عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2013, 09:45 PM   #5
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 11-30-2025 (01:44 PM)
 المشاركات : 53,345 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



يعطيكم العافية

اولا فلا تقحمون الازدية في الفتوى هي مجتهدة وبارك الله فيها
على جهودها وكلامها الجميل والفتوى صعبة شوي
بالنسبة للصنم فكان فيه في وادي تبالة صنم وما زالت اثار القرية
الى الوقت الحاضر بحثت حوله فوجدت الموضوع التالي ولكن الصور مقفلة
.........................
ذو الخلصة صنم من اشهر أصنام الجاهلية،كان في تباله وكان عبارة عن مروة بيضاء،منقوش عليها كهيئة التاج.قال خداش بن زهير العامري لعثعث بن وحشي الخثعمي في عهد(ن)كان بينهم فغدر به :




وذكـرتــه بالله بـيـنـي وبـيـنـه
وما بيننا من مدة لـو تذكـرا
وبالمروة البيضاء يوم تباله
ومجسة النعمان حيث تذكرا



*والخلص في اللغة نبات طيب الريح يتعلق بالشجر له حب كعنب الثعلب . وجمع الخلصة خلص .



جاء في الموسوعة الإسلامية الميسّرة (ج6 صـ1130) " ذو الخَلَصَة: اسم بيت كان بعض العرب يعظمونه في الجاهلية ، وكانت العرب ـ كما يقول ابن هشام ـ اتخَذَت مع الكعبة طواغيت ، وهي بيوتٌ تُعظّمها كتعظيم الكعبة ، لها سدنة وحُجَّاب ، وتُهدي لها كما تهدي إلى الكعبة ، وتنحَرُ عندها ، لذا كان يُسمّي بعضُ العرب ذا الخلصة (الكعبة اليمانيّة). وكان اسم الصنم الذي في بيت ذي الخلصة (الوليَّة)





وكان لهذا الصنم بيت يسمى ((الكعبة اليمانية)) تمييزا عن ((الكعبة الشامية)) كما ورد في صحيح البخاري:وكان لذو الخلصة بيتا لخثعم وبجيلة، فيه نصب يعبد يقال له: الكعبة اليمانية.وقد دعي أيضا (( بالكعبة الشامية))كما دعي كعبة اليمامة.



وذكر أن البيت هو ذي الخلصة،وقيل ذو الخلصة الصنم نفسه، وسمي البيت بالكعبة لأن البناء كان مكعبا وكان له نصب يذبحون عليها ويستقسمون عنده بالازلام وكانت تعضمه وتعبده خثعم وبجيله ومعها الحارث ابن كعب،وجرم،وزبيد،والغوث بن مر بن ادّ، وبنو هلال ابن عامر وهم سدنته.





قال ابن هشام :قال رجل من العرب :


لو كنت يا ذا الخلص الموت وراك
مثلي وكان شيخك المقبورا
لم تنه عن قتل العداة زورا

وأن الذي استقسم بالأزلام هو امرؤ القيس بن حجر . ووقع في كتاب أبي الفرج أن امرأ القيس بن حجر حين وترته بنو أسد بقتل أبيه استقسم عند ذي الخلصة بثلاثة أزلام وهي الزاجر والآمر والمتربص فخرج له الزاجر فسب الصنم ورماه بالحجارة وقال له اعضض ببظر أمك ، وقال الرجز الذي ذكره ابن إسحاق : لو كنت يا ذا الخلص الموتورا . إلى آخره ولم يستقسم أحد عند ذي الخلصة بعد حتى جاء الإسلام .




متي هٌدم صنم ذو الخلصه؟


لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة
وأسلمت العرب، ووفدت عليه وفودها، قدم عليه جرير بن عبد الله مسلماً. فقال له: يا جريرٍ! ألا تكفيني ذا الخلصة؟ فقال: بلى! فوجهه إليه. فخرج حتى أتى بني أحمس من بجيلة، فسار بهم إليه. فقاتلته خثعم وباهلة دونه. فقتل من سدنته من باهلة يومئذ مائة رجل، وأكثر القتل في خثعم، وقتل ما ئتين من بني قحافة بن عامر بن خثعم. فظفر بهم وهزمهم، وهدم بنيان ذي الخلصة، وأضرم فيه النار، فاحترق. فقالت امرأة من خثعم:



وبـنــو أمـامــة بالـولـيـة صـرعــوا
ثــمـــلاً يـعــالــج كـلــهــم أنـبــوبــا.
جـاءوا لبيضتـهـم فـلاقـوا دونـهـا
أسداً تقب لدى السيوف قبيبا.
قسـم المـذلـة بـيـن نـسـوة خثـعـم
فتيـان أحـمـس قسـمـةً تشعيـبـا.



وذوا الخلصة اليوم عتبة باب مسجد في تبالة قيل انها عتبت باب مسجد بني عامر وقيل مسجد هضبة الكليات. والله اعلم

وما زالت اثار تلك النيران موووووجوده منذ ذلك التاريخ لتبقى شاهدا على انه لا اله الا اله محمدا رسول الله .

هذي صوره من اعلى الجبل الذي كان موجود عليه الصنم ذو الخلصه ويظهر جبل سوداء رناح و بطن وادي تبالة كذلك قرية رناح بتبالة



المصادر.
*بيشة للكاتب محمد بن جرمان العواجي الاكلبي
*الأصنام للمؤلف ابن الكلبي


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس