السلام عليكم
موضوع قديم جديد ويجب أن يبقى متجدداً
لست بالخبير فيه لكنني ابحث عن رأي الخبراء وأنا على يقين بأن الكثير
من اعضاء المنتدى مهتمون به ويهمهم اكثر من غيرهم
الا وهو التعليم في السعودية
قد يقول قائل بأن هذا الموضوع قد أُشبع نقاشا وحوارا
محاضرات ومناظرات , حوارات ودورات , نقاش وهواش ولكن اين النتائج ؟
لن يكون الحديث عاماً فـ البحـــر كبيــر والقــــارب صغيـــــر
احببت أن اتناول معكم جانباً واحداً حتى لا تتشعب بنا السبل , ليكن التركيز على هذا الجانب
اختصره في اربعة اسئلة لو اجبنا عليها لاختصرنا كثيراً ولعل الله يجعل في ارائكم الخير
على اقل تقدير .. تتضح الصورة ! اذا عُرف السبب بطل العجب !
ولازال الحديث عن التعليم ماقبل الجامعة
المهندس
اشكرك على طرح الموضوع واعتقد انه اكبر من ان يكون لي هنا وجود ولكنني اقول وبالله التوفيق :
صدقت هناك محاضرات وندوات ونقاشات وهواشات واجتماعات وغيرها ولكن فقط للظهور امام الملأ بانهم يعملون .
بكل اسف نحن لا نستفيد من الدروس المستفادة والتي تكون عصارة عقول ونتائج احداث .
سؤالي الأول .. هل التعليم لدينا سيئ أم متوسط أم جيد ؟
كيف تقيّمه وما هي الدرجة التي تعطيها من ( 1 - 10 )
التعليم عندنا ليس سيئا الى درجة السؤ ولكنه دون الطموح وانا اعطيه 6 من 10
وهذا بناءا على المخرجات التي المسها .
السؤال الثاني .. ما سبب عدم تطوّر التعليم لدينا
وهل كان التعليم سابقاً افضل أم العكس وما هو دليلكـ على ذلكـ ؟
السبب ان الامور توكل الى غير اهلها فاذا كان المسئول عن التعليم لا علاقة له بالتعليم فماذا ترجي ؟
اما التعليم سابقا فهو افضل من ناحية انه كان يركز على ايصال المعلومة للطالب ثم البحث عن النتيجة فتحصل النتيجة .
مع التحفظ على الاسلوب المرعب .
اما التعليم اليوم فهو يركز على القاء المعلومة بغض النظر هل وصلت ام لا والسبب :
* - ضعف القيمة الحضورية للمعلم :
بسبب الانظمة الجديدة الغير مبنية على متطلبات مجتمعنا .فالطالب السعودي والخليجي وربما العربي ليس مثل طلبة اوروبا او امريكا مرجع الانظمة لدينا .
هم يريدون العلم ونحن نريد الشهادة بل البعض ما يدري ماذا يريد .
* - سرعة الاستغناء عن المعلم العربي وضعف تهيئة المعلم السعودي البديل:
حيث مرة فترة تم الاعتماد على معلم حصل على معهد اعداد المعلمين ( اي الثانويه ) فماذا عسى ان يكون نتاجه في السنين الاولى اما بعد الخبرة فهذا يستثنى ولكن بعد فترة .
* - اعتماد مناهج جديدة فقط للتغيير دون تهيئة المعلمين :
ويعجز المعلم عن شرحها فلو تم تهيئة المعلم مع احضار المادة لكانت النتائج محققة .
السؤال الثالث .. إذا كنت ترى أن التعليم لدينا متخلف او قاصر
فمن يتحمل مسؤولية ذلكـ ؟ الوزارة والمناهج أم المعلمون والطلبة أم هو المجتمع برمته ؟
المسئول هو من انيطة به المهمه يعني الوزارة .
السؤال الرابع والاخير .. وهو الأهم
لماذا نرمي بكل مصائبنا على التعليم ؟ اليس الوزراء والمدراء والعلماء اليوم
نتيجة ذلكـ التعليم , الا يكفينا فخراً بأننا الوحيدون الذين
يعلمون الناشئة القرآن والتوحيد والفقه والعلوم الاسلامية
هل ملايين الطلبة والطالبات وآلاف المعلمين والمعلمات
الذين يتعلمون ويعلّمون لمدة سبع ساعات باليـوم
يسيرون عبثا ويمضون في اتجاه غير صحيح
أم أننا نبالغ في النيل من التعليم لدينا ؟
كل من يسب التعليم القديم لم ينظر لمخرجاته بل نظر على اسلوب المعلم والعنف القديم .
والآن تغير العنف من المعلم على الطالب الى الطالب على المعلم وهذا يعني ان هناك خلل كبير .
اتركـ المجال لكم احبتي
متمنيا للجميع التوفيق والفائدة