عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 11-20-2012, 07:13 PM
مميّزة ونشيطة
الأزدية غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 فترة الأقامة : 6914 يوم
 أخر زيارة : 03-22-2018 (11:32 AM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم : 46
 معدل التقييم : الأزدية is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي لمسات بيانية من القران








ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (خالدين فيها)

وقوله (خالدين فيهاأبدا

هناك قاعدة في القرآن الكريم سواء في أهل الجنة أو في أهل النار :

إذا كان المقام مقام تفصيل الجزاء أو في مقام الإحسان في الثواب

أو الشدة في العقاب يذكر (أبداً)وإذا كان في مقام الإيجاز لا يذكرها.

في سورة النساء آية

57 (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِسَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَاأَبَدًا لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً)

هذه الآية فيها تفصيل للجزاء فذكر فيها (أبدا) ،

أما الآية 13 من سورة النساء

(تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍتَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُالْعَظِيمُ)

ليس فيها تفصيل فلم يذكر فيها (أبدا).

كذلك في سورة البيّنة لم يذكرمع الكافرين (أبدا) لأنه لم يفصّل في عقابهم

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَاأُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ)

آية 6، وذكرها مع المؤمنين لأنه فصّل الجزاءلهم

(جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ )

آية 8، فالتفصيل زيادة في الجزاء ويتسع في قوله(أبداً)

فيضيف إكراماً إلى ما هم فيه من إكرام وكذلك في العذاب.

وقد وردت (خالدين فيها أبداً) في أهل الجنة 8 مرات في القرآن الكريم

ووردت في أهل النار 3 مرات

وهذامن رحمته سبحانه وتعالى لأن رحمته سبقت غضبه.

والخلود عند العرب تعني المكث الطويل

وليس بالضرورة المكث الأبدي

لمسات بيانية / فاضل السامرائي





 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )

رد مع اقتباس