ابن حجر العسقلاني
في مدينة القاهرة في 23 شعبان سنة 773 هـ،
وهو من عائلة فلسطينية الأصل من قبيلة كنانة بن خزيمة
سكنت مدينة عسقلان وهاجرت إلى مصر قبل أن يولد هناك.
وكان والده عالماً أديباً ثرياً،
وأراد لابنه أن ينشأ نشأة علمية أدبية إلا أنه توفي
ولم يزل أحمد طفلاً فكفله أحد أقارب والده
زكي الدين الخروبي كبير تجار الكارم في مصر،
فرعاه الرعاية الكاملة وأدخله الكُتّاب فظهر نبوغه المبكر
فقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو ابن اثنتي عشر سنة
ووُصف بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا انطبع في ذهنه.




رحلاته في طلب العلم



رحل إلى مكة سنة785 هـ وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبد الله بن سليمان النشاوري،
وقد قرأ عليه صحيح البخاري وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
ورحل من مكة إلى مصر عائداً فداوم على دراسة الحديث الشريف على يد الحافظ عبد الرحيم العراقي، وتلقى الفقه الشافعي من الشيخ ابن الملقن والعز ابن جماعة وعليه درس الأصول وباقي العلوم الآلية كالمنهاج وجمع الجوامع وشرح المختصر والمطول.
ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة وما بين هذه النواحي.
أقام في فلسطين وتنقل في مدنها يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليليبيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد بن محمد الأيكي، وفي الخليل صالح بن خليل بن سالم، وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماؤها.



مكانته بين أهل عصره



تفرد ابن حجر من بين أهل عصره في علم الحديث
مطالعة وقراءة وتصنيفاً وإفتاءً حتى شهد له بالحفظ
والإتقان القريب والبعيد والعدو والصديق،
حتى كان إطلاق لفظ "الحافظ" عليه
كلمة إجماع بين العلماء،
وقد رحل إليه الطلبة من الأقطار وطارت مؤلفاته
في حياته وانتشرت في البلاد وتكاتب الملوك
من قطر إلى قطر في شأنها وكانت له اليد الطولى في الشعر،
وله ديوان شعر متوسط الحجم مطبوع.

قال السخاوي:
شهد له شيخه العراقي بأنه أعلم أصحابه بالحديث.

وقال السيوطي:
إمام هذا الفن للمقتدين، ومقدم عساكر المحدثين،
وعمدة الوجود في التوهية والتصحيح،
وأعظم الشهود والحكام في بابي التعديل والتجريح.

وقال عبدالحي العكبري:
انتهى إليه معرفة الرجال واستحضارهم ومعرفة العالي
والنازل وعلل الأحاديث وغير ذلك
وصار هو المعول عليه في هذا الشأن في سائر الأقطار




الوظائف التي شغلها



شغل ابن حجر الكثير من الوظائف المهمة
في الإدارة المملوكية المصرية،
مما هيأ له الوقوف على مجريات السياسة المصرية
ودخائلها آنذاك ومكّنه من الاتصال المباشر
بالمصادر الأولى لأحداث عصره.
تولى ابن حجر الإفتاء واشتغل في دار العدل
وكان قاضي قضاة الشافعية.
وعني ابن حجر عناية فائقة بالتدريس واشتغل به
ولم يكن يصرفه عنه شيء حتى أيام توليه القضاء
والإفتاء وقد درّس في أشهر المدارس
في العالم الإسلامي في عهده من مثل:
المدرسة الشيخونية والمحمودية والحسنية والبيبرسية
والفخرية والصلاحية والمؤيدية
ومدرسة جمال الدين الآستادار في القاهرة
(وجمال الدين هذا من أهالي البيرة قرب رام الله في فلسطين).






 

رد مع اقتباس